نِسب السيولة (Liquidity Ratios)
تعرّف السيولة على أنها مقدرة الشركة في الحصول على النقد وتقيس نسب السيولة القدرة على سداد الالتزامات عند استحقاقها. والسيولة قصيرة الأجل هي نسبة الموجودات المتداولة إلى المطلوبات المتداولة للشركة. وتستخدم النسب التالية لقياس السيولة على المدى القصير:


2-1 معدل التداول (Current Ratio)
يقيس مقدرة الشركة على دفع المطلوبات المتداولة مثل الأرصدة الدائنة والسندات الدائنة قصيرة الأجل...إلخ. وتستخدم المطلوبات المتداولة كمقام لأنها تمثل أكثر الديون إستحقاقاً خلال دورة التشغيل أو سنة واحدة أيهما أطول. والموجودات المتداولة تؤخذ كبسط وهى تمثل أكثر الموجودات سيولةً للوفاء بهذه المطلوبات. ويمكن حساب معدل التداول على النحو التالي:
=
الموجودات المتداولة
المطلوبات المتداولة
ويعتبر هذا المعدل مؤشر جيد لقياس السيولة قصيرة الأجل بالرغم من وجود بعض القيود. فبعض البنود مثل المصاريف المسبقة الدفع التي تمثل السداد المبكر للمطلوبات المستقبلية لا تعتبر مصدراً محتملاً للنقد. وبالمثل فإن الأرصدة المدينة والمخزونات قد لا تكون سائلة بالفعل. وبعض الشركات ذات معدلات التداول العالية جداً قد لا تكون قادرة على الوفاء بمطلوباتها المتداولة. وقد يكون السبب النوعية الردئية للأرصدة المدينة (كنتيجة لسياسة الائتمان الغير محكمة) أو المخزونات ذات الحركة البطيئة التي لا يمكن أن تباع إلا بأسعار مخفضة. وبالتالي فإن من الضروري استخدام مقياس آخر بالاضافة إلى معدل التداول مثل التدفق النقدي من العمليات والسيولة من أصول أخرى.


2-2 نسبة السيولة الحادة (Quick Ratio)
نسبة السيولة الحادة مماثلة لمعدل التداول باستثناء أنها توفر اختباراً أكثر دقة للسيولة قصيرة الأجل. وكما ذكرنا سابقاً فإن المصاريف المدفوعة مقدماً والمستودع وقطع الغيار والمخزون قد لا يكون لها سيولة عالية. ولهذا السبب فإن الموجودات المتداولة الأقل سيولة تستثنى من البسط.


=
النقد + الأوراق المالية القابلة للتحويل السريع إلى نقد + الأرصدة المدينة
المطلوبات المتداولة
2 -3 التدفق النقدي للسهم (Cash Flow Per Share)
التدفق النقدي ضروري لتسيير أنشطة الشركة وهو مرتبط بشكل وثيق ببقاء المؤسسة على المدى الطويل. وحيث أن الربحية لا تضمن التدفق النقدي لذلك فإنه من الضروري أن نعطي الإهتمام اللازم لإدارة التدفق النقدي. ويقيس التدفق النقدي للسهم النقد السائل وما يعادل النقد في الشركة من حيث السهم الواحد.


=
صافي الدخل زائداً التعديلات غير النقدية
عدد الأسهم القائمة
2-4 معدل التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية (Operating Cash Flow Ratio)
يقيس معدل التدفق هذا مقدرة الشركة على تحقيق النقد من التشغيل للوفاء بالمطلوبات المتداولة عند إستحقاقها. ويعتمد التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية على طبيعة الصناعة حيث أن بعض الصناعات تحقق تدفقات نقدية كبيرة. لذلك فإن الاستنتاجات ينبغي أن تتم بعد التعرف على طبيعة الصناعة ودراسة المعلومات والبيانات الخاصة بها.


=
التدفق النقدي من العمليات
المطلوبات المتداولة
2-5 نسبة التدفق النقدي إلى إجمالي القروض (Cash Flow to Total Debt Ratio)
تشير هذه النسبة إلى غطاء التدفق النقدي المتوفر إلى إجمالي قروض الشركة. وتهتم البنوك وأصحاب القروض طويلة الأجل بهذه النسبة لأنها توضح قدرة الشركة على سداد التزامات القروض المستقبلية.


=
التدفق النقدي من العمليات
إجمالي القروض