هذا المقال هو خلاصة لتجربة امتدت عبر اكثر من 14 سنة في العمل الخاص في مجال البرمجيات. في خلال هذه الفترة قمنا بأكثر من محاولة لجذب استثمارات من داخل مصر وخارجها في الشركة من خلال خطط عمل ودراسات مالية وفنية، نجحنا في بعضها ولم نوفق في الكثير منها. تعاملنا مع مستثمرين افراد ومع شركات ومع جهات تمويل سواء حكومية او رأس مال مخاطر، داخل مصر وفي بعض دول الخليج العربي وحاليا في الولايات المتحدة الأمريكية.
تعاملنا مع استشاريين وخبراء كثر، تعاونوا معنا في كتابة تلك الدراسات، وتعاملنا مع الكثير من الشركات الناشئة في تجارب تبادل خبرات.
كل تجربة كانت تصقل مهاراتنا اكثر في كيفية صياغة خطط العمل واعدادها وعرضها.
هذا المقال كتبته اول ما كتبته باللغة الأنجليزية تحت عنوان How to Rock your start-up project Financial planوالتفاعل معه من الولايات المتحدة كان مذهلا ... حتى اني بصدد كتابة مقالة عن تجربتي بين التدوين بالعربية والأنجليزية.
اتمنى ان يكون له نفس الصدى عند القارئ العربي.


معظم المستثمرين يبدأ بالنظر في ارقامك. احيانا كثيرة يجد المستثمر نفسه غير قادر على تقييم الفكرة التي تعرضها لأنه لا يفهمها. لذلك لا يكون له الا ان ينظر في تصورك عن الأرقام. او بمعنى ادق ما يسمونه معايير القرار المالي Financial Decision Criteria.
هذا المقال في ثلاثة اجزاء. كل جزء يمثل رابط للمقال
الجزء الأول: سنتعلم في كيفة بناء نموذج للتدفقات النقدية Template سيعينك لاحقا على حساب المعايير المختلفة للقرار المالي.
الجزء الثاني: سيوضح كيف يمكنك بناء سيناريوهات مالية مختلفة تتجاوب مع التغير في معطيات السوق والمخاطر المحتملة وتثقل خطتك المالية امام المستثمرين.
الجزء الثالث: سنشرح فيه معايير القرارات المالية.