النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الإبداع المحاسبي من خلال معايير المحاسبة الدولية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    الإبداع المحاسبي من خلال معايير المحاسبة الدولية

    عادة ما تستعمل كلمة الإبداع للدلالة عل كل شيء جديد بارع أو مدهش وحتى فريد من نوعه، دون التمييز بين تلك الأشياء خاصة من حيث طبيعتها، ونجد العامة أيضا تستعمل كلمة الإبداع حتى عند الحديث حول الأفكار البارعة، الفنون الجميلة، وكل الأشياء غير العادية.
    تعد كلمات إبداع و ابتكار و نحوهما، مترادفات لمعنى يمثل إثبات شيء جديد غير مألوف، أو حتى النظر للأشياء بطرق جديدة، و يعرف الإبداع في اللغة كما جاء في( لسان العرب )، من بدع الشيء و هو أنشأه، و جاء في (المعجم الوسيط): بدعه بدعا أي أنشأه على مثال سابق، و عرفه (القاموس العصري الحديث) بأنه : الإيجاد أو التكوين أو الابتكار1، أما التعريف الموضوعي فقد اختلف المفكرون حول تحديد ماهية الإبداع، حيث لا يوجد اتفاق واضح و محدد لأسباب تتعلق بتعقد الظاهرة نفسها أو بتعدد اتجاهات المفكرين، حيث ينظر كل واحد منهم من زاوية معينة توافق تخصصه أو ميوله و من بين التخصصات المهمة نجد المحاسبة التي تطورت و نمت بالتطور الاقتصادي، التكنولوجي، المالي،....الحاصل على المستوى الدولي مما أدى إلى بروز ما يسمى بالإبداع المحاسبي creative accounting.
    1- إشكالية الدراسة:
    يعتبر مصطلح الإبداع المحاسبي قديم جديد فهو مصطلح قديم بالنظر إلى وجوده مند وقت بعيد ضمن المحاسبة الانجلوسكسونية و يعتبر مصطلحا جديدا بالنظر إلى التطورات الحاصلة في المجال المحاسبي خاصة في سنوات السبعينات التي أدت إلى بروز المعايير المحاسبية الدولية التي تعتبر إبداعا محاسبيا تطور و نما عبر الزمن و من هنا جاءت دراستنا حول الإبداع المحاسبي من خلال المعايير المحاسبية الدولية.
    تعتبر معايير المحاسبة الدولية دليل لتحسين العرض، القياس و الإفصاح عن المعلومات المالية و المحاسبية للمؤسسة و التي يطلق عليها مصطلح المحاسبة الإبداعية و عليه يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:
    1- ماذا تعني المحاسبة الإبداعية؟
    2- ما هي الأساليب و الإجراءات التي جاءت بها المعايير المحاسبية الدولية في مجال الإبداع المحاسبي؟
    2- هدف الدراسة:
    تهدف الدراسة إلى إبراز الإبداع في المجال المحاسبي من خلال ما تصدره لجنة / مجلس معايير المحاسبة الدولية سواء كانت معايير المحاسبة الدولية أو معايير التقارير المالية الدولية التي تشكل في مجملها إبداعا محاسبيا و تطورا في مجال المحاسبة الإنجلوساكسونية التي تطبق بكل من الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و الدول التابعة لها.
    3- الدراسات السابقة:
    إن هناك عدة دراسات حول المحاسبة الإبداعية نذكر منها:
    - دراسة Gélard et Barthès des Ruyter سنة 1992 تحت موضوع" تسطير مخاطر المحاسبة الإبداعية"
    - دراسة stolowy.h سنة 1995 تحت عنوان " إثبات وجود المحاسبة الإبداعية"
    أما بخصوص المعايير المحاسبية الدولية فهي أيضا أجريت عليها عدة دراسات نذكر منها:
    أ*- دراسة عبد الرزاق خليل: تتمحور الدراسة حول أثر تطبيق معايير المحاسبة الدولية على المحتوى ألمعلوماتي للقوائم المالية مجمع رياض سطيف نموذجا، و قد توصل الباحث إلى أن تطبيق معايير المحاسبة الدولية تحسن من كفاءة القوائم المالية في اتخاذ القرارات.
    - دراسة حازم الخطيب، ظاهر القشي: تتمحور الدراسة حول توجه معايير المحاسبة نحو القيم العادلة و الدخل الاقتصادي و أثر ذلك على الاقتصاد.
    ج- دراسة جمال عادل الشرايري و آخرون: عنوان الدراسة "مدى التزام المصارف الأردنية بتطبيق متطلبات المعيار المحاسبي الدولي رقم 21 من وجهة نظر معدي القوائم المالية و المدقق الخارجي" و لقد أجرى الباحثين دراسة ميدانية ، حيث كان مجتمع الدراسة يتكون من المصارف الأردنية و عددها 15 مصرفا منها 13 مصرف تجاري و مصرفان إسلاميان.
    4- هيكل الدراسة:
    لتحقيق الهدف من هذه الدراسة قمنا بتقسيمها إلى ثلاث محاور الأول تناولنا فيه المحاسبة الإبداعية من حيث تعريفها، خصائصها، تقنيتها...أما الثاني فتطرقنا فيه إلى معايير المحاسبة الدولية بتناول تعريفها أهدافها،أنواعها......بينما المحور الثالث فكان حول الإبداع المحاسبي ضمن المعايير الدولية من خلال تحليل بعض المعايير و المتمثلة في المعيار السابع الخاص بالتدفقات النقدية و معايير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.

