• لا تقتصر المتحصلات الحكومية على إيرادات الميزانية العامة للدولة باختلاف أنواعها بل تشمل أيضاً:


1. المبالغ التي يتم تعليتها فى حسابات الأمانات
2. المبالغ اللازمة لتسوية حسابات العهد
3. المبالغ اللازمة لستوية اعتمادات الميزانية وذلك بالاستبعاد من المصروفات.


• وتتمثل طرق تحصيل الايرادات في :


1. التحصيل النقدي .
2. التحصيل بشيكات مصدقة .
3. الاستقطاع من المنبع .


هناك بعض الإيرادات التى يتم تحصيلها عن طريق حجزها من المنبع باستقطاعها من بنود مصروفات الميزانية.


أمثلة على هذا النوع من الإيرادات:


1- المبالغ المستقطعة من مستحقات أحد المتعهدين أو المقاولين مقابل غرامات التأخير التى تفرض عليهم: ( يضاف مبلغ الغرامة إلى حساب الإيرادات ).
2- المبالغ المستقطعة من مستحقات الموظفين مقابل الجزاءات التى قد تفرض عليهم نتيجة لتغيبهم عن العمل أو لأى سبب آخر. ( يضاف مبلغ الجزاءات إلى حـ/الإيرادات المختص أثناء صرف المرتبات ) .
3- المبالغ المستقطعة من مستحقات الموظفين عن مبالغ سبق صرفها دون وجه حق أو زيادة عن المستحق ويتم اكتشافها فى السنة المالية التالية للسنة التى صرف فيها المبلغ وتعذر تحصيل المبلغ فوراً( يتم إضافة المبلغ إلى حـ/الإيرادات المتنوعة ) .
4- المبالغ التى يتم قيدها فى حساب تسوية المستحقات العامة مقابل الخدمات التى تؤديها وزارة أو مصلحة حكومية إلى وزارة أو مصلحة حكومية أخرى: ( فى هذه الحالة لا يتم تحصيل مبلغ الإيرادات نقداً بل تقوم الجهة الحكومية التي أدت الخدمة بعمل قيد بحيث تكون الإيرادات فيه دائنة بالمبلغ المستحق و حـ/تسوية المستحقات العامة مديناً بنفس المبلغ )
5- الإزالة من حسابات الأمانات أو العهد مقابل الإضافة إلى حساب الإيرادات المتنوعة: الأمثلة على هذه الحالة تشمل:
أ- المبالغ المقيدة فى حساب الأمانات – مرتجع رواتب ولم يتم تسليمها لأصحابها خلال السنة المالية: (يجب فى نهاية السنة المالية إزالة هذه المبالغ من حساب الأمانات – مرتجع رواتب مقابل إضافتها إلى حساب الإيرادات المتنوعة )
ب- المبالغ المصروفة على حساب العهد – اعتمادات مستندية ويتم تخفيضها أو إلغاؤها فى سنة مالية تالية للسنة التى تم فيها منح الاعتماد المستندى.( حيث يتم قيد المبلغ فى حساب الإيرادات المتنوعة مقابل قيد نفس المبلغ مديناً فى حساب جارى وزارة المالية).