نظرية الملكية المشتركة او الجماعية Proprietorship Theory :-

يرى اصحاب هذه النظرية "أن الشركة او بصفة عامة المشروع التجارى عبارة عن مجموعة من الأشخاص - ملاك المشروع - الذين يتفقون على القيام بعمل مشترك لتحقيق غرض معين، وبذلك يعتبر أصحاب هذه النظرية أن شخصية المشروع ما هى فى الحقيقة إلا شخصية الأفراد ملاك المشروع.

ويمكننا تفسير نظرية الملكية المشتركة وما تعطيه من اهمية لوجهة نظر أصحاب المشروع على أساس الفروض الرئيسية الآتية:-

أولاً : أن جوهر أية شركة أو مشروع هو العلاقة التعاقدية بين الأفراد ملاك المشروع Contractual Relationship والقانون لا يخلق الشركة بل يعطى قوة تنفيذية لهذه العلاقة التعاقدية.

ثانياً : الملكية Ownership هى أصول المنشأة مملوكة ملكية جماعية للأفراد الطبيعين المكونين للجماعة وليست مملوكة للشركة نفسها حيث ان الشخص الطبيعى فقط هو محل الحق، كما انها ليست مملوكة لكل أصحاب الأموال فى الشركة حيث ان هناك فرق جوهرى بين ملاك المشروع ودائنى المشروع.
فالفريق الاول فقط هو الذى تربطه بالمشروع رابطة الملكية اما الثانى فتربطه به علاقة الدائنية والمديونية.

ثالثاً : الإدارة Management : المفروض أن إدارة المشروع فى يد أصحاب المشروع وهذا هو الحال فى المشروعات الفردية وشركات الأشخاص ويرى أصحاب هذه النظرية انه حتى إذا كانت الإدارة منفصلة عن الملكية كما هو الحال فى شركات المساهمة فإن القائمين على الإدارة يعتبرون بمثابة وكلاء عن أصحاب المشروع ويعملون بإرادتهم.

رابعاً : الهدف Ultimate Objective ، الغرض من المشروع هو تحقيق أكبر أرباح ممكنة لأصحاب المشروع وإدارة المشروع ترسم سياسة المشروع لتحقيق هذا الهدف.