يصدر عن مجلس معايير المحاسبة المالية الأنواع الرئيسية التالية :


1ـ معايير وتفسيرات Standards and interpretations:


وتمثل المعايير الصادرة من FASB المبادئ المحاسبية المتعارف عليها أو المقبولة قبولاً عاماً. أما التفسيرات فهي تمثل التعديل أو الاستكمال للمعايير الموجودة. ولهذه التفسيرات نفس سلطة الإلزام الخاصة بالمعايير وتتطلب نفس نصاب التصويت الخاص بالمعايير مع أنها لا تتطلب نفس الإجراءات العلنية. ( كان APB كذلك يقوم بإصدار مثل هذه التفسيرات).


2ـ مفاهيم المحاسبة المالية Financial Accounting Concept :


تبنى المجلس خطة طويلة الأجل لإصدار نشرات مفاهيم المحاسبة المالية حيث أصدر نشرته الأولى في نوفمبر 1978م كجزء من مشروع الإطار الفكري للمحاسبة حيث تهدف هذه السلسلة إلى وضع الأهداف والمفاهيم المحاسبية الأساسية التي سيستخدمها المجلس في وضع معايير المحاسبة والتقرير المالي في المستقبل.


ـ يعتبر وجود إطار فكري متكامل للمحاسبة أداة لحل المشاكل الحالية والمستجدة بطريقة متسقة.


ـ بالرغم من أن مفاهيم المحاسبة المالية لا تقوم بإرساء مبادئ المحاسبة المقبولة قبولاً عاماً GAAP وذلك على عكس معايير المحاسبة المالية، إلا أنها تمر بنفس دورة معايير المحاسبة السابقة وخطوات إصدارها.


3ـ نشرات فنية Technical Bulletins :


يتلقى FASB العديد من التساؤلات المطروحة حول تطبيق معاييره أو تفسيراته أو آراء APB أو نشرات الأبحاث المحاسبية بالإضافة للمبادرة بحل مشاكل المحاسبة والتقرير المالي وهنا يقوم بإصدار نشرة فنية سريعة بالردود المناسبة أو المعالجات مع ملاحظة أن النشرة لا يتوقع أن تحدث تغييراً كبيراً في الممارسة المحاسبية لعدد من الشركات وتكون تكلفة تطبيقها منخفضة ولا يتعارض التوجيه الوارد بالنشرة مع أي مبدأ محاسبي أساسي ومتعارف عليه.


4ـ فريق عمل القضايا الطارئة Emerging Issues Task Forces


في عام 1984م قام FASB بإنشاء EITF حيث يتكون من 13 عضواً يمثلوا مكاتب المحاسبة ومعدي القوائم المالية بالإضافة إلي مراقب من SEC ومندوب من AICPA.


- تهدف فرق العمل إلى التوصل إلى إجماع حول كيفية المحاسبة عن المعاملات المالية الجديدة أو غير المعتادة والتي يحتمل أن تؤدي إلى اختلافات في التقرير المالي.


أهمية فرق العمل:


1ـ دائماً ما تكون القضايا العاجلة مثار اهتمام الرأي العام وإن لم تحل بشكل عاجل فقد تعود بأزمات مالية وتضعف مصداقية التقرير المالي ومدعاة لتدخل الحكومة الذي يهدد استمرارية المهنة في التنظيم الذاتي ووضع معاييرها.


2ـ وجود هذه الفرق يؤدي إلى حل المشاكل المحاسبية وحسم الخلافات فور ظهورها وسرعة حلها أو حتى بيان ضرورة تدخل FASB لحلها. فهذه الفرق بمثابة مرشح للمشاكل بالنسبة لـِ FASB. و يترتب على ذلك انشغال FASB بالمشاكل طويلة الأجل تاركاً لفرق العمل التعامل مع القضايا العاجلة قصيرة الأجل.




منقول