النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: محاسبة التكاليف على اساس الانشطة

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    محاسبة التكاليف على اساس الانشطة

    سيتم عرض هذا الفصل من خلال مبحثين:
    المبحث الأول : مدخل لمفاهيم محاسبة التكاليف ودراسة طريقة نظام التكاليف على أساس الأنشطة
    المبحث الثاني: التطرق إلى بعض الدراسات السابقة والنتائج المستخلصة منها.



    المبحث الأول: مدخل لمفاهيم محاسبة التكاليف ودراسة طريقة نظام التكاليف على أساس الأنشطة
    إن التسيير الاقتصادي والمالي الجيد يلزم المؤسسة على دراسة المحيط الاقتصادي ومعرفة التقدم التكنولوجي، وقد ترتب على هذا التطور تحديد أهداف جديدة للمحاسبة التحليلية حيث اعتبر ظهور المحاسبة كوسيلة لترتيب وتنظيم المعلومات المؤثرة عل الذمة المالية للمؤسسة أو الفرد.
    فالمحاسبة التحليلية موضوع يدرس بصفة عامة التكاليف المرتبطة بالكميات أو الوحدات التي تتعامل بها المؤسسة الإنتاجية والخدمية والتجارية مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف المؤسسات.
    المطلب الأول: مدخل لمفاهيم محاسبة التكاليف والتكلفة
    1. المحاسبة التحليلية
    1. 1/ نشأة المحاسبة التحليلية
    يمكن تقسيم فترة المحاسبة التحليلية إلى مرحلتين هما:
    a) المحاسبة التحليلية التقليدية:
    كانت الغالبية العظمى من المؤسسات ذات الحجم الصغير والسوق في منتصف القرن الثمن عشر وحتىأواخر القرن التاسع عشر هما المرشد للقرارات الاقتصادية، حيث كان نظام المحاسبة العامة هو النظام المتبع والذي يتمثل في تسجيل كافة العمليات التي تقوم بها المؤسسة في السجلات المحاسبية ولكن أصبحت المحاسبة العامة قاصرة وعاجزة عن تلبية احتياجات ومتطلبات المؤسسة وخاصة بعد الضائقة الكبرى لسنة 1929 ، قد ترتب على حدوث هذا التطور عدم معرفة المؤسسة لتكاليفها ونواتجها الخاصة لكل منتج.
    b) المحاسبة التحليلية المعاصرة:
    المرحلة الثانية للمحاسبة التحليلية بذات بعد 1945 تقدم الصناعة في السنوات الأخيرةأدىإلى ظهور واشتداد المنافسة بين المنتجين، ولكي تتمكن المؤسسة من الاستمرار في حياتها وجب عليها أن تخفض تكاليفها إلى الحد الأدنى والحصول على اكبر فائدة ممكنة، مع دراسة التكاليف بشتى أنواعها تكاليف تاريخية، تكاليف اقتصادية، تكاليف تقديرية معيارية......الخ، لاستخدامها في إعداد الميزانيات
    المرنة المتغيرة ومعرفة عتبة مرد وديتها.
    تعتبر ولادة المحاسبة التحليلية تطورا طبيعيا للمحاسبة العامة ومرحلة متقدمة في التطور الفكر المحاسبي.


