أولا: المستندات اللازمة لإتخاذ إجراءات تصفية الشركات:


يتم التقدم بطلب بإسمالسيد رئيس القطاع المختص بالهيئة مرفق به المستندات التالية:


1- محضرإجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة ( الشركات المساهمة )أو محضر اجتماعجماعة الشركاء ( شركات الأشخاص ) والتضمن قرارهم بالموافقة على تصفية الشركه ومحوقيدها من السجل التجارى وتحديد تاريخ التصفية وتعيين المصفى القانونى للشركة.


2- حسابات وميزانية التصفية ( فى تاريخ التوقف ) معتمدة من المصفىالقانونى ومراقب حسابات الشركة.


3- محضر إجتماع الجمعية العامة الغير عادية/ محضر إجتماع جماعة الشركاء والمتضمن قرارهم بإعتماد ناتج التصفية وحساب توزيعفائض التصفية وإخلاء عهدة المصفى.




4- شهادة من المصفى ومراقب الحسابات تفيدبأن الشركة قامت بسداد كافة المستحقات الضريبية الى مصلحة الضرائب حتى تاريخ نهايةالتصفية، وكذا شهادة بسداد كافة المستحقات الى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعيةوسائر الإلتزامات الأخرى مدعمة بالمستندات التالية:


مخالصة من مصلحةالضرائب.
مخالصة من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.
عـــقد تصفـيةالشركة.
ثانيا : إجراءات تصفية الشركات:


1- يقوم القطاع المختصبالعرض على السيد الدكتور رئيس الهيئة للنظر فى الموافقة من حيث المبدأ على قيامالشركة بالسير فى اجراءات التصفية تمهيدا لاعادة العرض على سيادته لاعتماد ناتجالتصفية.


2- يتم اخطار كل من السجل التجارى ومأمورية ضرائب الاستثمارالمختصة والجهات الاخرى وفقا لكل حالة بالموافقة على السير فى اجراءات التصفيةحماية للغير قبل الشركة.


3- يتم اعادة العرض على السيد الدكتور رئيس الهيئةلاعتماد نتيجة التصفية من القطاع المختص تمهيدا لاتخاذ اجراءات صدور قرار الغاءالموافقة على تأسيس الشركة.


4- يقوم القطاع المختص بإخطار قطاع الشئونالقانونية بالهيئة( مع المراجعه الموضوعيه لعقد تصفية الشركة ) تمهيدا لاتخاذاجراءات استصدار القرار المرخص بإلغاء الموافقة على تأسيس الشركة.


5- يرسلقطاع الشئون القانونية صورة من القرار الى القطاع المختص لاخطار الجهات المختصةبذلك