منذ مطلع القرن العشرين و حتى يومنا هذا ما انفك علم المحاسبة عن التطور الدؤوب و المستمر، و أصبح لذلك العلم فروع كثيرة تبعا لتنوع النشاط الذي يحاسب عليه، و في هذه المقالة سنعرض بشكل مبسط أنواع المحاسبة:-



المحاسبة المالية : و هي الفرع الأم للمحاسبة و هي تعنى بتسجيل و تبويب العمليات المالية من أجل الحصول على بيانات مالية ملخصة تخدم متخذي القرار.


محاسبة الشركات : و هي فرع المحاسبة الذي يهتم بالحسابات في الشركات أي المنشآت التي يمتلكها أكثر من شخص سواء أكانت من شركات الأشخاص أو من شركات الأموال.


محاسبة البنوك : و هي فرع المحاسبة الذي يهتم بالحسابات الخاصة بالبنوك مثل حسابات القروض و الفوائد و حسابات الودائع و أيضا حسابات الإعتمادات المستندية.


محاسبة التأمين : و هي فرع المحاسبة الذي يهتم بالمحاسبة على حسابات شركة التأمين مثل أقساط القروض و تحديد القيم الإكتوارية و غيرها.


المحاسبة الحكومية : و هي فرع المحاسبة المعني بالمحاسبة على القطاع الحكومي حيث يتم فيها التركيز على الإيرادات و النفقات الخاصة بالدولة.


محاسبة المنشآت غير الهادفة للربح : و هي فرع المحاسبة المهتم بالمحاسبة على المشروعات الخيرية و أي جهات أخرى عملها لا يقوم على الربحية.


محاسبة التكاليف : و هي فرع المحاسبة التي تهتم بالحسابات الخاصة بتكلفة المنتجات في المشروعات الصناعية.


المحاسبة الإدارية : و هي فرع المحاسبة المعني بمساعدة الإدارة في إتخاذ قراراتها بشكل مباشر عن طريق تحليلات خاصة بالربحية و التسعير و دخول الأسواق.


المحاسبة الدولية : و هي فرع المحاسبة التي تهتم بالمحاسبة على أكثر من مشروع في أكثر من دولة و تتبع تلك المشروعات لشركة قابضة، حيث يتم ترجمة أرقام البيانات.


المحاسبة النظرية : و هي فرع المحاسبة المعني بدراسة الفكر النظري الذي تنبثق من خلاله المعايير المحاسبية الناظمة للعمل المحاسبي في كل دول العالم.


محاسبة المقاولات : هي فرع المحاسبة المعني بالمحاسبة على شركات المقاولات و حساب ربحيتها على أساس معيار نسبة الإنجاز.