النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مدى ملاءمة مهنة المحاسبة لبيئة التجارة الإلكترونية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    مدى ملاءمة مهنة المحاسبة لبيئة التجارة الإلكترونية

    أهداف الدراسة
    تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي:
    1- التعرف على البيئة التجارية الجديدة المتمثلة بالتجارة الإلكترونية.
    2- مقارنة البيئة التجارية التقليدية بالبيئة التجارية الجديدة المتمثلة بالتجارة الإلكترونية.
    3- معرفة مدى كفاية وملاءمة السياسات المحاسبية للتعامل مع البيئة الجديدة المتمثلة بالتجارة الإلكترونية.
    4- حصر المشاكل التي تواجهها مهنة المحاسبة في ظل البيئة التجارية الجديدة المتمثلة بالتجارة الإلكترونية إن وجدت.
    5- اقتراح بعض التوصيات الكفيلة بحل تلك المشاكل.


    أهمية الدراسة
    تنبع أهمية الدراسة من أهمية مهنة المحاسبة نفسها، وأهمية التجارة الإلكترونية والدور الذي تلعبانه في بيئة الأعمال التي تعد ركيزة أي اقتصاد في أي دولة، وبما أن مهنة المحاسبة تعتبر العامود الفقري لأي منشأة ويتم اعتماد نتائجها كأساس في اتخاذ القرارات، فبالتالي فإن معرفة دورها الجديدة ومدى نجاعته في التعامل مع البيئة التجارية الجديدة، ومحاولة حل المشاكل المرافقة لهذا الدور الجديد إن وجدت سيساهم بشكل جوهري في تقوية الاقتصاد، وذلك من خلال إضفاء خاصتي الملاءمة والثقة للمعلومات المحاسبية المتعلقة بتعاملات البيئة التجارية الجديدة المتمثلة بالتجارة الإلكترونية .


    مشكلة الدراسة
    كما هو معروف بأن إيرادات التجارة الإلكترونية إيرادات ضخمة جدا بشكل كان يصعب على العقل تصورها، والسبب الرئيسي في ضخامة تلك الايرادات بأن عمليات التجارة الإلكترونية تتم عبر شبكة الانترنيت التي استطاعت إلغاء الحدود الاقتصادية بين الدول. لقد استطاعت الدول المتقدمة استغلال تقنية التجارة الإلكترونية بشكل مثالي واخترقت أسواق العالم بشكل منقطع النظير، وبدأت تحقق إيرادات ضخمة جدا، ورغم السلبيات الكثيرة المرافقة للتجارة الإلكترونية والمؤثرة بشكل كبير على النظام المحاسبي، إلا أن شركات الدول المتقدمة تحاول وبشكل دؤوب تقليص تلك السلبيات بشتى الوسائل نظرا لما تحققه التجارة الإلكترونية من عوائد ضخمة لها بشكل خاص ولدولها بشكل عام.
    وبالتالي فان استطاع الباحثان الإجابة على عدة تساؤلات جوهرية، قد يساهما ولو بشكل متواضع من حث الشركات الأردنية على الخوض بهذا النوع من التجارة المجزي، وتبديد مخاوفها من السلبيات المرافقة لها بشكل عام، ومن السلبيات المؤثرة على النظام المحاسبي الخاص بها بشكل خاص.
    وبناءا على ما تقدم يمكن حصر مشكلة الدراسة بالسؤال الجوهري التالي:
    1- هل هناك مشاكل تواجه مهنة المحاسبة في ظل البيئة التجارية الجديدة المتمثلة بالتجارة الإلكترونية؟ وما هي الحلول اللازمة لحل تلك المشاكل؟


    محددات الدراسة
    يعتقد الباحثان بأن من أهم محددات الدراسة ما يلي:
    1- حداثة الموضوع.
    2- عدم إفصاح الشركات المستخدمة للتجارة الإلكترونية عن المشاكل التي تواجه نظامها المحاسبي خوفا من فقدان الثقة بها من قبل المتعاملين معها.
    3- قلة البحوث المتعلقة بالموضوع.
    4- عدم وجود شركات في الأردن تتعامل بالتجارة الإلكترونية على نطاق واسع.
    مصادر الدراسة
    تتكون مصادر الدراسة من مصادر ثانوية كالتالي:
    المصادر الثانوية:
    سيتم التركيز على جميع المصادر الممكنة من خلال المواقع المتوفرة على شبكة الانترنيت، وذلك بالتركيز على بعض مواقع مشرعي السياسات المحاسبية بشكل عام، وعلى مواقع الدوريات العالمية ومواقع الجامعات بشكل خاص، وذلك لاستقاء أحدث المعلومات والمستجدات بموضوع الدراسة.
    الملفات المرفقة


  2. الأعضاء الذين قاموا بشكر العضو محاسب متخصص على المشاركة المفيدة:

    ٍShery (05-22-2015)

موضوعات ذات علاقة
التجارة الإلكترونية بين الواقع والحقيقة
التجارة الإلكترونية بين الواقع والحقيقة الباحث الدكتور قاسم النعيمي كلية الاقتصاد/جامعة دمشق مقدمة أحدثت ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات... (مشاركات: 0)

التجارة الإلكترونية E commerce
يتزايد الاندفاع نحو البحث عن طرق لزيادة الإنتاجية ولا يوجد عمل يستعصى على إدخال الأنظمة الآلية إليه لجعله أكثر كفاءة ولا يمكن استثناء التعاملات... (مشاركات: 0)

مفهوم التجارة الإلكترونية وأنظمتها
يتزايد الاندفاع نحو البحث عن طرق لزيادة الإنتاجية ولا يوجد عمل يستعصى على إدخال الأنظمة الآلية إليه لجعله أكثر كفاءة ولا يمكن استثناء التعاملات... (مشاركات: 0)

أثر استخدام الحاسبات الإلكترونية علي المحاسبة والمراجعة
ــ أثر استخدام الحاسبات الإلكترونية علي عناصر النظام المحاسبي . لقد ترتب علي استخدام الحاسبات الإلكترونية في مجال المحاسبة تغييراً في معظم عناصر... (مشاركات: 0)

"سوق دوت كوم": إطلاق أول أكاديمة تدريب لتطوير التجارة الإلكترونية فى مصر
أعلنت شركة سوق دوت كوم Souq.com - أكبر مركز للتسوق إلكترونيا فى مصر والمنطقة العربية- عن إطلاق مبادرة مشتركة مع مؤسسة "التعليم من أجل التوظيف- مصر"،... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية