النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: القيم والأخلاق فى مجال المحاسبة

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    القيم والأخلاق فى مجال المحاسبة

    لقد برز الاهتمام بموضوع القيم والأخلاق فى مجال المحاسبة في الآونة الأخيرة ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل نذكر منها على سبيل المثال ما يلي :


    1- الرغبة فى رفع مستوى أداء مهنة المحاسبة، فكما سبق الإيضاح، تبين من الدراسات المختلفة أن هناك علاقة سببية قوية بين الإلتزام بالقيم وبين مستوى أداء المحاسب، فتربية المحاسب وتعليمه وتأهيله من ضمانات الكفاءة المهنية والفنية اللازمة لكي يمارس عمله، فلقد لوحظ في الآونة الأخيرة، إنخفاض مستوى الأداء، وتبين من بين أسباب ذلك الاهتمام بالجانب المالي والأتعاب ونحوها دون إهتمام بالجانب الأخلاقي
    2- المحافظة على الثقة في المعلومات المحاسبية التي يقدمها المحاسب إلى الناس، ومن موجبات هذه الثقة توافر مستوى متميز من الأخلاق الكريمة والسلوك الطيب لدى المحاسبين، وهذا بدوره يحافظ على سمعة المهنة ككل وكذلك على المؤسسة التي يعمل فيها المحاسب.
    3- ارتباط مصالح المجتمع والناس جميعا بالمعلومات المحاسبية، فالمحاسب حافظ للمال وأمين عليه وشاهد وكذلك ناصح وموجه ومرشد لمالكه ، ويتأثر بتقارير المحاسب العديد من الفئات المعنية بالمال والأعمال، وهذا يوجب الاطمئنان إلى إلتزام المحاسب بالقيم التي توجب عليه المحافظة على مصالحهم .
    4- الحاجة الملحة إلى تقوية العلاقات المهنية بين المحاسبين بعضهم البعض، وضرورة ضبطها بالقيم الأخلاقية مثل: الأخوة والحب والتعاون والتسامح، وعدم التناحر والتشهير والتعدي والتكالب على المال والسيطرة على المهنة وعدم اعتداء أحدهم على الآخر.
    5- الحاجة إلى حماية المهنة من انحرافات بعض أعضائها الذين لا يلتزمون بالقيم، وتسول لهم أنفسهم بالتزوير والكذب لتحقيق مآرب مادية أو شخصية، فعن طريق ميثاق القيم يمكن معاقبتهم أمام الجهات المعنية ويكون ذلك رادعاً للآخرين، وهذا بدوره يحافظ على سمعة المهنة وحمايتها.
    6- الصحوة الدينية العالمية وحتمية الرجوع إلى تعاليم الرسالات السماوية بما فيها من قيم نبيلة وأخلاق كريمة وسلوكيات طيبة، وذلك لمعالجة المشكلات العديدة ومنها مشكلة المال والأعمال والناجمة عن فصل القيم والأخلاق عن الاقتصاد، وضرورة إعداد مواثيق قيم المحاسب في ضوء تعاليم الدين.


    ففي الماضي القريب عندما حدث خلاف بين قساوسة الكنيسة، وأهل العلم ورجال الأعمال، كان الإتجاه السائد هو فصل النصرانية عن العلم وعن المال والتجارة، وسادت المفاهيم العلمانية ومنها : "الدين لله والوطن للجميع" ، "دع ما لقيصر ليقصر وما لله لله"، "الأعمال التجارية غير الأخلاقية" "لا يجوز تلويث الدين بخبائث المعاملات"، وغيرها ، أما في الدين الإسلامي، فالنظرة مختلفة حيث ترتبط كافة شئون الحياة بالدين.


    ولقد كان لانتشار مفاهيم وأسس الاقتصاد الإسلامي وتطبيقاتها المعاصرة في العالم دور هام ومؤثر في تصحيح الكثير من المفاهيم الوضعية الخاطئة ومنها أنه لا علاقة بين الدين والاقتصاد والمحاسبة والإدارة والسياسة والحكم ونحو ذلك، وساد الفهم الصحيح وهو أنه يجب أن تؤسس وتدرس العلوم التجارية على سند من الدين.
    وبدأ أهل العلم ورجال الأعمال في المجتمعات الإسلامية وغيرها يوقنون بشمولية الإسلام، وأنه يجب أن تمارس الأعمال المالية والاقتصادية في ضوء تعاليم الدين، وأن الالتزام بالقيم في المعاملات، فريضة شرعية وضرورة حياتية.


