إدخال بيانات المنشأة
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال البيانات الأساسية للمنشأة مثل ( الاسم / العنوان / رقم السجل التجاري / الهاتف / الفاكس / الجوال) ويجب كتابة هذه البيانات بدقة حيث أنها تظهر فيما بعد في التقارير ويلزم تعريف تاريخ بدء السنة المالية والعملة الأساسية للنظام (العملة المحلية ) وتحديد سياسة تقييم المخزون وقاعدة الإهلاك وحساب الإهلاك يومي أو شهري والأرصدة ومواصفات الحركة ونوع اليومية والحسابات الرئيسية والتحذيرات.
وإذا لم يقم المستخدم بتحديد سياسة تقييم المخزون فإن البرنامج سوف يعتبر أن السياسة هي آخر سعر مع أصناف بدون تاريخ صلاحية؛ إلا أنه يمكن تغيير السياسة في أي وقت لاحق.


إدخال بيانات العملة
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال أكواد العملات وبيانات هذه العملات مثل سعر التحويل وآخر تعديل في هذا السعر، وآخر تعديل يظهر به تاريخ اليوم الحالي ويمكن تعديله؛ أما سعر التحويل للعملة فهو بالنسبة للعملة المحلية التي تم تعريفها من خلال بيانات المنشأة، كما يمكن كتابة أي ملاحظات أخرى يراد إدخالها مع هذه العملة.
الوحدات
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال أي عدد من الوحدات اسم كل منها 30 حرف حيث يمكن الصرف والإضافة للصنف الواحد بوحدات مختلفة. ويتم إدخال هذه البيانات من خلال نافذة بيانات الوحدات حيث يضغط المستخدم على زر (جديد ) ثم يبدأ في إدخال كود الوحدة واسمها والملاحظات. وبعد الانتهاء من إدخال بيانات إحدى الوحدات يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات وحدة جديدة.وهكذا. ويمكن حذف بيانات أي وحدة وذلك باختيار ( حذف ). كما يمكن استعراض بيانات الوحدات التي سبق إدخالها وذلك بالضغط على أسهم الحركة اليمنى أو اليسرى وكذلك يمكن الذهاب إلى أول وحدة أو آخر وحدة حسب الحاجة. ويمكن اختيار (انتقاء) للذهاب إلى وحدة محددة. ويستطيع المستخدم اختيار ( تراجع ) إذا أراد عدم تسجيل بيانات الوحدة.

معاملات التحويل
يتم من خلال هذا الاختيار تحديد معاملات التحويل بين الوحدات المختلفة. ويتم تنفيذ ذلك من خلال نافذة معاملات التحويل حيث يتم الذهاب إلى العملة المطلوب تحويلها وذلك باستخدام الأسهم اليمنى أو اليسرى أو باستخدام الزر (انتقاء) ويؤدى ذلك إلى ظهور كود العملة واسمها في الحقول الخاصة بها أعلى النافذة ولتحديد معاملات التحويل بين هذه العملة والعملات الأخرى يتم ضغط المؤشر فوق الجدول الخاص بالتحويل فيتم تنشيط الزر ( إضافة سطر ) والزر ( حذف سطر) فيقوم المستخدم باختيار ( إضافة سطر )حيث يؤدى ذلك إلى ظهور سطر خال في الجدول يتم من خلاله إدخال كل وحدة ومعامل التحويل بينها وبين الوحدة الأولى. ويمكن إضافة أي عدد من السطور إلى الجدول بنفس الطريقة. كما يمكن حذف أي سطر من الجدول وذلك باختيار هذا السطر ثم الضغط على الزر (حذف سطر). وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد الوحدات يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات تحويل وحدة جديدة.وهكذا. كما يمكن استعراض بيانات الوحدات التي سبق إدخالها وذلك بالضغط على أسهم الحركة اليمنى أو اليسرى وكذلك يمكن الذهاب إلى أول وحدة أو آخر وحدة حسب الحاجة. ويمكن اختيار (انتقاء) للذهاب إلى وحدة محددة.ويستطيع المستخدم اختيار ( تراجع ) إذا أراد عدم تسجيل بيانات الوحدة.


المجموعات
يتم من خلال هذا الاختيار تصنيف الأصناف في مجموعات وذلك حتى يستطيع المستخدم طباعة تقارير مجمعة للأصناف. ويمكن تمييز أي عدد من المجموعات طول اسم كل منها 20 حرفاً. ويتم إدخال بيانات المجموعات من خلال نافذة بيانات المجموعات حيث يضغط المستخدم على زر ( جديد ) ثم يبدأ في إدخال كود المجموعة وأسمها والملاحظات. وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد المجموعات يتم اختيار ( حفظ )حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات مجموعة جديدة.وهكذا. ويمكن حذف بيانات أي مجموعة باختيار المجموعة ونقر زر ( حذف ). كما يمكن استعراض بيانات المجموعات التي سبق إدخالها وذلك بالضغط على أسهم الحركة اليمنى أو اليسرى و يمكن الذهاب إلى أول مجموعة أو آخر مجموعة حسب الحاجة. ويمكن اختيار ( انتقاء ) للذهاب إلى مجموعة محددة. ويستطيع المستخدم اختيار (تراجع ) إذا أراد عدم تسجيل بيانات المجموعة.


المؤثرات
المؤثرات هي حركات الإضافة والخصم التي تؤثر في المبيعات أو المشتريات مثل ضريبة المبيعات أو خصم اوكازيون. ويمكن تعريف العديد من المؤثرات لاستخدامها فيما بعد دون الحاجة لإعادة إدخالها فيتم تعريف اسم المؤثر وقيمته وتأثيره بالخصم أو بالإضافة ونوعه إذا كان قيمة أو نسبة وكذلك تعريف رقم الحساب الخاص به مع ملاحظة أن البرنامج يظهر مسلسلا الأكواد التي تم تعريفها. ويتم إدخال المؤثر من خلال نافذة المؤثرات حيث يتم اختيار ( جديد ) ثم يتم إدخال كود المؤثر وأسمه وقيمته كما يتم إدخال خصائص هذا المؤثر مثل نوعه وطريقة حسابه.

البنوك
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال أكواد وبيانات البنوك التي يتم التعامل معها وذلك من خلال نافذة بيانات البنوك حيث يضغط المستخدم على زر ( جديد ) ثم يبدأ في إدخال كود البنك وأسمه وعنوانه والملاحظات، وكذلك أرقام التليفونات والفاكسات الخاصة بالبنك. وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد البنوك يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات بنك جديد.وهكذا. ويمكن حذف بيانات أي بنك وذلك باختيار ( حذف ). كما يمكن استعراض بيانات البنوك التي سبق إدخالها وذلك بالضغط على أسهم الحركة اليمنى أو اليسرى وكذلك يمكن الذهاب إلى أول بنك أو آخر بنك حسب الحاجة. ويمكن اختيار (انتقاء) للذهاب إلى بنك محدد. ويستطيع المستخدم اختيار (تراجع ) إذا أراد عدم تسجيل بيانات البنك.

المناطق
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال أكواد المناطق وبياناتها وذلك من خلال نافذة بيانات المناطق حيث يضغط المستخدم على زر ( جديد ) ثم يبدأ في إدخال كود المنطقة واسمها ونوعها والملاحظات. وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد المناطق يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات منطقة جديدة.وهكذا. ويمكن حذف بيانات أي منطقة وذلك باختيار ( حذف ) بشرط ألا يكون قد تم تحديد مندوبين لهذه المنطقة. كما يمكن استعراض بيانات المناطق التي سبق إدخالها وذلك بالضغط على أسهم الحركة اليمنى أو اليسرى وكذلك يمكن الذهاب إلى أول بنك أو آخر بنك حسب الحاجة. ويمكن اختيار (انتقاء) للذهاب إلى بنك محدد. ويستطيع المستخدم اختيار ( تراجع ) إذا أراد عدم تسجيل بيانات البنك. ويستطيع المستخدم إدخال الأرصدة الخاصة بكل منطقة وذلك بالضغط على زر (الأرصدة ) حيث يؤدى ذلك إلى فتح نافذة جديدة يتم من خلالها إدخال بيانات الأرصدة السابقة واستعراض الأرصدة الحالية من مبيعات ومرتجع مبيعات ومتحصلات أو مشتريات ومرتجع مشتريات ومدفوعات وفقا لنوع المنطقة. وفى حالة اختيار أرصدة شهرية من بيانات المنشأة يظهر زر الأرصدة الشهرية حيث يؤدى إلى فتح نافذة جديدة يتم من خلالها إدخال بيانات الأرصدة الشهرية السابقة واستعراض الأرصدة الحالية.

