النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: بحث : شفافية الضريبة وافاق تطبيقها في الهيئة العامة للضرائب

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    بحث : شفافية الضريبة وافاق تطبيقها في الهيئة العامة للضرائب

    تواجه الهيئة العامة للضرائب تحديات عديدة في تطبيق مفهوم الشفافية حيث يتطلب الوصول اليها العديد من الاجراءات الادارية والقانونية والمالية .
    ان زيادة القوانين الضريبية وتنوع الضوابط والاعمامات جاء نتيجة لزيادة اعداد المكلفين وتنوع الانشطة الضريبية ، مما ضاعف الاعباء على السلطة المالية في ايجاد السبل الكفيلة لزيادة وعي المكلفين بالضريبة وزيادة كفاءة المخمن في اجراء عملية التحاسب الضريبي.
    وبما ان الشفافية تتطلب من الهيئة العامة للضرائب الافصاح عن كل ما من شانه زيادة الوعي الضريبي للمكلفين وتحقيق الرقابة على عملياتها من الاطراف الداخلية والخارجية، فانها من جهة اخرى تتطلب افصاح المكلف عن جميع الدخول التي حصل عليها خلال سنة تحقق الدخل وبالتالي فان هناك مسؤولبات متبادلة للهيئة والمكلفين على السواء في تطبيق هذا المفهوم ولا يمكن ربط هذا المفهوم بجهة واحدة فقط.
    ان ضعف نظم المعلومات والاعتماد على الاساليب اليدوية في العمل الضريبي جعل هناك صعوبه في تقديم المعلومات في الوقت المناسب وبجهد وكلفة اقل مما عاد سلبا على اجراءات التحاسب الضريبي حيث من خلال المعايشة العملية في الهيئة وفروعها تبين ان اكثر المكلفين وبعض موظفي السلطة المالية لايعلمون بالتغيرات التي تحصل على القوانين ،الضوابط والاعمامات الضريبية.
    وعليه يتضمن هذا البحث محورين ، المحور الأول يضم منهجية البحث ومفهوم الشفافية الضريبية اما المحور الثاني تضمن الدراسة التحليلية ثم الخاتمة والتي تضمنت اهم الاستنتاجات والتوصيات .
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة محاسب متخصص ; 02-18-2015 الساعة 01:03 PM


موضوعات ذات علاقة
شفافية الضريبة وافاق تطبيقها في الهيئة العامة للضرائب
مفهوم الشفافيةالضريبية 1-تعريف الشفافية تعد الشفافية كلمة غير عربية، و غير أصيلة حيث لم تشر اللغة إلى المعنى الصريح للشفافية ولكنها أشارت إلى شف... (مشاركات: 0)

تعريف الضريبة العامة علي المبيعات
خصائص الضريبة العامة علي المبيعات :- -------------------------------------- تتميز الضريبة علي المبيعات وفقا لأحكام القانونين رقم 11 لسنة 1991 , 17... (مشاركات: 0)

أهداف الضريبة العامة علي المبيعات
**الضريبة العامة علي المبيعات :- هي ضريبة غير مباشرة تفرض عند الإنفاق علي السلع و الخدمات فهي تختلف عن الضريبة المباشرة التي تصيب الدخول بشكل مباشر... (مشاركات: 0)

الضريبة العامة على المبيعات ومراحلها
أحياناً يطلق عليها القيمة المضافة أو ضريبة المشتريات أو الضريبة على المبيعات وهى تفرض على السلع فيحصلها التاجر أو الصانع أو مؤدى الخدمة عند البيع... (مشاركات: 0)

تعريف الضريبة العامة علي المبيعات
**الضريبة العامة علي المبيعات :- هي ضريبة غير مباشرة تفرض عند الإنفاق علي السلع و الخدمات فهي تختلف عن الضريبة المباشرة التي تصيب الدخول بشكل مباشر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية