إشعار المدين هو مصطلح يدخل فى العديد من الإستخدامات كما يلى :


1- الفاتورة المضافة : وهى نسخة بديلة من الفاتورة للعميل، ويتم إستخدامها عندما يكون المبلغ المستحق فى الفاتورة الأصلية منخفض للغاية . وبذلك تجد أن إشعار المدين هو بالأساس فاتورة إضافية بالمبلغ الذى كان من الواجب أن تتضمنه الفاتورة الأصلية . و هذا الإستخدام غير شائع حيث أن معظم الشركات تقوم حينها بإعادة إصدار فاتورة أصلية بإجمالى المبلغ أو بإصدار فاتورة جديدة بالمبلغ المتبقى وذلك بدلاً من إستخدام إشعار المدين . و إشعار المدين يشبه فى تنسيقه شكل الفاتورة . عندما يتم إصدارها تظهر الإشعارات المدينة على البيانات الشهرية التى يتم إرسالها للعملاء.



2- التعويض الداخلى : إذا كان هناك رصيد دائن صغير متبق فى حساب العميل ، فإنه يتم إنشاء إشعار مدين لتعويضه ، مما يسمح لفريق المحاسبة بإيضاح الرصيد فى الحساب. هذا الموقف من الممكن أن يحدث عندما يقوم العميل بالدفع بالزيادة ، أو عندما يحدث خطأ فى المحاسبة يترتب عليه تبقى رصيد فى الحساب.



3- المعاملات البنكية : يقوم البنك بإنشاء إشعار مدين عندما يفرض البنك رسوم على كشف الحساب ، ولذلك يتم تقليص الرصيد فى الحساب الجارى للشركة ...إذا كان الرصيد البنكى 1,000 $ و يقوم البنك بفرض 50 $ كرسوم خدمة يتم تقييدها على إشعار مدين ، وهنا يصبح المتبقى فى الحساب فقط 950 $ .



من الإستخدامات المذكورة سابقاً تعد المعاملات البنكية هى الإستخدام الأكثر شيوعاً للإشعار المدين.