المندوبين
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال أكواد المندوبين وبياناتهم مثل رقم المندوب واسمه ونوعه إذا كان مندوب بيع أو شراء أو مندوب بيع وشراء في نفس الوقت وكذلك رقم المنطقة والعنوان وتاريخ التعامل وصندوق البريد والتحليلي والسجل التجاري والاسم التجاري والحد الأدنى للمبيعات ونسبة العمولة ورقم التليفون والفاكس والتلكس بالإضافة إلى الملاحظات. ويتم ذلك من خلال نافذة بيانات المندوبين حيث يضغط المستخدم على زر ( جديد ) ثم يبدأ في إدخال بيانات المندوب. وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد المندوبين يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات مندوب جديد وهكذا. ويمكن حذف بيانات أي مندوب وذلك باختيار ( حذف ) بشرط ألا يكون قدتم تحديد عملاء لهذا المندوب. كما يمكن استعراض بيانات المندوبين التي سبق إدخالها وذلك بالضغط على أسهم الحركة اليمنى أو اليسرى وكذلك يمكن الذهاب إلى أول مندوب أو آخر مندوب حسب الحاجة. ويمكن اختيار ( انتقاء ) للذهاب إلى مندوب محدد. ويستطيع المستخدم اختيار ( تراجع ) إذا أراد عدم تسجيل بيانات المندوب.
ويستطيع المستخدم إدخال الأرصدة الخاصة بكل مندوب وذلك بالضغط على زر (الأرصدة ) أو
( الأرصدة الشهرية ) إذا كان تم تحديد أرصدة شهرية من بيانات المنشأة. حيث يؤدى ذلك إلى فتح نافذة جديدة يتم من خلالها إدخال بيانات أرصدة المندوب السابقة واستعراض الأرصدة الحالية من مبيعات ومرتجع مبيعات ومتحصلات. أو مشتريات ومرتجع مشتريات ومدفوعات طبقا لنوع المندوب.
المخازن
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال كود كل مخزن واسمه من خلال نافذة المخازن ويمكن إدخال حتى999 مخزناً في النظام واسم كل مخزن حتى 30 حرفاً مع إضافة ملاحظات عن كل مخزن. حيث يضغط المستخدم على زر ( جديد ) ثم يبدأ في إدخال بيانات المخازن مثل رقم المخزن واسم المخزن وملاحظات وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد المخازن يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات مخزن جديد... وهكذا. ويمكن حذف بيانات أي مخزن وذلك باختيار ( حذف ). كما يمكن استعراض بيانات المخازن التي سبق إدخالها وذلك بالضغط على أسهم الحركة اليمنى أو اليسرى وكذلك يمكن الذهاب إلى أول مخزن أو آخر مخزن حسب الحاجة. ويمكن اختيار (انتقاء) للذهاب إلى مخزن محدد. ويستطيع المستخدم اختيار ( تراجع ) إذا أراد عدم تسجيل بيانات المخزن.

الأصناف
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال كود كل صنف ( حرفي حتى 15 حرفا ويشمل الأرقام والحروف والعلامات الخاصة ) واسمه ( حتى 30 حرفا ) وإذا أراد المستخدم إظهار الأصناف مرتبة حسب كود الصنف فيجب إدخال بيانات متساوية في عدد حروف حقل كود الصنف في جميع البطاقات.
مثال:
إذا كان طول كود الصنف في المنشأة مكونا من خمسة أرقام فيجب أن تكون الأكواد بالأسلوب التالي:
00001
00100
00201
05013


ويتم إدخال بيانات الأصناف من خلال نافذة الأصناف حيث يضغط المستخدم على زر ( جديد ) ثم يبدأ في إدخال بيانات الصنف مثل كود الصنف واسم الصنف والوحدة كما يتم إدخال بيانات المخازن الخاصة بهذا الصنف حيث يتم ضغط المؤشر فوق الجدول الخاص بالمخازن فيتم تنشيط الزر (إضافة سطر) والزر (حذف سطر) فيقوم المستخدم باختيار ( إضافة سطر ) حيث يؤدى ذلك إلى ظهور سطر خالي في الجدول يتم من خلاله إدخال كل مخزن والمجموعة وسعر البيع وسعر الاستيراد وسعر المستهلك وسعر الصرف وسعر التحويل. ويمكن إضافة أي عدد من السطور إلى الجدول بنفس الطريقة. كما يمكن حذف أي سطر من الجدول وذلك باختيار هذا السطر ثم الضغط على الزر ( حذف سطر ). وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد الأصناف يتم اختيار (حفظ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات صنف جديد... وهكذا. ويمكن حذف بيانات أي صنف وذلك باختيار ( حذف). كما يمكن استعراض بيانات الأصناف التي سبق إدخالها وذلك بالضغط على أسهم الحركة اليمنى أو اليسرى وكذلك يمكن الذهاب إلى أول صنف أو آخر صنف حسب الحاجة. ويمكن اختيار (انتقاء) للذهاب إلى صنف محدد. ويستطيع المستخدم اختيار ( تراجع ) إذا أراد عدم تسجيل بيانات الصنف.

أرصدة الصنف
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال سعر التكلفة والرصيد الافتتاحي لكل صنف في كل مخزن حيث يظهر سجل (بطاقة) لكل صنف تم تسجيله من قبل في نافذة الأصناف حيث أن كل سطر من سطور جدول الصنف والذي يحدد مخزن للصنف يتم إنشاء سجل مقابل له في الاختيار (أرصدة الأصناف). وكذلك يتم تسجيل أرصدة كل صنف لكل تاريخ أضافه وكل تاريخ صلاحية ويختلف شكل بطاقة أرصدة الأصناف تبعا لسياسة تقيم المخزون التي يتبعها المستخدم والمسجلة في نافذة بيانات المنشاة. والشكلين التاليان يعرضان نموذجان لبطاقة أرصدة الصنف في حالة اختلاف سياسة تقيم المخزون أخر سعر الوارد أولا يصرف أولا، وكذلك يمكن إدخال الأصناف البديلة لهذا الصنف وذلك عن طريق نقر زر(أصناف بديله) والذي من خلاله يتم فتح نافذة فرعيه يمكن من خلالها إدخال الأصناف البديلة.


الترحيل للأصناف
يتم من خلال هذا الاختيار ترحيل أذونات الأصناف حتى تاريخ معين سواء كانت إضافة أو صرف إلى الأصناف في المخازن حتى تصبح الأرصدة مطابقة للموجود الفعلي ويتم ذلك في حالة ما إذا كان النظام يعمل بأسلوب الترحيل الغير فوري والذي يتم اختياره كما سبق التوضيح في بيانات المنشأة (الفصل الثالث). ويظهر في حقل (إلي تاريخ) والمقصود به تاريخ انتهاء السنة المالية المسجل في بيانات المنشأة، وعند اختيار (الترحيل للأصناف) يتم الترحيل كل الحركات اليومية علي الأصناف. ويمكن اختيار تاريخ آخر خلال السنة المالية بحيث أن الحركات التالية لهذا التاريخ لا يم ترحيلها. حيث أن الترحيل يكون من بداية السنة المالية حتى التاريخ المسجل في حقل (إلي تاريخ).


الأطقم
يستخدم هذا الاختيار في إدخال بيانات الأطقم التي تتكون من عدة أصناف. ويتم ذلك من خلال نافذة بيانات الأطقم حيث يضغط المستخدم على زر ( جديد ) ثم يبدأ في إدخال بيانات الأطقم مثل كود الطقم واسمه وسعر البيع. كما يتم إدخال مكونات الطقم من خلال جدول الأطقم. حيث يتم ضغط المؤشر فوق الجدول فيتم تنشيط الزر ( إضافة سطر ) والزر ( حذف سطر ) فيقوم المستخدم باختيار (إضافة سطر) حيث يؤدى ذلك إلى ظهور سطر خالي في الجدول يتم من خلاله إدخال كود الطقم وسعر البيع واسم الطقم ويمكن إضافة أي عدد من السطور إلى الجدول بنفس الطريقة. كما يمكن حذف أي سطر من الجدول وذلك باختيار هذا السطر ثم الضغط على الزر ( حذف سطر ). وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد الأطقم يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات طقم جديد.وهكذا. ويمكن حذف بيانات أي مخزن وذلك باختيار( حذف ). كما يمكن استعراض بيانات الأطقم التي سبق إدخالها وذلك بالضغط على أسهم الحركة اليمنى أو اليسرى وكذلك يمكن الذهاب إلى أول طقم أو آخر طقم حسب الحاجة. ويمكن اختيار (انتقاء) للذهاب إلى طقم محدد. ويستطيع المستخدم اختيار (تراجع ) إذا أراد عدم تسجيل بيانات الطقم.
ملحوظة:
يتم معاملة الطقم معاملة الصنف حيث لا يأخذ كود سبق إعطاءه لصنف تم تكويده ويمكن التعامل مع هذا الطقم في الحركات العادية والأذونات علي انه احد الأصناف ولكن عند التعامل مع الأرصدة لا يتم التعامل إلا مع الأرصدة المكونة لهذا الطقم.