    وفي مجال المحاسبة، إهتم العديد من الأساتذة وطلاب العلم وبعض الجامعات بدراسة الجوانب الإيمانية والأخلاقية والسلوكية للمحاسب، وطالبوا بأن يعاد النظر في مواثيق آداب وسلوك المهنة في البلاد الإسلامية بما يتفق مع الأخلاق الإسلامية ومبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية الغراء.


  2. الأعضاء الذين قاموا بشكر العضو محاسب متخصص على المشاركة المفيدة:

    كاتب مستقل (05-12-2016)

  3. #2
    المشاركات
    3
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: القيم والأخلاق فى مجال المحاسبة


    لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم .
    الله إني أسالك الجنة وستجير بك من النار

  4. #3
    المشاركات
    8
    شكراً
    7
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: القيم والأخلاق فى مجال المحاسبة

    جزاكم الله خيرا ونفعنا الله بعلمكم .

    فعلا اذا رجعنا الي الخلف وفتشنا في كتب تراثنا المجيد وعلمائنا سوف نجد اصول الادارة الصحيحة وقواعد المحاسبة القائمة علي الاخلاق الاسلامية والفنون الادارية والتنظيمية الصحيحة مما جعلت من الدولة الاسلامية في اوج عظمتها فالدين لابد له من قوة مالية حتي تحفظ الحقوق وتقيم الفرائض كالزكاة والفرائض والميراث وتوزيع الارباح بين الشركات وتمويل الصناعات والزراعة بقواعد اسلامية صحيحة تحفظ الحقوق وتنمي الاموال وليست تتعامل بالربا والغبن والغش والتدليس مما يؤدي الي تركز الاموال في فئة قليلة من الناس وثرائهم دون مجهود او انتاج فتفسد المعاملات وتنتشر الفقر بين الكثير من الناس .
    فالمحاسب بدون القيم الاخلاقية والقواعد المهنية يصبح مفسدا للمؤسسات والتعاملات اكثر من مميزاته . فسبحان من اسس لنا الحياة السليمة ووضع لنا قواعد السعادة في كل امر وسيبل النجاة في كل شئ.
    كاتب مستقل
    http://www.katebmustaqel.com/

موضوعات ذات علاقة
مجال استخدام المحاسبة
تستخدم المحاسبة في مختلف الوحدات الاقتصادية التي تمارس نشاطاً معيناً من أجل تحقيق هدف معين, بصرف النظر عن طبيعة هذا النشاط أو الشكل القانوني لهذه... (مشاركات: 0)

كيف تتم المحاسبة على اساس القيم الجارية ؟
المحاسبة على أساس القيم الجارية : - تعتبر مدخلاً بديلاً للتغلب على مشكلة التغير في مستويات الأسعار وأثرها على القوائم المالية ويستخدم لفظ "... (مشاركات: 0)

كيف تتم المحاسبة على أساس القيم الجارية ؟
المحاسبة على أساس القيم الجارية : - تعتبر مدخلاً بديلاً للتغلب على مشكلة التغير في مستويات الأسعار وأثرها على القوائم المالية ويستخدم لفظ " المحاسبة... (مشاركات: 0)

المحاسبة على أساس القيم الجارية
المحاسبة على أساس القيم الجارية : - تعتبر مدخلاً بديلاً للتغلب على مشكلة التغير في مستويات الأسعار وأثرها على القوائم المالية ويستخدم لفظ " المحاسبة... (مشاركات: 0)

المحاسبة على أساس القيم الجارية
المحاسبة على أساس القيم الجارية : - تعتبر مدخلاً بديلاً للتغلب على مشكلة التغير في مستويات الأسعار وأثرها على القوائم المالية ويستخدم لفظ " المحاسبة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية