1- تحديد نتيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة عن الفترات الزمنية المختلفة الماضية : وهذا الهدف يوجد بقائمة الدخل ، ففي أي قوائم ماليه يتم تحقيقه وقراءته من قراءة قائمة الدخل التي تطرح تكلفة المبيعات ويأتي مجمل الربح وتطرح المصاريف الأخرى ويأتي الربح .


2- تحديد المركز المالي في لحظة زمنية معينة : للتعرف على ما للمنشأة من ممتلكات والتزامات في تلك اللحظة فكأنها صورة فوتغرافية للمشروع من ممتلكات وأصول وما علية من التزامات المركز المالي في هذه اللحظة .


3- توفير البيانات والمعلومات اللازمة للمساعدة على التخطيط ورسم السياسات للفترة أو الفترات القادمة لكي نعرف مستقبل الوحدة الاقتصادية .


4- توفير البيانات والمعلومات اللازمة لإحكام الرقابة على أعمال المنشأة والمحافظة على ممتلكاتها من الضياع والتلاعب والاختلاس : لكي نخرج بمعلومات سليمة ودقيقه وصحيحة ونحافظ على الأمانات التي بأيدينا .


5- الإحتفاظ بسجلات كاملة ومنظمة ودائمة للتصرفات المالية التي تقوم بها المنشأة حتى يمكن الرجوع إليها عند الحاجة : فلا بد من وجود هذه السجلات عند المسائلة وتقديم التقرير المالي للمهتمين كيوم انعقاد الجمعية العمومية للشركة فعند التحقق من بند معين او استفسار لا بد من وجود مستندات تدل على تأكيد صدق المحاسب ، ولتحقيق هذه الأهداف لا بد من القيام بوظائف محاسبية مختلفة .