شرح دلالة حسابات الدليل :


11 –الأصول الثابتة:


تشمل الأصول الثابتة التى تمتلكها الشركة بقصد استخدامها فى الانتاج ، وقد تأخذ هذه الأصول شكلاً منقولا أو غير منقول أو مشتراة من الغير .


وتظهر الأصول الثابتة بالتكلفة متضمنة جميع المصروفات الخاصة بالاقتناء والتركيب ، وتتضمن هذه التكلفة ما يلى :


1 –تكلفة الشراء وتتضمن قيمة الفاتورة المسددة مضافاً إليها جميع المصاريف اللازمة حتى وصول الأصل للشركة .


2 –مصرفات التركيب وتشمل أجور المهندسين والعمال سواء من العاملين بالشركة أو الغير من خارجها وأى مصروفات أخرى لازمة للتركيب .


3 –قيمة الانشاءات والقواعد التى يثبت عليها الأصل واللازمة لتركيبه، وقد تتضمن فوائد التمويل حتى بداية استخدام الأصل، ويستبعد من قيمة الأصول تكلفة الأصول المستبعدة بالبيع والتخريد .





111 - الأراضى:


ويشمل هذا الحسلب قيمة الأراضى المملوكة للشركة ويحمل بقيمة الأراضى وجميع المصروفات المسددة حتى تأول ملكية الأرض للشركة .


112 - المبانى:


يحمل هذا الحساب بقيمة الانشاءات التى تتم بكامل قيمتها بما فيها تكلفة العملة بداخل أو خارج الشركة ـ نوعها الموجود ملك الشركة حيث يجعل هذا الحساب مدين باجمالى تكلفة المبانى .


113- الآلات والمعدات:


يحمل هذا الحساب بقيمة الآلات والعدد التى تستخدم فى أغراض الشركة على أن تتضمن تكلفتها كافة البنود السابق الإشارة لها فى البند (11) . ويمكن تقسيم هذا الحساب إلى حسابات مساعدة حسب مواقع الآلات والهدف منها ويجعل هذا الحساب مدين بإجمالى تكلفة الآلات ويجعل دائناً عند استبعاد أى قيمة للآلات .


114- سيارات الركوب:


يشمل هذا الحساب تكلفة شراء وسائل النقل والانتقال وتتكون التكلفة من الآتى :


أ - قيمة الاعتماد المستندى المفتوح لاستيرادها بالنسبة للمستورد منها أو قيمة فاتورة المورد المحلى بالنسبة للمشترى محلياً .


ب- تكلفة تجهيز وسائل النقل والانتقال حتى تصبح صالحة للاستخدام والتشغيل وتتمثل فى تكلفة تصنيع صناديق سيارات النقل وخلافه ، ويقسم هذا الحساب إلى الحسابات المساعدة الآتية :


· سيارات الركوب وتشمل السيارات الملاكى والاتوبيس وغيرها وأى وسائل أخرى مخصصة لانتقال العاملين .


· سيارات النقل .


· وسائل نقل وانتقال أخرى .


115- الأثاث المكتبى:


ويمثل هذا الحساب تكلفة شراء الأثاث والمعدات المكتبية اللازمة وأجهزة التكييف ويفرد حساب فرعى مستقل لكل مجموعة متجانسة منها حتى يمكن تطبيق معدل اهلاك مناسب عليها .


117- المعدات المكتبية:


يحمل هذا الحساب بتكلفة شراء الآلات الكاتبة والأجهزة الكهربائية وشبكة الاتصالات من قيمة فاتورة المورد المحلى بالنسبة للمشترى المحلى .


12- مشروعات تحت التنفيذ:


ويمثل هذا الحساب قيمة الأصول الثابتة والتى لم يتم استكمال إنشائها أو تركيبها وتهيئتها للاستخدام ، وكذلك المبالغ المدفوعة مقدماً لحساب شراء أصول ثابتة وتكلفة الاعتمادات المستندية الخاصة بشراء أصول ثابتة .





الأصول المتداولة :


15 - الاعتمادات المستندية :


· ويمثل هذا الحساب كافة المصروفات المدفوعة لفتح اعتمادات مستندية لاستيراد بضائع والتى تشمل مصروفات وعمولات البنك وغطاء هذه الاعتمادات وأى مصرفات أخرى تكون مدفوعة أو مستحقة على الاعتماد حتى وصول البضائع للمخازن ويجعل دائناً بأجمالى التكلفة الخاصة بالبضائع المسلمة بالمخازن ويمثل رصيد الحساب قيمة الاعتمادات المفتوحة ولم تصل بضائعها حتى تاريخه.


