• يقصد بالتنظيم المحاسبي ..
مجموعة الدفاتر والسجلات المستخدمة والطريقة المحاسبية المتبعة والتي تلاءم طبيعة عمليات المشروع وأيضاً الوسائل المحاسبية المتبعة سواء كانت يدوية أو آلية أو كليهما معاً.•
ويجب عند تصميم النظام المحاسبي لشركات التأمين مراعاة ما يلي :
(خصائص النظام المحاسبي في شركات التأمين) :




1_ضرورة ملائمة النظام المصمم لطبيعة وظروف وحجم وعمليات شركة التأمين.




2_موافقة النظام المصمم لأحكام القوانين التي تحكم شركات التأمين المطبقة له






3_ توافر المرونة والبساطة والوضوح في تصميم المستندات والدورة المستندية لعمليات التأمين المختلفة.


4_إمكانية تقسيم العمل بين العاملين لتحيد مسؤولية كلآً منهم وتطبيق نظام الرقابة الداخلية في الشركة.




5_ توفير البيانات لتلبية احتياجات إدارة شركة التأمين والأجهزة الخارجية والإشرافية والرقابية وأجهزة تقييم الآداء.




6_ اقتصادية النظام المصمم بحيث يكون العائد من التطبيق أكبر من التكلفة.




ملاحظـــــة :
تعتبر طريقة المحاسبة الفرنسية ( المركزية ) مناسبة لشركات التأمين لاتفاقها مع طبيعة عملياتها ولمرونتها في تحيد عدد وشكل الدفاتر المساعدة.
المعالجة المحاسبية لفروع التأمينات العامة :
حساب إيرادات ومصروفات فرع التأمينات العامة .. بالرغم من تعدد أنواع فروع التأمينات العامة ، إلا أن اللائحة التنفيذية لقانون الإشراف والرقابة ، قد حددت نموذجاً واحداً يطبق لأي فرع من فروع التأمينات العامة ويظهر النموذج كالآتي :




حـ / إيرادات ومصروفات تأمين ضـد ...




ملاحظــات هامــة :
في حـ / الإيرادات والمصروفات نتبع أساس الاستحقاق أي .. بأجمل الإيرادات والمصروفات بما يخص السنة ، بصرف النظر عن واقعة السداد أو التحصيل ------- .
قسط إعادة تأمين صادر مصروف التعويضات إيراد





قسط إعادة تأمين وارد إيـراد التعويضات مصروف
عمولة إعادة تأمين صادر إيـــــــــراد
عمولة إعادة تأمين وارد مصــروف
المخصصات الفنية آخر الفترة تكون دائنة ، وتحمل حـ / الإيرادات والمصروفات التأمين في الجانب المدين ، وتظهر في الميزانية في جانب الخصوم.
المخصصات الفنية أول الفترة ترحل في حـ / الإيرادات والمصروفات التأمين في الجانب الدائن.


المعالجة المحاسبية للمخصصات الفنية :
تتمثل المخصصات الفنية في فروع التأمينات العامة في أنواع المخصصات التاليــــــــة :
1- مخصص الأخطار السارية.
2- مخصص تعويضات تحت التسوية.
3- مخصص تقلبات معدلات الخسائر.
4- الاحتياطي الإضافـــــي.




مخصص الأخطار السارية:
__________________________________________________ ___


يندر في مجال التأمينات العامة أن تتفق الفترة المعدة عنها وثيقة التأمين مع الفترة الحالية التي تعد عنها الحسابات الختامية ، فإذا لم يتفق تاريخ إصدار الوثيقة مع بداية السنة الحالية فلابد أن يقع جزء من الفترة التي تغطيها الوثيقة في السنة الحالية التالية ، وبما أن القسط يتم تحصيله مقدماً عند بداية التأمين فيترتب على ذلك أن جزءاً من القسط يعتبر غير مكتسب لأنه قد تم تحصيله مقدماً عن فترة مالية تالية. ويطلق على هذا الجزء غير المكتسب من الأقساط في مجال التأمينات العامة
اسم مخصص أو احتياطي الأخطار السارية ، لأن الوثيقة يسري مفعولها لفترة ما في السنة الجديدة ، ولذلك لابد من حجز جزء من الأقساط لمقابلة الأخطار التي قد تحدث خلال تلك الفترة ، وقد حدد المشرع نسبة تكوين مخصص الأخطار السارية مع أساس حسابها وصافي الأقساط كما يلي :
اما وثائق التأمين طويلة الأجل فتكون بنسبة 100 % من رصيد الأقساط
(صافي الأقساط). 25 % عن عمليات التأمين من أخطار النقل البحري والجوي 47 % عن عمليات التأمين من حوادث السيارات 40 % عن باقي عمليات التأمين (عمليات التأمين الأخرى)




الاحتياطي الاضافي :






تجنباً ودرءاً للأضرار التي قد تنتج من تكوين احتياطي الاخطار السارية بالنسب الجزافية السابقة درج العرف علي انشاء مخصص احتياطي يطلق عليه مخصص أو احتياطي اضافي ويغطي المخصص الفرق بين الرقم الحقيقي للاخطار السارية وبين الرقم الجزافي علي أساس النسب السابقة ويحسب بعدة طرق


مخصص تعويضات تحت التسوية:








يمثل مخصص تعويضات تحت التسوية قيمة التعويضات التي استحقت من أخطار تحققت فعلاً خلال السنة المالية ولكن قيمتها لم تدفع حتي تاريخ اعداد الحسابات الختامية , لعدم اكتمال الاجراءات الفنية او القانونية وأن صرفها سوف يتم السنة المالية القادمة , وتكوين مخصص تعويضات تحت التسوية يستلزم التفرقة بين التعويضات تحت التسوية من ناحية , وبالنسبة لتعويضات تحت التسوية أن يفرق بين تعويضات اعادة التأمين الواردة المسددة والمستحقة ولم تسدد بعد والتفرقة بين تعويض وإعادة التأمين الصادر المحصلة وغير المحصلة وتعتبر في حكم المستحقة علي أن مخصص تعويضات تحت التسوية علي أساس صافي التعويضات المستحقة.