الانواع الرئيسية للمزانيات :


ميزانيات المصروف والايرادات
ميزانيات الزمان والمكان والمواد والمنتجات
ميزاينات الانفاق الرأسمالي
الميزانيات النقدية
ميزانيات قوائم المركز المالي




ميزانيات المصروف والايرادات:
ان اكثر الانواع المشتركة من الميزانيات التي توجد في مشروعات الاعمال هى تلك التي توضع الخطط من اجل الابرادات ومصروفات التنفيذ وتعبر عنها بلغة الدولارات .
انها التعبير الرسمي والتفصيلي لتوقعات المبيعات ،ونظرا لأن توقعات المبيعات تعتبر حجر الزاوية بالنسبة لمجمل التخطيط المشروع فإن ميزانية المبيعات تعتبر اساس برنامج الرقابة في الشركة المؤسس على الميزانية .


وبالرغم من انه قد توجد ايرادات اخرى قد تدخل في ميزانية الشركة من قبيل الايرادات المتوقعة من الايجارات ، فإن الابراد الناتج من مبيعات منتجاتها او خدماتها سوف يوفر الدخل الاساسي لمقابله مصروفات التنفيذ وانتاج الارباح.
ميزانيات الزمان والمكان والمواد والمنتجات:
يمكن بيان كثير من الميزانيات الخاصة بعمليات المشروع عن طريق التعبير المادي بطريقة افضل منها عن طريق التعبير النقدي .
وبالرغم من ان مثل هذه الميزانيات تترجم عادة بكميات نقدية فإنها تكون اكثر اهمية بكثير عند طور معين من اطوار التخطيط والرقابة اذا هى عولجت بالكميات المادية ، ومن بين الميزانيات المعروفة من هذه الميزانيات تلك التي توضع من اجل ساعات العمل المباشرة ، وساعات تشغيل الآلات ، ووحدات المواد الخام ، والاقدام المربعة للامكنة المخصصة ، والوحدات المنتجة.


ميزانيات الانفاق الرأسمالي:
بالرغم من ان ميزانيات المصروفات التنفيذية والايرادات تميل الى ان تكون الاكثر عددا في برامج الرقابة للمشروعات المؤسسة على الميزانية الا ان هناك احتمالا في ان تكون ميزانية الاتفاق الرأسمالي واحدة من اهم الميزانيات .
انها توضح بتعبيرات نوعية الانفاق الرأسمالي على المصنع والآلات والعدد والمخزون الجردي وغيرها من البنود التي تتطلب مثل هذه الاعتمادات.وسواء كانت هذه الميزانيات للمدى القصير او للمدى الطويل فإنها تتطلب برااعة غير عادية وحرصاً ما دامت تعطي شكلاً محدداً للخطط التي تنفق بواسطتها موارد المشروع .
ونظراً لان الموارد الرأسمالية تعتبر عادة احدى العوامل المحددة للمشروع ونظراً لان الاستثمار في الآلات والعدد يتطلب عادة مدة طويلة لابعادها عن التنفيذ – وبذلك تكون سببا في عدم مرونة هذا العامل الاستراتيجي فإن ميزانيات الاتفاق الرأسمالي تتطلب تخصيصا طويل المدى ، من الصعب وضعه ولكنه يعتبر من الاهمية الكبرى بمكان بالنسبة لمستقبل المشروع .
المزانيات النقدية :
المزانية النقدية هى ببساطة تنبؤ بالمقبوضات والمصروفات النقدية وتقاس ازاءها بعد ذلك حركة النقد الفعلية ، وسواء أسميناها ميزانية أم لا فإن هذا التنبؤ قد يعتبر بمثابة أداة الرقابة الاهم في الاعمال ،وأكثرها فعالية .
فإن تيسير النقد لمقابلة الالتزامات حين يجيء استحقاقها يعتبر من المتطلبات الاولى لوجود المشروعات ، ان اظهار ارباح كبيرة لشركة ما لا يفيدها الا قليلا اذا كانت هذه الارباح مرتبطة بالمخزون السلعي او الآت، او بأية أصول غير نقدية .




ميزانيات قوائم المركز المالي :
وهناك نوع آخر من الميزانيات هو قائمة المركز المالي .
انها التنبؤ بمركز الاصول والحسومات وحساب رأس مال الشركة في اوقات معينة في المستقبل ، وبمعني حقيقي تبرهن قائمة المركز المالي على دقة جميع الميزانيات الاخرى نظراً لان مصادر التغييرات في بنود القائمة هى الميزانيات المتعددة الاخرى ، وبالإضافة إلى قائمة المركز المالي التي تصور المركز المتوقع للمشروع ككل ، فإن هناك بنودا كثيراً في القائمة يمكن موازنتها تفصيلا، بالإضافة الى الميزانية النقدية والاستثمارات الرأسمالية هى الميزانيات الخاصة بحسابات المقبوضات والمخزون السلعي وحسابات التحصيل .