· ويخصص للاعتمادات المستندية سجل خاص يفرد حساب مستقل لكل اعتماد تحلل فيه المصروفات الخاصة بالاعتماد ويحتوى على جميع البيانات الخاصة بالاعتماد .


· ويستخرج فى نهاية الفترة المالية ميزان مراجعة لهذا السجل بحيث تطابق مجموع أرصدة الاعتمادات المستندية بالاستاذ العام مع رصيد هذا الحساب .


16 - العملاء :


ويشتمل هذا الحساب على قيمة المبيعات الآجلة للشركة ويمثل هذا الحساب إجمالى حسابات العملاء ، ولذلك يتم تخصيص استاذ مساعد لحسابات العملاء مع تخصيص حساب مستقل لكل عميل على حده مع استخراج ميزان مراجعة للاستاذ المساعد فى نهاية كل فترة مع مراعاة ضرورة تطابق مجموع أرصدة حسابات العملاء فى هذا الميزان مع رصيد الحساب الاجمالى للعملاء بالاستاذ العام فى نهاية نفس الفترة .


· يجعل هذا الحساب مديناً بقيمة المبيعات الآجلة التى يحمل بها العملاء سواء من واقع الفواتير أو اشعارات الخصم .


· يجعل الحساب دائناً بقيمة التحصيلات النقدية أو الشيكات أو بقيمة أوراق القبض المقدمة من العملاء وبقيمة مردودات المبيعات والخصم المسموح به .


مع مراعاة فى حالة رفض أوراق قبض عند التحصيل يجعل الحساب مديناً بقيمتها مرة أخرى .





17 - أوراق القبض:


· يمثل هذا الحساب حركة ما يقدمه الغير للشركة من شيكات مؤجلة أو أخرى وما يتم تحصيلها منهم .


· ويجعل هذا الحساب مديناً بقيمة أوراق القبض المقدمة من الغير وذلك بقيمة ما حصل منه أو ما أرسل للتحصيل.


· ويجب أن يتطابق رصيد الحساب فى نهاية الفترة المالية مع مجموع أوراق القبض التى لم يتم تحصليها .





18- أرصدة مدينه أخرى :


ويشمل هذا الحساب جميع الحسابات المدينة غير المرتبطة بعمليات المتاجرة ويقسم إلى الحسابات الفرعية التالية : -


1801- مصروفات مدفوعة مقدماً:


ويظهر هذا الحساب قيمة المصروفات المسددة فى الفترة المحاسبية ولكنها تخص فترة أو فترات تالية .


1802- تأمينات لدى الغير:


يجعل هذا الحساب مديناً بما يدفع للغير كتأمين عن عقود أو ارتباطات ويجعل دائناً بما يسترد من هذه التعليمات .


ويمكن تقسم هذا الحساب إلى حسابات تفصيلية حسب نوع التأمين ( تأمين ابتدائى، نهائى، تأمينات أخرى ) .


1804- سلف عاملين:


يظهر هذا الحساب ارصدة السلف المستحقة على العاملين بأن يجعل مديناً بأرصدة السلف المستحقة عليهم فى أول المدة ، ويجعل مديناً بقيمة السلف الممنوحة لهم خلال الفترة ودائناً بما يتم تحصيله من هذه السلف .


1805- العهد المستندية:


يمثل هذا الحساب المبالغ التى يستلمها العاملين بالشركة والمسئول عن الفرع كعهد مستديمة تجدد قبل انتهائها وذلك للصرف على بعض أمور الفرع أو الشركة المعتادة .


ويجعل هذا الحساب مديناً بقيمة المبالغ المسلمة لأمين العهدة ودائناً بقيمة المصروفات المقدم عنها كشف مرفق به الفواتير الدالة على الصرف ، ويمكن تقسيم هذا الحساب إلى حسابات فرعية كل حساب باسم صاحب ( مسئول ) العهدة .





18- النقدية بالبنوك:


وتنقسم حسابات البنوك إلى حسابات بنوك عملة محلية وبنوك عملات أجنبية ونقترح أن تقسم البنود سواء كانت عملات أجنبية أو محلية كالتقسيم التالى : -


1 –بنوك متحصلات:


يخصص حساب أو مجموعة حسابات يتم من خلالها تحصيل الشيكات الواردة للشركة ويجبب أن يكون هذا البنك مشترك فى غرفة المقاصة بالبنك المركزى لسرعة تحصيل الشيكات ويمثل الجانب المدين رصيد أول المدة والايداعات النقدية والشيكات المحصلة والتحويلات الواردة من الفروع .ويمثل الجانب الدائن الشيكات المسحوبة والشيكات المرتدة .


ويعتبر هذا البنك بمثابة خزينة يتم من خلالها تجميع التدفقات النقدية الخاصة بالشركة ككل ويتم السحب منه لتغطية احتياجات باقى البنوك وخزينة الشركة ويمكن ربط الودائع بهذا البنك لمواجهة الالتزامات المستقبلية .


2 – بنوك شيكات مسحوبة:


يتم من خلال هذا الحساب سحب الشيكات للموردين ويتم تحويلة من خلال البنك السابق (متحصلات) ويمثل الجانب المدين رصيد الحساب والايداع النقدية ويمثل الجانب الدائن قيمة الشيكات المسحوبة على الشركة .


3 –بنوك تسهيلات إئتمانية:


ويتم من خلال هذا الحساب عمليات السحب على المكشوف والقروض طويلة الاجل ويتم من خلاله فتح الاعتمادات المستندية وإصدار خطابات الضمان .


ويمثل الجانب المدين من الحساب قيمة رصيد البنك والايداعات ويمثل الجانب الدائن قيمة المبالغ المخصومة عن الاعتمادات المستندية وغطاءات خطابات الضمان ومصروفات خدمة القروض ويجب أن يراع تخصيص حساب مستقل بالاستاذ العام لكل بنك .


1901- نقدية بالصندوق:


يمثل هذا الحساب حركة النقدية بخزينة الشركة ، وفى حالة تعدد خزائن الشركة يراعى تخصيص حساب فرعى لكل خزينة على أن يتم تجميع الحسابات الفرعية لتحديد رصيد الخزينة الإجمالى ويجب أن يتطابق رصيد حساب أى من هذه الخزائن فى أى تاريخ مع محضر جرد الخزينة فى نفس التاريخ .


110- أصول أخرى:


يشمل هذا الحساب الحسابات الفرعية التالية .


11001- مصروفات التأسيس:


وتتمثل فى كافة تكاليف تكوين الشخصية الاعتبارية للشركة مثل تكاليف العقد الابتدائى والنظام الأساسى والتسجيل والنشر ……الخ .


11002- نفقات إيراديه مؤجلة:


يحمل هذا الحساب بالمصروفات الايرادية بطبيعتها والتى تفيد أكثر من سنة مالية .


ويراعى اهلاك هذه المصروفات على عدة فترات مالية مناسبة وتتراوح عادة بين 5:3 سنوات .





الخصوم :


21- رأس المال :


ويمثل هذا الحساب رأس مال الشركة المدفوع ، ويمكن أن يقسم هذا الحساب إلى حسابات فرعية يخص حساب لكل حصة.


22- الاحتياطيات:


الاحتياطيات :


ويمثل هذا الحساب المبالغ المجنيه من الأرباح لتكوين الاحتاطيات المختلفة بالشركة ، ويمكن تقسيم هذا الحساب إلى حسابات فرعية حسب طبيعة الاحتياطيات .


23-الأرباح المرحلة:


ويمثل هذا الحساب الجزء أو كل الأرباح التى قررت الشركة عدم توزيعها وترحيلها إلى الأعوام القادمة .


24-المخصصات :


ويمثل هذا الحساب مجموع المبالغ المحملة على الحسابات الختامية لمقابلة الالتزامات الآتية


مخصصات الاهلاك:


يمثل هذا الحساب قيمة مجمع اهلاك الأصول الثابتة التى يتم تحميلها سنوياً على الحسابات الختامية طبقاً للقواعد والمعدلات الموضوعة فى هذا الشأن ، ويراعى أن يخصص حساب مستقل لمجمع اهلاك كل بند من بنود الأصول الثابتة .


2412- مخصص الديون المشكوك فى تحصيله:


يمثل هذا الحساب قيمة ما يتم تحميله على حساب الأرباح والخسائر لمقابلة التزام احتمال عدم سداد بعض المدينين للمديونيات المستحقة عليهم وذلك نتيجة فحص مفردات هذه الديون وتحديد مدى امكانية تحصيل هذه الديون على اختلاف أنواعها .





