هو القسم المختص بالدعاوى طعون الضرائب ـ الدعاوى المرفوعة من الممولين ضد مصلحة الضرائب ـ متمثلة فى السيد وزير المالية بصفته الرئيس الأعلى لمصلحة الضرائب .
وتنقسم أنواع الطعون كالتالى :-
طعون فى الأرباح التجارية ـ طعون فى ضرائب المبيعات ـ طعون الأرباح الرأسمالية ـ طعون الشركات المساهمة ـ طعون ضريبة المرتبات ـ طعون الإيراد العام والإيراد العقارى.
متى يبدأ الطعن الضريبى :-
يبدا الطعن الضريبى بوصول قرار لجنة الطعن الى الممول ويكون ذلك فى موعد غايته ثلاثين يوما من تاريخ استلامه القرار الصادر من اللجنة .
كيفية رفع الطعن امام المحكمة .
ويكون ذلك بتقديم صحيفة الطعن الى قلم كتاب المحكمة "قسم الضرائب" مرفقا بها قرار لجنة الطعن او صورة منه ".
خطوات رفع الطعن الضريبى :-
وتتلخص خطوات رفع الطعن فى الأتى :-
1- يتقدم الممول بصحيفة طعن محتوية على إسمه ومحل اقامته ونوع وعنوان النشاط _ وأسباب الطعن _ وطلباته المراد تحقيقها ، مرفقا بها القرار المطعون فيه كما تحتوى على أسم السيد وزير المالية بصفتة الرئيس الأعلى لمصلحة
وذلك لقلم الكتاب _ قسم الضرائب _ لتحديد الرسوم المستحقه " البسبى المخفص وفقا للقانون الرسوم _ ويتحدد هذا الرسم وفقا لعدد الأشخاص " الممولين "الشركاء والطلبات الواردة بصحيفة طعنة ، وكذا عدد السنوات المطعون عليها
ويكون ذلك بقدار 13.75 جنية رسم نسبى + 6.88 جنية رسم صندوق +1.5 جنية اضافى وذلك لكل منهم خلال السنة الواحدة المطعون عليها 0
2- بعد تقدير الرسم يتوجة الطاعن للمكتب الأمامى لرفع الطعن وتحديد الدائرة المختصة بنظر طعنة والجلسة المحددة لذلك
3- يتوجة الطاعن بعد ذلك لمكتب خاتم شعار الجمهورية لبصمة بخاتم شعار الجمهورية
4- ثم يتوجه بالصحيفة وصورة الإعلان إلى محضرى قسم قصر النيل بمبنى محكمة عابدين لتسليمة للإعلان
5- بتسليمة بعد إعلانه _ لتقديمة بالجلسة المحددة لنظر الطعن
الأختصاص :-
ويختص قسم الضرائب بمحكمة شمال القاهرة بكافة أنواع الطعون الضريبية ذات الأختصاص المحلى لها ، إذ أن هذه الطعون جميعها غير مقدرة القيمة فتتبع جميعها النصاب التابع للمحكمة الإبتدائية .
نوعية المستندات المقدمة والمسلمة للطاعن :-
ويحق للطاعن " الممول " تقديم كافة المستندات اثناء رفع الطعن او تداوله بالجلسات ، كما يحق له استلام صوراً رسمية من الأوراق المقدمة منه فقط كالصحف والإعلانات وحوافظ المستندات ـ وكافة الأوراق المودعة بملف الطعن والتى يبقى اصلها بملف الطعن ولا يحق له استلام صورا رسمية من مستندات الخصم او مستنداته التى تسلم اليه بعد الإنتهاء من الخصومة .
كما يحق للممول " الطاعن" أو من له مصلحة فى ذلك استخراج الشهادات الرسمية اثناء تداول الطعن حتى تاريخ صدور الحكم فى الطعن وذلك بعد التقدم بطلب لذلك وسداد الرسم المقرر .
ويغل هذا الحق بمجرد إصدار الحكم فى الطعن حيث يتحتم عليه استلام صوراً رسمية من الأحكام إذا أراد ذلك دون استلام الشهادات ، وذلك منعاً من استخدام هذه الشهادات فيما يتعارض مع حجية الأحكام أو التهرب مما قد يكون عليه مستحقاً من رسوم او مصروفات على الطعن بعد الحكم فيه .
وتتلخص الشهادات الصادرة فى الطعون على سبيل المثال فى :-
شهادة تفيد رفع الطعن من ممول او مجموعة من الممولين .
شهادة تفيد تاريخ قيد الدعوى . شهادة تفيد شطب الطعن
شهادة تفيد تداول الطعن . شهادة تفيد وقف الطعن
شهادة تفيد موضوع الطعن .
كيفية السير فى الدعوى :-
كما يحق للممول " الطاعن " طلب إنتداب خبير فى الدعوى اثناء سير الدعوى ـ للإنتقال لمأمورية الضرائب ـ والإطلاع على مستنداتها الخاصة بالممول بجانب ما يقوم به الممول من مستندات لتحقيق اعتراضاته الموضحة بصحيفة الطعن ـ وذلك بحكم تصدره المحكمة بإنتداب مكتب الخبراء لذلك .
وبإيداع تقرير خبير الدعوى تكون الدعوى مهيأة للفصل فيها . ويحق للممول الطاعن اثناء سير الدعوى طلب التصالح مع مصلحة الضرائب وذلك بتقديم طلب للتصالح فى مأمورية الضرائب التى يقع فى دائرتها فتقوم بدورها بإرسال الطلب لمصلحة الضرائب للموافقة عليه ، وترسل هذه الموافقة لدائرة المحكمة التى تنظر الطعن لتصدر قرارها بوقف الدعوى للتصالح .
ويقوم الممول عقب هذا الوقف التعليقى للتصالح بإستخراج الشهادة الرسمية من قلم كتاب المحكمة التى تفيد بتاريخ قيد الدعوى ، وموضوعها وأسم رافعها ، وتاريخ وقفها للتصالح وكذا صورة طبق الأصل من صحيفة طعنه لتقديمها للمأمورية المختصة وتقوم لجنة التصالح بدورها بإستلام الملف الضريبى للممول " المودع ملف الطعن " لتحديد موعد تدعو فيه الممول الحضور اليها لإتمام التصالح .
ماهية التصالح :-
وإذا تم التصالح بين الممول ومصلحة الضرائب يحرر بذلك محضر إتفاق بينهما يرسل للسيد وزير المالية للموافقة عليه ويكون محضر الإتفاق المزيل بموافقة السيد وزير المالية له الحجية القانونية المعمول بها قبل كل من مصلحة الضرائب ، والممول "الطاعن" وترسل صورة منه لإيداعه ملف الطعن الموقوف ، ويكون النزاع بذلك قد انتهى صلحاً
كيفية تعجيل السير من الوقف :-
أما إذا لم يتوصل الطرفان الى إتفاق ، فتقوم مصلحة الضرائب بإخطار قلم الكتاب بذلك ليقوم بدوره بتعجيل الطعن الموقوف لمعاودة السير فيه بالحالة التى كان عليها بقوة القانون ويحق للممول الطاعن تعجيل السير فى الطعن الموقوف إذا لم يسفر إجراء التصالح عن إتفاق . سواء انتهت مدة التسعة اشهر الأولى او مدة التسعة اشهر الثانية الممتدة اليها وفقاً للقانون او قبل إنتهاء إحداها طالما لم يتوصل الطرفان الى إتفاق .
إصدار الأحكام فى الطعون : -
وإذا عاد الطعن للسير فيه بالجلسات وهى للفصل فيه اصدرت المحكمة حكمها المنهى للخصومة وفقاً للأوراق المقدمة اليها فإذا اجيبت للطاعن لطلباته ـ يقوم بإستلام صورة طبق الأصل من الحكم الصادر لتقديمه الى محكمة الاستئناف للحصول على شهادة تفيد عدم حصول استئناف الحكم الصادر فى الطعن .
وذلك بعد إنقضاء المدة المحددة للإستئناف بمقدار 40 يوماً وبحصوله على هذه الشهادة يحق له استلام الصورة التنفيذية التى يقوم بإعلان مصلحة الضرائب بها للعمل بموجبها ويحق له بعد ذلك استلام المستندات السابق تقديمه لها ، بعد إيداع صوراً منها سواء بشخصه أو بوكيل عنه له الوكالة القانونية .
كيفية الطعن بالاستئناف الحكم الصادر :-
أما إذا لم تجيبه المحكمة الى طلباته
يحق له الطعن فى الحكم الصادر فى الدعوى بالاستئناف خلال المدة القانونية المحددة .
كما يحق أيضا لمصلحة الضرائب الطعن فى الحكم بالاستئناف إذا أرتأت ذلك خلال ذات المدة