جميعنا يعلم ان اقبال السيدات على شراء الملابس بأنواعها المختلفة كبير جداً كما نعلم ان السيدات “الامهات” يقمن ايضاً بشراء الكثير من الازياء لأطفالهن سواء كانوا اناث او ذكور وهذا يعنى ان حجم الطلب علي الازياء الخاصة بالنساء والاطفال كبير في معظم الدول العربية ومن هنا نستنتج ان فكرة افتتاح محل ملابس حريمى واطفالى تعد واحدة من الافكار التى يمكن ان تحقق نجاحات كبيرة وارباح ممتازة اذا تم تنفيذها على ارض الواقع في المكان المناسب واذا تم شراء البضائع من المصدرالمناسب واذا تم بيع هذة البضائع بالاساليب والطرق المناسبة وبالاسعار التى تتناسب مع الزبائن والمنافسين، هذا وسنعمل فيما يلي من سطور على توضيح كافة المتطلبات السابق ذكرها لتتمكن من افتتاح محل ملابس ناجح ومربح.


محل ملابس


العملاء المستهدفين للمشروع:


العملاء المستهدفين هم الفتيات في مرحلة الثانوي والجامعة والنساء المتزوجات حديثاً ولم يمتلكن اطفال والامهات وبالطبع يجب توفير ازياء تتناسب مع الفتيات وازياء اخري تتناسب مع المتزوجات واخري للاطفال والامهات.


موقع ومساحة مشروع محل ملابس:


ستحتاج الى استئجار محل بمساحة واسعة نسبياً ولتكن 30 متر مربع او اكثر ويشترط ان يكون هذا المحل واقع من منطقة يتواجد بها الكثير من محلات الملابس وذلك لأن السلع المباعة “الملابس” تصنف ضمن سلع التسوق وبالطبع يحتاج الزبون الى التجول ودخول عدد كبير من المحلات ليري ما يناسبة ويشترية، هذا ويمكنك اقامة مشروعك في منطقة سكنية بها عدد كبير من العملاء المستهدفين وغير متواجد بها الكثير من المحلات وبالطبع ستحتاج في هذة الحالة الى تقديم منتجات تتناسب تماماً مع اذواق هؤلاء العملاء لانك لن تخدم الا اهالى المنطقة.


التجهيزات اللازمة للمتجر:


ستحتاج الى عمل ديكورات جيدة بالدهانات او بورق الحائط والاضاءة المناسبة ويراعي اثناء التجهيزات عمل غرف صغيرة للقياس ويجب تزود هذة الغرف بالمرايا والعلاقات كما يجب وضع ابواب او ستائر عليها، كذلك ستحتاج الى تركيب ارفف خشبية او معدنية بالاضافة الى وضع ستاندات لتعليق الملابس عليها كذلك ستحتاج الى تركيب الواح زجاجية لعرض المنتجات من خلفها وهذا يتطلب توفير مانيكنات بأحجام مختلفة وبالاضافة الى الى ما سبق ستحتاج الى مكتب صغير وجهاز كمبيوتر محمل علية برنامج حسابات وجهاز استخراج فواتير بالاضافة الى جهاز تكييف هواء وتليفزيون.


كيفية شراء البضائع:


تتواجد الكثير من المصانع المحلية كما يتواجد الكثير من التجار الذين يتعاملون مع المستوردين الذين يستوردون من دول مختلفة مثل الصين وتركيا وتايلاند وغيرهم من الدول ودورك هو البحث عن هؤلاء التجار والمصانع بالاعتماد على مصادر متنوعة مثل الانترنت والكتالوجات والاعلانات وسؤال العاملين بالمجال وبعد الوصل الى عدد لا بأس بة من المصانع والتجار يمكنك عمل زيارات لهم لمعاينة منتجاتهم ومعرفة اسعارهم وطرق السداد ويجب ان تقوم بعمل مقارنة بينهم بناء على هذة المعايير وتختار المصدر الانسب والافضل.


العمالة اللازمة للمتجر:


يحتاج مشروع محل ملابس حريمى واطفالى الى 2 موظفين للعمل في المبيعات ويراعي ان لا يكون الموظفين من الرجال ويراعي ان يكونا من النساء وهذا لعدم شعور العملاء بالحرج او مغادرة المتجر بدون شراء، هذا ويجب ان تمتاز هاتين الموظفتين بالتفرغ التام والقدرة على الاقناع واللباقة في الحديث وحسن الخلق ويفضل ان يكونا على خبرة بالمبيعات وذلك للتمكن من تحقيق معدلات عالية من المبيعات.


تسويق وبيع المنتجات:


– يمكن تعليق لافتة كبيرة اعلى المتجر كما يمكن عرض البضائع بأسلوب جاذب للانتباة بالاضافة الى كتابة العروض اللميزة على الزجاج الخارجي للمتجر.


– يمكن طباعة الدعاية التى توضح بها نوعية تجارتك وعروضك المميزة وعنوان المتجر وتكليف شاب بتوزيعها على العملاء المستهدفين في المنطقة المحيطة والاسواق القريبة وفي المواصلات وغيرهم من المناطق التى يتجمع فيها عملائك المستهدفين.


– يمكنك انشاء صفحات بإسم متجرك على مواقع التواصل الاجتماعي وتقدم بها عروضك الخاصة وتوضح ايضاً الاسعار وعنوان المتجر، كذلك يمكنك العرض على المنتديات النسائية والمتاجر الالكترونية المختلفة.


– اذا كانت هناك فرصة او قدرة لعمل اعلان في احدي المجلات او الجرائد المحلية الخاصة بمحافظتك فيمكنك عمل اعلان بسيط ويمكن عن طريقة ان تجذب عدد كبير من العملاء.