    1. 2/ مفهوم المحاسبة التحليلية:
    رغم مرور حوالي قرن منذ أن ظهرت المحاسبة التحليلية إلاإن التعاريف التي أسندتإليها لا تختلف في الجوهر وإنما اختلفت في الشكل، وهناك من المفكرين من يعرف هذه المحاسبة من خلال الأهداف المنتظرة منها.
    لذلك يصعب تعريفها بسبب تعدد الأهداف التي يمكن أن تحققها والاختلاف في استعمالات المعلومات التي يمكن ن توفرها ومهما أتلفت التعاريف إلاأن الهدف من المحاسبة التحليلية يبقى مشترك وهو مساعدة المسيرين في اتخاذ القرار.
    التعريف الأول: المحاسبة التحليليةهي نظام معلومات داخلي خاص بهيكل المؤسسة وبطبيعة محيطها، الذي يسمح لمسيري المؤسسة:
    - متابعة تطور التكاليف الوسطية والتكاليف النهائية.
    - اتخاذ مجموعة من قرارات التسيير.
    التعريف الثاني: المحاسبة التحليلية هي عبارة عن مجموعة تقنيات لتخصيص الأعباء للمنتجات بهدف إدماج النفقات في التكاليف.
    التعريف الثالث: المحاسبة التحليلية فرع من فروع المحاسبة تهتم بتقدير وتجميع وتسجيل وتوزيع وتحليل وتفسير البيانات الخاصة بالتكلفة الصناعية والبيعية والإدارية وهي أداة هادفة فكل إجراء من إجراءاتها يهدف إلى تغطية حاجة من حاجات الإدارة، فهي تعمل على مد الإدارة بالبيانات التي تعتمد عليها في الإشراف على تنفيذ المهام، كما أنها ضرورية كأداةإدارية تستخدم في حل المشاكل المختلفة التي تتعرض لها إدارة المشروع يوما بعد يوم.
    1. 3/ أهداف المحاسبة التحليلية:
    حساب التكاليف وسعر التكلفة النهائية:يمكن ويسهل العمليات التالية:
    ـ تحديد قيمة المخزون وهذا باستعمال الجرد الدائم بواسطة (FIFO-LIFE- التكلفة الوسيطية المدمجة)
    ـ تحديد سعر البيع للمنتوج حيث أن سعر البيع ( تكلفة النهائية+هامش الربح )
    ـ تحليل التكاليف ومراقبتها بغرض مراقبة النشاط والمسيرين
    دراسة المردودية: تسمح للمسير بمراقبة سياسة الإنتاج والاستثمار والتوزيع وهذا بـ:
    ـ تسجيل المصاريف حسب الوظائف والمنتجات
    ـ مراقبة التكاليف للتموين، الإنتاج والتوزيع
    حساب نتائج المؤسسة: يمكن تحديد مردودية المؤسسة بناءا على سعر البيع الذي يتخذ بناءا على التكلفة النهائية.
    وضع الميزانيات التقديرية
    المراقبة وتحليل الانحرافات: حيث تعتمد المؤسسة على مصلحة المحاسبة التحليلية في إعداد التقارير دورية تشمل بيانات تفصيلية للنشاط الحقيقي ثم مقارنتها بالبيانات التقديرية لاستخراج الفروق مع البحث عن أسبابها ومسبباتها.
    مراقبة التسيير واتخاذ القرار: حيث يقوم بتقييم النتائج المحققة من المستويات التقديرية كما تقوم بتحليل نشاط المؤسسة لمراقبة التكاليف وتنبؤها لتحقيق أقصى كفاية ممكنة واتخاذ القرار الملائم لذلك.
    2. التكاليف
    من حيث المفهوم وجدنا هناك اختلاف في تعاريف التكاليف والمصطلحات المشابهة لها، كما أن هناك بعض الخلط بينهما وبين مفاهيم أخرى( النفقة، المصاريف، الأعباء) لذلك فمن الضروري قبل الوصول إلى التكاليف يجب إلقاء نظرة على العناصر الأخرى.
    المصاريف: هي عملية خروج حقيقية لقيم جاهزة مباشرة أو بعبارة أخرى خروج النقود والمصروف يقابلها الإيراد الذي يعتبر تحصيل على النقود.
    الأعباء: العبء يقابله الناتج اللذان يعملان على تحديد نتيجة دورة الاستغلال أي الأعباء هي استهلاك للقيم: استهلاك البضائع والمواد واللوازم.......الخ
    النفقة: تضحية اختيارية بموارد اقتصادية في الماضي والحاضر والمستقبل في سبيل الحصول على أصول لم تصل بعد إلى مقر الشركة.
    التكاليف: عبارة عن مجموعة من الأعباءوالمصاريفوالنفقات التي تعبر عن بلوغ مستوى نعين وفي مرحلة معينة على مجموع المستويات قبل وصولها للزبون وتعرف التكلفة بصفة عامة على أنها تضحية ذات قيمة اقتصادية في سبيل الحصول على سلعة أو خدمة في الحاضر أو المستقبل.
    أماpeace وsturney فيعرفانها بأنها: النفقات المالية التي تتحملها إدارة المشروع في سبيل تجميع الموارد الإنتاجية لغرض إنتاج سلع أو خدمات يمكن بيعها.


    ويعرفها محمد نور بأنها تضحية ذات قيمة اقتصادية في سبيل الحصول على سلعة أو خدمة في الحاضر والمستقبل
    التكلفة عبارة عن عبء متعلق بمرحلة معينة، صرف من اجل الحصول على منتج أو خدمة خلال مرحلة من مراحل الإنتاج.
    المطلب الثاني: دراسة طريقة نظام التكاليف على أساس الأنشطة
    جاء مدخل نظام التكلفة على أساسالأنشطة نتيجة الانتقادات الموجهة إلى نظم التكاليف التقليدية التي لم تعد قادرة على مواجهة التطور الحاصل في أنظمةالإنتاجوأساليب التسيير الحديثة، حيث عمل هذا النظام على كيفية تحسين قياس التكاليف وتخفيضها وأصبحت المعلومة أكثر دقة ويمكنها أن تؤثر على القرارات التي يتخذها مصممي ومهندسي المنتجات.
    1.مفهوم النظام ABC:
    اختلفت وتعددت التعاريف لنظام التكلفة على أساسالأنشطة حسب عدة وجهات نظر فيعرفها بعض الأكاديميون انه عبارة عن نظام وليس أسلوبأو وسيلة وذلك لشموله على مكونات النظام من مدخلات ومعالجة المخرجات والتغذية العكسية
    وجاء في تعريف بان نظام محاسبة التكاليف المبني على الأنشطة هو عبارة عن نظام يقوم بتحليل الأنشطة التي تمارس في المؤسسة ومن تم تجميع التكاليف غير المباشرة لكل نشاط على حدى.
    ويعرف على انه استخدام خاص للتكلفة والموارد وأداءالأنشطةوأغراض التكلفة التي تستهلك الأنشطة بهدف توليد معلومات أكثر دقة وذات دلالة لاتخاذ القرار.
    وعرف نظام ABCبأنه تجميع مالي وعملي لمعلومات الأداء التي تتبع الأنشطة الرئيسية للمؤسسة على تكاليف الإنتاج.








    نستنتج من هذه التعاريف أن مفهوم نظام التكلفة على أساس الأنشطة هو نظام الذي يقوم بالتركيز على الأنشطةكأهداف تكلفة رئيسية.
    حيث نستخلص ان طريقة التكاليف على أساسالأنشطة تقوم على الشعار القائل بان الانشطة تستهلك الموارد والمنتجات تستهلك النشاطات وبهذا سمحت بالانتقال من المنطق التقليدي لتوزيع الاعباء غير المباشرة وتحميلها على المنتجات والخدمات الى منطق استهلاك الموارد من طرف النشاطات على اسس اكثر دقة وفق الشكل التالي:


    يمكنكم الاطلاع عليه و تحميله من خلال المرفقات...
    الملفات المرفقة


  2. الأعضاء الذين قاموا بشكر العضو محاسب متخصص على المشاركة المفيدة:

    مؤيد العراقي (01-23-2015)

موضوعات ذات علاقة
كيف تتم المحاسبة على اساس القيم الجارية ؟
المحاسبة على أساس القيم الجارية : - تعتبر مدخلاً بديلاً للتغلب على مشكلة التغير في مستويات الأسعار وأثرها على القوائم المالية ويستخدم لفظ "... (مشاركات: 0)

الانتقادات الموجهة إلى نظام محاسبة تكلفة الانشطة
على الرغم من مزايا نظام محاسبة تكاليف الانشطة والمتمثلة في توفير معلومات تتصف بالدقة والتي تساعد الإدارة في اتخاذ قرارتها وتخطيط ورقابة التكاليف إلا... (مشاركات: 0)

خطوات تطبيق نظام محاسبة تكاليف الانشطة
تحديد الانشطة : ويقصد بها تحليل العمليات التى تقوم بها المؤسسة الى أنشطتها الرئيسية والفرعية مثل : Ÿ شراء المواد Ÿ المناولة Ÿ وتخزين المواد ... (مشاركات: 0)

الانتقادات الموجهة إلى نظام محاسبة تكلفة الانشطة
على الرغم من مزايا نظام محاسبة تكاليف الانشطة والمتمثلة في توفير معلومات تتصف بالدقة والتي تساعد الإدارة في اتخاذ قرارتها وتخطيط ورقابة التكاليف ... (مشاركات: 0)

خطوات تطبيق نظام محاسبة تكاليف الانشطة
تحديد الانشطة : ويقصد بها تحليل العمليات التى تقوم بها المؤسسة الى أنشطتها الرئيسية والفرعية مثل : Ÿ شراء المواد Ÿ المناولة Ÿ وتخزين المواد ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية