النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: العدالة الضريبية فى مصر

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    العدالة الضريبية فى مصر

    يتناسون دائما أن العبرة بالنتائج , و يتحدثون أحيانا عن الإدارة بالأهداف , و يرفعون الشعارات الرنانة و يضعون الخطط و الاستراتيجيات على الورق , و كثيرا ما يبيعون لنا الأوهام و الأحلام, و نادرا ما يخضعون للتقييم أو المساءلة, و يتصورون أن السكوت علامة الرضا, هولاء هم الذين أعطتهم حكومة نظيف شيكا على بياض منذ تولت الحكم و وضعت لهم التيسيرات و شرعت القوانين و رفعت القيود و المحاذير وقدمت لهم الدعم بكافه صوره و أشكاله, ثم جلست و نحن معها ننتظر رد الجميل ... فمن هم و كيف تعاملت معهم السياسات الضريبية خلال فترة نظيف ؟


    إن قانون الضرائب االذى أصدرته الحكومة الحالية ينطوى على تعدد فى سعر الضريبة، حيث تسرى الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين بسعر تصاعدى من 10– 20%، والضريبة على أرباح الأشخاص الإعتبارية بسعرها النسبى وهو 20% كمبدأ عام يستثنى منه الضريبة على أرباح هيئة قناة السويس والهيئة المصرية العامة للبترول والبنك المركزى، حيث يفرض عليها الضريبة بسعر 40%، كما تفرض بسعر 40.55% على أرباح شركات البحث عن البترول والغاز وإنتاجها، وأيضا الضريبة على عوائد السندات التى تصدرها وزارة المالية لصالح البنك المركزى وتسرى عليها الضريبة بسعر 32%.


    و قد حاولنا أن نقيم نتائج السياسات الضريبية المطبقة على الشركات المساهمة من خلال الميزانيات الرسمية المنشورة, و افترضنا فيها كل المصداقية و الدقة و الأمانة, برغم شكوك قوية بأن الحكومة قد فشلت فى مكافحة التهرب الضريبى, و سقطت بجدارة فى ضبط المجتمع الضريبى, و برغم علمنا أن بعض رجال الأعمال لازال قادرا على { تظبيط } الدفاتر و الميزانيات و البيع بدون فواتير وإسقاط ما يروق له من المشتريات و المبيعات و سداد أقل ما يمكن من الضرائب, أو تحقيق أى مكاسب, كما أن بعض الأرباح الظاهرة فى بعض قوائم الدخل لا تظهر جميع الأرباح المحققة نتيجة لأسباب فنية مقبولة مثل احتجاز جزء من الربح فى صورة مخصصات و إحتياطيات .
    و على سبيل المثال فإن تقريرا حديثا للبورصة المصرية تم الحصول عليه فى يناير 2010, عن النتائج المالية للشركات المصرية المقيدة بالبورصة ( إنظر نهاية هذه الصفحات ) قد أظهر أن 172 شركة قد حققت أرباحا صافية تتجاوز 152,6 مليار جنيه فى أخر سنتين ماليتين .
    و فى محاولة لمعرفة كم دفعت بعض الشركات للضرائب خلال نفس الفترة و مدى تناسب الضرائب مع القدرة التكليفية لها , فقد قمنا بتجميع بيانات عينة مكونة من 40 شركة مصرية مساهمة كبرى , مقيدة فى بورصة الأوراق المالية من واقع القوائم المالية المعلنةعن عامى 2007 و 2008 و قد راعينا أن تغطى العينة أنشطة متنوعة كالغذاء و الدواء و الحديد و الأسمنت و السيارات و تكرير البترول و البنوك و الإستثمار و الأسمدة و السيراميك و الملابس و العقارات و السياحة , و هى شركات نحتفظ لها بالتقدير الواجب لمكانتها فى التنمية التى تحدث الآن فى مصر و لا نقصد من ذكرها أكثر من تقييم أثر السياسات الضريبية المتبعة من واقع وثائق رسمية متاحة للعامة .
    و كذلك قمنا بالاستعانة بالنتائج المعلنة بكتاب الافصاح 2010 و الذى يصدر سنويا عن البورصة المصرية و يتضمن البيانات المالية التفصيلية لأخر ثلاث سنوات مالية لأكثر 50 شركة تداولا.
    واخترنا تجميع بيانات رأس المال والإيرادات و الأرباح و ضريبة الدخل الحالية و المؤجلة, برغم أن الأخيرة لم يتم سدادها بعد, و ذلك عن عامى 2007 و 2008 و ظهرت فى العينة أسماء رؤساء مجالس الإدارات و منهم أعضاء بارزين فى مجلسى الشعب و الشورى و فى الحزب الحاكم و منهم أقارب لوزراء و مسئولين حاليين و سابقين و منهم نجوم مرموقين فى مؤسسات رجال الأعمال المختلفة
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
بحث : منهجية الادارة الضريبية نحو آفاق مستحدثة لتعظيم ربحية المشروعات الصغيرة وانعكاساتها الضريبية
الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب المؤتمر الضريبي السادس عشر الأزمات والصعوبات التطبيقية للتشريعات الضريبية الحديثة وإنعكاستها على... (مشاركات: 0)

منهجية الادارة الضريبية نحو آفاق مستحدثة لتعظيم ربحية المشروعات الصغيرة وانعكاساتها الضريبية
عنوان البحث : برمجة الاهداف : منهجية الادارة الضريبية نحو آفاق مستحدثة لتعظيم ربحية المشروعات الصغيرة وانعكاساتها الضريبية إعداد (مشاركات: 0)

العدالة الاجتماعية في الاقتصاد الإسلامي
تتضح نظرة الاقتصاديات المختلفة للعدالة الاجتماعية من خلال التحليل لمجموعة من المؤشرات الناتجة عنها وفي مقدمتها مدى إشباعها لحاجات المجتمع المختلفة،... (مشاركات: 0)

الخبراء: التعديلات الضريبية لا تحقق العدالة ولا تشجع علي الاستثمار حد الإعفاء لا يتناسب مع ارتفاع الأسعار.. و"الدمغة" تهدد التعامل بالبورصة
أثارت تعديلات قانون الضرائب علي الدخل التي أقرها مجلس الشوري ردود أفعال متباينة داخل المجتمع الضريبي. وفي الوقت الذي رحب فيه خبراء الضرائب بإلغاء... (مشاركات: 0)

مدى العدالة في كل من الزكاة والضريبة
إنه من الظلم والافتراء على الله كذباً أن يطرح التشريعالإسلامى للزكاة موضوعاً نبحث فيه عن مدى تحقق العدالة في قواعده وأصوله لآننا بذلكعلى الأقل ندعى... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية