النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الديون المتعثرة في البنوك الإسلامية وكيفية علاجها من خلال تجربة البنوك الإسلامية الماليزية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    الديون المتعثرة في البنوك الإسلامية وكيفية علاجها من خلال تجربة البنوك الإسلامية الماليزية

    ملخص البحث


    تعد مشكلة الديون التي يتأخر سدادها لأي سبب كان من أهم المشاكل والعقبات للمصارف الإسلامية، حيث لا تستطيع فرض فائدة وزيادة بسبب التأخير أو التوقف عن السداد. والأخطر من ذلك هو أن يقوم العميل المدين بتأخير سداد ديونه للمصرف الإسلامي، لأنه يعلم أنه لا يفرض زيادة أو فائدة عليه، فيماطل وهو موسر حتى يستفيد أكبر قدر ممكن من المديونية.
    وتكمن أهمية الموضوع في كون الديون تشكل النسبة الأكبر في تعاملات البنوك الإسلامية والتي تنتج عن العقود الآجلة كالمرابحة التي تمثل النسبة الأكبر في تعاملات البنوك الإسلامية، أو البيع بثمن آجل، أو عقد الاستصناع أو غيرها التي تصبح ديونا آجلة في ذمم المتعاملين مع البنوك، وعدم حل هذه المشكلة في ضوء مقاصد الشريعة وأحكامها يؤدي إلى كثير من المشاكل للبنوك الإسلامية.
    ولحل هذه المعضلة لجأت بعض البنوك الإسلامية إلى أخذ تعويض على التأخير أو فرض غرامة على المدين المتعثر. وسيحاول هذا البحث مناقشة هذا الموضوع من خلال تجربة البنوك الإسلامية في ماليزيا في معالجة الديون المتأخرة.وسيسلك البحث لدراسة الموضوع المنهج الاستقرائي والتحليلي لتتبع آراء الفقهاء المتقدمين والمتأخرين في الموضوع وتحليلها، وأيضا تحليل تجربة البنوك الإسلامية الماليزية في معالجة الديون المتعثرة في ضوء الفقه الإسلامي.
    الملفات المرفقة


  2. الأعضاء الذين قاموا بشكر العضو محاسب متخصص على المشاركة المفيدة:

    كاتب مستقل (05-01-2016)

  3. #2
    المشاركات
    8
    شكراً
    7
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: الديون المتعثرة في البنوك الإسلامية وكيفية علاجها من خلال تجربة البنوك الإسلامية الماليزية

    جزاكم الله خيرا ونفعنا الله بعلمكم .
    كاتب مستقل
    http://www.katebmustaqel.com/

موضوعات ذات علاقة
نحو تطبيق معايير المحاسبة المالية الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية
ملخص الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المتطلبات الداخلية والخارجية اللازمة للتحول إلى تطبيق معايير المحاسبة المالية الإسلامية في البنوك... (مشاركات: 0)

اوجه الاختلاف بين البنوك الإسلامية و البنوك التجارية
الاختلاف بين البنوك الإسلامية و البنوك التجارية: تختلف البنوك الإسلامية عن التجارية في طريقة استخدامها لمواردها المالية‘ بحيث تقوم باستثمارها... (مشاركات: 0)

مصادر الأموال في البنوك الإسلامية
تنقسم مصادر الأموال في البنوك الإسلامي إلى قسمين : 1 – مصادر داخلية : وهي رأس مال البنك ، والفرق بين البنك الإسلامي والبنك الربوي ، أن أصحاب رأس... (مشاركات: 0)

المحاسبة فى البنوك الإسلامية
محاسبة المصارف والمصارف الإسلامية/ د. علي عبد الله شاهين http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=3b6iFSLxJAU (مشاركات: 0)

الاختلاف بين البنوك الإسلامية و البنوك التجارية
الاختلاف بين البنوك الإسلامية و البنوك التجارية: تختلف البنوك الإسلامية عن التجارية في طريقة استخدامها لمواردها المالية‘ بحيث تقوم... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية