يتم حساب الزكاة طبقاً لمبادئ وأحكام فقه الزكاة والمستنبطة من مصادر الشريعة الإسلامية، ويتولى حسابها المزكي نفسة أو بواسطة محاسب لدية معرفة بفقه ومحاسبة الزكاة وهذا أضبط في ظل كبر حجم الأموال والأعمال والمؤسسات والهيئات والشركات المعنية بأمر الزكاة.
وكان يقوم بحساب الزكاة وتجميعها وتوزيعها على مصارفها الشرعية في صدر الدولة الإسلامية موظف يتبع الدولة يسمى: " العامل على الزكاة" أما في الوقت المعاصر فقد تخصص بعض المحاسبين في مجال محاسبة الزكاة، كما اجتهد العلماء والفقهاء في وضع الإطار العلمي والعملي لعلم محاسبة الزكاة.
معنى محاسبة الزكاة
يقصد بمحاسبة الزكاة، الإطار الفكري والعلمي الذي يتضمن الأسس المحاسبية والإجراءات التنفيذية التي تتعلق بحصر وتقويم الأمةال والإيرادات التي تجب فيها الزكاة، وكذا قياس مقدارها، وتوزيع حصيلتها على مصارفها المختلفة في ضوء أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. وبلغة أخرى تهتم محاسبة الزكاة بحساب الزكاة وتوزيعها على مصارفها الشرعية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. وتعتمد محاسبة الزكاة على ركيزتين أساسيتين هما:
- أجكام ومبادئ زكاة المال (فقه الزكاة).
- الأسس المحاسبية لحساب الزكاة.
صفات محاسب الزكاة
محاسب الزكاة هو الشخص المؤهل ذاتياً علميا وعملياً لعمليات حساب الزكاة وتوزيعها على مصارفها الشرعية، وتقديم التقارير عنها إلى ولي الأمر وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية والأسس المحاسبية المتعارف عليها في مجال الزكاة.


ومن الشروط الواجب توافرها في محاسب الزكاة ما يلي:


1- أن يكون مسلماً مكلفاً بالغاً.

2- أن يكون عالماً بفقه الزكاة وأسس حسابها.
3- أن تتوافر فيه صفات الإخلاص والصدق والأمانة والكفاية والعفة والعزة
4- أن يكون حاد الذهن حاضر الحس، جيد الحدس.
5- أن يكون قادراً على اتخاذ القرارات.


ويتولى محاسبو إدارة الزكاة في ظل التطبيق المعاصر المهام الآتية:


1- حصر وتحديد الخاضعين للزكاة.
2- حصر وتحديد مستحقي الزكاة.
3- حساب مقدار الزكاة حسب الأحكام الفقهية.
4- توزيع الزكاة على مصارفها الشرعية.
5- تقديم تقارير الزكاة إلى ولي الأمر.
6- إعداد ميزانية بيت مال الزكاة.