العملاء والموردون
من خلال هذا الاختيار يمكن إدخال البيانات الأساسية للعملاء والموردين. ويتم من خلال نافذة بيانات العملاء والموردون حيث يقوم المستخدم بالضغط علي زر(جديد) ثم يبدأ في إدخال بيانات العميل أو المورد مثل كود العميل والاسم والنوع لتوضيح ما إذا كان هذا المتعامل عميل أو مورد أو عميل/مورد في نفس الوقت وكذلك رقم المنطقة التي يوجد بها المتعامل ورقم المندوب وهو رقم مندوب البيع أو الشراء المتصل بالمتعامل واسم المندوب وعنوان المتعامل وصندوق البريد وبداية تاريخ التعامل ورقم السجل التجاري للمتعامل و الرقم التحليلي واسم المسئول الاتصال لديه ورقم الحساب الخاص به حيث يتم اختياره من خلال العرض حيث تظهر شجرة دليل الحسابات فيتم اختيار رقم الحساب ويفيد تسجيل هذا الحساب في التكامل مع برنامج الحسابات العامة، وكذلك يمكن اختيار سعر التعامل والذي يحدد أسعار الأصناف عند إجراء أي حركه علي الأصناف تخص هذا المتعامل والذي يتم اختياره من الأسعار (تكلفه- -بيع – استيراد - مستهلك) وكذلك يتم إدخال حد الائتمان والذي يخص العملاء فقط والذي يحدد المبلغ الذي لا يمكن بعده الصرف للعميل بالأجل ثم يتم إدخال بيانات الهاتف ورقم الفاكس.وبعد الانتهاء من إدخال بيانات احد المتعاملين يتم اختيار(حفظ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات عميل أو مورد جديد.وهكذا. ويمكن حذف بيانات أي عميل أو مورد وذلك باختيار (حذف). كما يمكن استعراض بيانات العملاء أو الموردين التي سبق إدخالها وذلك بالضغط على أسهم الحركة اليمنى أو اليسرى وكذلك يمكن الذهاب إلى أول عميل أو مورد أو آخر عميل أو مورد حسب الحاجة. ويمكن اختيار (انتقاء) للذهاب إلى عميل أو مورد محدد. ويستطيع المستخدم اختيار (تراجع ) إذا أراد عدم تسجيل بيانات العميل أو المورد.وكذلك يتم إدخال الأرصدة السابقة سواء كانت (أرصدة شهرية أو ارصده إجمالية) ولا يتم هذا الإجراء ألا في المرة الأولى لتسجيل المتعامل.ويتم إدخال الأرصدة السابقة الضغط علي زر(الأرصدة)أو الأرصدة الشهرية)حسب السياسة المختارة في نافذة بيانات المنشاة.


عروض الأسعار
يتم من خلال هذا الاختيار تسجيل عروض الأسعار المقدمة للعملاء لقياس مدى استجابة العملاء لبعض العروض ولكي يتم التسجيل يضغط المستخدم على زر (جديد) ثم يبدأ في إدخال رقم العرض والتاريخ ورقم العميل واسمه والعملة وسعر التحويل والتحليلي. ويتم إدخال الأصناف الخاصة بهذا العرض من خلال الجدول الموضح حيث يتم ضغط المؤشر فوق الجدول فيتم تنشيط الزر ( إضافة سطر ) والزر ( حذف سطر ) فيقوم المستخدم باختيار ( إضافة سطر ) حيث يؤدى ذلك إلى ظهور سطر خال في الجدول يتم من خلاله إدخال كود الصنف واسم الصنف والوحدة والسعر. ويمكن إضافة أي عدد من السطور إلى الجدول بنفس الطريقة. كما يمكن حذف أي سطر من الجدول وذلك باختيار هذا السطر ثم الضغط على الزر(حذف سطر ). وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد السندات يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات عرض أسعار جديد.وهكذا.


أوامر التوريد
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال أوامر التوريد الواردة من العملاء والتي يمكن اعتبارها بمثابة عقد مع العميل حيث يضغط المستخدم على زر ( جديد) ثم يبدأ في إدخال رقم أمر التوريد والتاريخ ورقم العميل واسمه والعملة وسعر التحويل والتحليلي ورقم عرض الأسعار إن وجد. ويتم إدخال الأصناف الخاصة بهذا الأمر من خلال الجدول الموضح حيث يتم ضغط المؤشر فوق الجدول فيتم تنشيط الزر ( إضافة سطر ) والزر ( حذف سطر ) فيقوم المستخدم باختيار (إضافة سطر) حيث يؤدى ذلك إلى ظهور سطر خال في الجدول يتم من خلاله إدخال مخزن الصنف وكود الصنف واسم الصنف والوحدة والكمية والسعر. ويمكن إضافة أي عدد من السطور إلى الجدول بنفس الطريقة بشرط وجودها في عرض الأسعار في حالة عمل أمر التوريد على عرض الأسعار. كما يمكن حذف أي سطر من الجدول وذلك باختيار هذا السطر ثم الضغط على الزر ( حذف سطر ). وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد أوامر التوريد يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات أمر توريد جديد.وهكذا.


المبيعات
يتم من خلال هذا الاختيار تجهيز فواتير البيع والتي تعد الوجه الآخر المقابل الأذونات الصرف التي يقوم النظام بإنشائها تلقائيا دون الحاجة إلى تسجيلها مرة أخرى. ويتم إدخال هذه البيانات من خلال نافذة فواتير البيع حيث يضغط المستخدم على زر ( جديد ) ثم يبدأ في إدخال رقم الحركة والتاريخ ورقم العميل واسمه ورقم الفاتورة ورقم المخزن ورقم أمر التوريد والعملة وسعر التحويل والرقم التحليلي ونوع الحركة إذا كانت مبيعات أو مرتجع مبيعات ونوع الدفع إذا كان نقدا أو آجلا أو مختلطا.ويتم إدخال الأصناف الخاصة بهذا الإذن من خلال الجدول الموضح حيث يتم ضغط المؤشر فوق الجدول فيتم تنشيط الزر ( إضافة سطر ) والزر ( حذف سطر) فيقوم المستخدم باختيار ( إضافة سطر ) حيث يؤدى ذلك إلى ظهور سطر خال في الجدول يتم من خلاله إدخال كود الصنف واسم الصنف والكمية والسعر والوحدة واختيار المؤثرات وتحديد قيمتها ( وذلك وفقا لاختيار المستخدم في بيانات المنشأة ونافذة بيانات المؤثرات ) وتاريخ الصلاحية ويمكن إضافة أيعدد من السطور إلى الجدول بنفس الطريقة. كما يمكن حذف أي سطر من الجدول وذلك باختيار هذا السطر ثم الضغط على الزر ( حذف سطر ). وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد الحركات يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات حركة جديدة... وهكذا

الحركة المالية
o الحركة المالية
o تحصيل الشيكات والكمبيالات
o تخصيص الحركة المالية
o تحصيل الشيكات آليا


الحركة المالية
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال بيانات الحركات المالية سواء كانت متحصلات أو مدفوعات وبكافة أنواعها ( نقدا - شيك - كمبيالة - خصم - إضافة.. الخ ). ويتم إدخال هذه البيانات من خلال نافذة الحركة المالية حيث يضغط المستخدم على زر ( جديد ) ثم يبدأ في إدخال رقم الحركة والتاريخ والتأثير إذا كان متحصلات أو مدفوعات ونوع الحركة إذا كان نقدا أو شيكا أو كمبيالة أو خصم أو إضافة ونوع المتعامل إذا كان عميلا أو موردا أو عميلا وموردا في نفس الوقت وكود المتعامل واسمه ورقم المندوب واسمه ورقم الإيصال ورقم الحافظة والعملة وسعر التحويل ومبلغ الحركة وقيمة الإضافة أو الخصم. وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد الحركات يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات حركة جديدة.وهكذا.

