إن مقدرة الشركة على دفع مصاريف الفائدة تعتبر ناحية هامة من وجهة نظر الدائن أو الممول. ويسهل معّدل خدمة القرض قياس مدى قدرة خدمة القروض لمصاريف الفائدة لدى الوحدة التجارية.


4-1 تغطية الفائدة (Interest Coverage)
توضح هذه النسبة العلاقة بين الدخل قبل الفائدة والضرائب (أوالأرباح قبل الفائدة والضرائب) ومجمل التزامات الفائدة. والأرباح السنوية هي المصدر الرئيسي لتوفير خدمات القروض ويجب أن تكون كافية لتسديد القروض والفائدة. والتغييرات في هذا المعدل قد تشير إلى حدوث مشاكل في خدمة القروض. ويحسب المعدل باستخدام المعادلة التالية:


=
الأرباح قبل الفائدة والضرائب / الزكاة
مصاريف الفائدة
ويُعبَّرعن ناتج هذه النسبة بعدد مرات الفائدة المكتسبة للشركة. والنسبة العالية تشير إلى مقدرة الشركة على سداد مدفوعات الفائدة من الأرباح الحالية.


4-2 نسبة التكلفة المالية الثابتة (Fixed Financial Cost Ratio)
يتمثل إختلاف نسب تغطية الفائدة الجزئي في الإقرار بأن الشركات تستخدم عملياً تسهيلات عقود التأجير في إقتراض الأموال للإستفادة منها. ويتم تحليل هذه النسبة في نفس صيغة نسبة التغطية السابقة. حيث تشير نسبة التغطية العالية إلى قدرة الشركة الجيدة في إدارة مستويات قروضها الحالية أو إلى عدم لجوئها إلى إستخدام طاقتها الإقتراضية. ويتم توضيح مدفوعات عقد الإيجار في نسبة التكلفة المالية الثابتة.
=
الأرباح قبل الضرائب / الزكاة + مصاريف الفوائد المقدرة لعقد الإيجار
مصاريف الفوائد + مصاريف الفوائد المقدرة لعقد الإيجار
4-3 تغطية التدفقات النقدية للتكاليف المالية الثابتة (Cash Flow Coverage of Fixed Financial Costs)
تُعتبر هذه النسبة نموذجا مختلفاً للتفاوت في نسب التغطية نظراً لإستخدام التدفق النقدي في البسط بدلاً من الدخل. و يمثل التدفق النقدي من أنشطة التشغيل أسس قياس التدفق النقدي الموجود في القوائم المالية. وفي هذا النموذج، تتضمن مقاييس التدفق النقدي مصاريف الإهلاك، الضرائب المؤجلة وأثر التغيرات في رأس المال العامل. وتم توضيحها في صيغة هذه النسبة كالتالي:


=
صافي التدفق النقدي من أنشطة التشغيل + مصاريف الفوائد + مصاريف الفوائد المقدرة لعقد الإيجار
مصاريف الفوائد + مصاريف الفوائد المقدرة لعقد الإيجار