26- بنوك دائنة:


ويمثل هذا للحساب حركة الائتمان قصيرة الأجل الذى تحصل عليه الشركة من البنوك ويستحق السداد فى مدة تقل عن سنة مالية ويراعى أن يخصص للسحب على المكشوف بدون ضمان أو للسحب مقابل ضمان تقدمه الشركة وأن يخصص لكل بنك حساب مستقل ، وتتم مطابقة الرصيد الدفترى لكل حساب فى نهاية كل شهر مع رصيد كشف حساب البنك ويتم عمل مذكرات تسوية الازمة فى حالة عدم التطابق ومتابعة المعلقات فى الفترات التالية للتأكد من تسويتها .


27- الموردون:


يمثل هذا الحساب إجمالى حسابات الموردين نتيجة حركة الائتمان قصيرة الأجل الذى تحصل عليه الشركة منهم ويستحق سداده فى مدة تقل عن سنة مالية ، مقابل قيمة ما يتم توريده للشركة من أصول ثابتة أو بضائع أو أخرى .


ويجعل هذا الحساب دائناً بقيمة المشتريات من الأصول الثابتة أو الخدمات أو البضائع ، ومديناً بالتسديد للموردين وبقيمة أوراق الدفع المقدمة لهم من الشركة ، وبقيمة مردودات المشتريات .


ويخصص لحسابات الموردين استاذ مساعد يفتح فيه لكل مورد حساب مستقل ، ويستخرج ميزان مراجعة للاستاذ المساعد فى هذا نهاية نفس الفترة ، ويجب أن تتطابق مجموع أرصدة حسابات الموردين فى هذا الميزان مع رصيد الحساب الاجمالى للموردين بالاستاذ العام فى نهاية نفس الفترة ويخصص حساب مستقل لكل من الموردين الخارجيين والموردين المحليين .


28- اوراق الدفع:


يمثل هذا الحساب حركة ما تقدمه الشركة للموردين من كمبيالات أو شيكات مؤجلة الدفع وما يتم سداده منها ويجعل دائناً بقيمة أوراق الدفع المقدمة للموردين ومديناً بقيمة المسدد منها ويجب ان يتطابق رصيد هذا الحساب فى نهاية الفترة المالية على مجموع أوراق الدفع التى لم يتم سدادها ويخصص حساب مستقل لكل من أوراق الدفع الخارجية والمحلية .





29-حسابات دائنة أخرى:


وينقسم هذا الحساب إلى الحسابات التالية :


2901- تأمينات للغير:


ويمثل هذا الحساب حركة ما يدفعه الغير للشركة أو ما يخصم من مستحقات كتأمينات مقابل ضمان تنفيذ تعهداتهم قبل الشركة ، وما يرد من هذه التأمينات .


ويجعل دائناً بما يحصل من الغير أو ما يستقطع من مستحقاتهم طرف الشركة كتأمين ومديناً بقيمة ما يرد لهم من هذه التأمينات ، ويستخرج فى نهاية الفترة المالية كشوف تفصيلية لهذه التأمينات يجب أن يتطابق مجموعها على رصيد هذا الحساب .


2902- مصلحة الضرائب ( الضريبة الموحدة ـــ كسب العمل ) :


ويتمثل هذا الحساب فى قيمة ضرائب كسب العمل المستحقة على العاملين ولم يتم سدادها .


ويجعل هذا الحساب دائناً بقيمة المستحق للمصلحة ومديناً بالسداد منها


2903- هيئة التأمينات الاجتماعية:


ويمثل هذا الحساب قيمة المستحق للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية ( حصة العامل والشركة ) ولم يتم سدادها ، ويجعل دائناً بقيمة المستحق للهيئة ومديناً بالسداد منه .


2904- مصروفات مستحقة:


يمثل هذا الحساب حركة المصروفات المستحقة فى نهاية الفترة المالية والخاصة بالأجور والمصروفات العمومية مثل الكهرباء والمياه ومصروفات الصيانة والايجارات وتليفونات وتلغرافات والفوائد المدينة والأتعاب المهنية ويجعل دائناً بهذه المصروفات المستحقة ومديناً بما يسدد من الرصيد الافتتاحى خلال السنة المالية .


وتعد فى نهاية الفترة المالية كشوف تفصيلية بالمصروفات المستحقة ويجب أن يتطابق مجموع هذه الكشوف مع رصيد هذا الحساب .


2905- الأجور المستحقة:


ويتمثل هذا الحساب المبالغ المستحقة للعاملين سواء عمولات أو مرتبات ويمثل الجانب المدين قيمة المبالغ المسددة للعاملين كعمولة أو مرتب ويمثل الجانب الدائن قيمة المبالغ المستحقة للعاملين .