تحصيل الشيكات والكمبيالات
يتم من خلال هذا الاختيار متابعة موقف الشيكات والكمبيالات. حيث يضغط المستخدم على زر (جديد ) ثم يبدأ في إدخال رقم الحركة المالية وحالة التحصيل وتاريخ التعديل وتعديل حالة التحصيل ( محصل مباشرة - إرسال للبنك - تحصيل بنك- مرتد - مرتجع ). وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد الحركات يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات حركة جديدة.وهكذا. ويمكن حذف بيانات أي حركة وذلك باختيار (حذف ). كما يمكن استعراض بيانات الحركات التي سبق إدخالها وذلك بالضغط على أسهم الحركة اليمنى أو اليسرى وكذلك يمكن الذهاب إلى أول حركة أو آخر حركة حسب الحاجة. ويمكن اختيار( انتقاء ) للذهاب إلى حركة محددة. ويستطيع المستخدم اختيار (تراجع ) إذا أراد عدم تسجيل بيانات الحركة.

تخصيص الحركة المالية
يتم من خلال هذا الاختيار تخصيص المبالغ المحصلة والمدفوعة على فواتير محددة بحيث يظهر فيما بعد موقف كل فاتورة ( بيع أو شراء ) من عملية التحصيل أو السداد. حيث يختار المستخدم الحركة المالية.
ويتم إدخال بيانات التخصيص من خلال الجدول الموضح حيث يتم ضغط المؤشر فوق الجدول فيتم تنشيط الزر ( إضافة سطر )والزر ( حذف سطر ) فيقوم المستخدم باختيار ( إضافة سطر ) حيث يؤدى ذلك إلى ظهور سطر خالي في الجدول يتممن خلاله إدخال نوع ورقم الفاتورة وقيمة الجزء المخصص من المبلغ على هذه الفاتورة. ويمكن إضافة إي عدد من السطور إلى الجدول بنفس الطريقة بشرط ألا تتجاوز قيمة المخصصات قيمة الحركة المالية. كما يمكن حذف أي سطر من الجدول وذلك باختيار هذا السطر ثم الضغط على الزر(حذف سطر).وبعد الانتهاء من الجدول يعرض البرنامج المبلغ وإجمالي المخصص. وبعد الانتهاء من إدخال بيانات أحد الحركات يتم اختيار ( حفظ ) حيث يتم تسجيل هذه البيانات ويبدأ المستخدم في إدخال بيانات حركة جديدة.وهكذا

تحصيل الشيكات آليا
يتم من خلال هذا الاختيار إدخال بيانات الشيكات التي تم تحصيلها من العملاء آليا أي أن المستخدم لا يحتاج إلى إدخال بيانات كل شيك منفصلا. ولكنه يحدد الشيكات المحصورة من تاريخ استحقاق إلى تاريخ استحقاق ويتم إدخال هذه البيانات من خلال نافذة التحصيل الآلي للشيكات حيث يحدد المستخدم تاريخ الاستحقاق ( من: إلى ) ثم يحدد ما إذا كان تاريخ التحصيل يساوى تاريخ الاستحقاق أم لا. وفى الحالة الأخيرة يتم إدخال تاريخ التحصيل.


الترحيل لليومية
يتم من خلال هذا الاختيار ترحيل حركة المخازن والعملاء والموردين إلى اليومية. ويتم ذلك من خلال نافذة الترحيل إلى الحسابات العامة. وهذا يعنى أن النظام يقوم بإدراج قيود في اليومية العامة وهذه القيود هي:
o حركة المبيعات ومرتجعاتها ( الصرف ومرتجعاته ).
o حركة المشتريات ومرتجعاتها ( الإضافة ومرتجعاتها ).
o الحركة المالية ( متحصلات ومدفوعات ).
يوجد اختياران للترحيل:
أ-الترحيل كل حركه.
ب- الترحيل كل شهر.

الأرصدة الشهرية
يتم من خلال هذا الاختيار إعداد الأرصدة الشهرية حيث يتم ترصيد الحسابات المختلفة الشهرية. ويتم ذلك لكل من الأرصدة الشهرية للعملاء والموردين والمناطق والمندوبين.

إلغاء الترحيل لليومية
يتم من خلال هذا الاختيار إلغاء الترحيل لليومية وإلغاء تأثير أي حركه مالية أو مشتريات أو مبيعات علي برنامج الحسابات. حيث تظهر نافذة يتم من خلالها تحديد الحركات المطلوب إلغاء ترحيلها وذلك من تاريخ إلى تاريخ ومن متعامل إلى متعامل ومن حركة إلى حركة كما يتم تحديد نوع الحركة (مبيعات – مشتريات – حركة مالية) ثم يتم اختيار (موافق).