1- الانتاج يكون مستمراً: بمعنى أنه يفترض وجود طلب على السلعة المنتجة ,وبالتالي فإنها تنتج بقصد تخزينها واستخدام هذا المخزون في الوفاء بالطلب.


2- يكون الترتيب الداخلي للآلات والمعدات على أساس المنتج: بمعنى تخصيص مجموعة من العدد والآلات لانتاج منتج محدد ,وهذا هو الحال في انتاج السيارات والأجهزة المنزلية مثل الغسالات والثلاجات .لذلك يتم استخدام الآلات المتخصصة التي تصلح للاستخدام في انتاج منتج واحد أو عدة منتجات متشابهة.


3- حتى يتم انتاج منتج معين يجب القيام بخطوات وأنشطة معينة, يتم تحديدهاوتحديد الوقت اللازم لها هندسياً,ثم يتم تجميعها في محطات تشغيل تقوم كل منها بأداء عملية أو نشاط أو عدة عمليات وأنشطة في تتابع محدد.


4- تمر كل الوحدات التي يتم انتاجها على نفس محطات التشغيل ولذلك فهناك تدفق ثابت ومستمر بالمادة الخام والأجزاء إلى أن يتم انتاج وحدة تامة الصنع .ولذلك يتم انتاج في هذه الحالة منتج نمطي أو منتج أساسي مع عدة اختلافات نمطية . فقد يتم انتاج دراجة واحدة بمواصفات ثابتة ,وبذلك يكون المنتج نمطي .أو قد يتم انتاج سيارة أساسية مع إعطاء المشتري الحق في اختيار اللون في حدود عدة ألوان وهي حالة انتاج منتج أساسي مع اختلافات نمطية.


5- يفترض في حالة الانتاج المستمر ألا يوجد مخزون سواء من المادة الخام أو الأجزاء الداخلة في المنتج النهائي . وحتى نكون أقرب إلى الصحة نقول أن المخزون سوف يقل إلى أقل حد ممكن كما يفترض أيضاً وجود المواد اللازمة للعملية الانتاجية في كافة المراحل وبشكل يضمن عدم التوقف ,وخاصة أن التوقف في أية مرحلة يعني التوقف في باقي المراحل.