    المحور الأول: الإطار النظري للمحاسبة الإبداعية:
    1- تعريف المحاسبة الإبداعية:
    من المعروف بأن تعريف الإبداع تنوع بتنوع تعاريف الباحثين والعلماء فكل يعرفه حسب وجهة نظره و ما يتفق مع توجهاته البحثية والعلمية ومن أهم تصنيفات تلك التعاريف[i]:
    - تعريفات تركز على الإنسان المبدع من حيث الخصائص الشخصية والمعرفية، وتبناها علماء النفس.
    - تعريفات تركز على العملية الإبداعية من حيث المراحل التي تمر بها وارتباطها بحل المشكلات وأنماط التفكير وتبناه علماء النفس المعرفيين.
    - تعريفات تركز على الناتج الإبداعي وهذه التعريفات أكثر شيوعاً لأنها تعكس الجانب الملموس للعملية الإبداعية.
    و منه نستطيع تعريف الإبداع بأنه مجموعة من التوجهات والميولات الوجدانية والقدرات العقلية التي يمتلكها الشخص، والتي تمكنه من إنتاج أفكار أصيلة و تتعدد أنواع الإبداع بحسب المجال الذي نريد دراسته و من بين المجالات المهمة بالنسبة للمؤسسات و الأفراد نجد المحاسبة التي هي عبارة عن نظام للمعلومات هذا الأخير يحتاج لإبداع من أجل توصيل معلومات دقيقة، صحيحة، ذات مصداقية للأطراف من أجل اتخاذ القرار و من هنا ظهر مصطلح المحاسبة الإبداعية فما المقصود بها؟
    تعد المحاسبة الإبداعية من مواليد سنوات السبعينيات حيث نجد هذا المصطلح موجودا في المحاسبة الانجلوسكسونية و ذلك من خلال الأبحاث التي كان يقوم بها المنظرين و المفكرين المحاسبيين و التي تتجلى في النظرية الايجابية للمحاسبة ، وقد أصبح مفهوم المحاسبة الإبداعية محل تركيز و اهتمام من قبل المحاسبين والمراجعين بشكل كبير جدا خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد أحداث انهيار شركــة ( ارنون) وتحميل شركة ( آرثر أندرسون ) بكونها الشركة المسؤولة على تدقيق حسابات شركة ( ارنون ) جزء من مسئولية انهيار الشركة واتهامها بالتلاعب بالبيانات المحاسبية للشركة مستغلة بعض المعالجات والسياسات المحاسبية التي تظهر البيانات المحاسبية بغير شكلها الصحيح .
    وقد حاول العديد من الباحثين والكتاب والمختصين وضع تعريف لمصطلح المحاسبة الإبداعية ، ونظرا لاختلاف توجهات هؤلاء الباحثين والكتاب فقد ظهرت العديد من التعريفات لهذا المصطلح ، وقد بنيت تلك التعريفات كل حسب وجهة نظر من وضعها ، وفيما يلي سوف نقوم بعرض العديد من التعاريف المتعلقة بالمحاسبة الإبداعية فيما يلي[ii]:
    يقدم (Naser ) تعريفه عن المحاسبة الإبداعية من وجهة نظر أكاديمية بأنها هي « عبارة عن تحويل أرقام المحاسبة المالية عما هي عليه فعلاً إلى ما يرغب فيه المعدُّون من خلال استغلال أو الاستفادة من القوانين الموجودة و/ أو تجاهل بعضها و / أو جميعها".
    ويعرف (Amat ) المحاسبة الإبداعية بأنها " العملية التي يستخدم من خلالها المحاسبون معرفتهم بالقواعد المحاسبية لمعالجة الأرقام المسجلة في حسابات منشآت الأعمال".
    ويقدم ( Phillips ) مفهومه عن المحاسبة الإبداعية بكونها عبارة عن « وصف شامل وعام لعملية التلاعب بالمبالغ أو العرض المالي لدوافع داخلية ".
    ويعطي (Mulford ) تعريفه عن المحاسبة الإبداعية بأنها عبارة عن الإجراءات أو الخطوات التي تستخدم للتلاعب بالأرقام المالية , باستخدام خيارات وممارسات المبادئ المحاسبية , أو أي إجراء أو خطوة باتجاه إدارة الأرباح أو تمهيد الدخل.
    و منه نستطيع تعريف المحاسبة الإبداعية بأنها استخدام أساليب أو طرق أو إجراءات أو مفاهيم أو معايير أو نظريات جديدة غير مألوفة يمكن استخدامها لتفسير أو تحليل أو حل مشكلة محاسبية تواجه الإدارة، حيث يتمتع المحاسب المبدع بقدرات مميزة.

    2- خصائص المحاسبة الإبداعية:
    تتميز المحاسبة الإبداعية بعدة خصائص و التي تبين لنا بدورها الخصائص التي يتميز بها المحاسب المبدع و المتمثلة في:
    - قدرة المحاسب على التحليل والتجميع.
    - قدرة المحاسب على التخيل والحدس.
    - أن يتمتع المحاسب بالشجاعة والثقة بالنفس .
    - اعتماد المحاسب على التعليمات المبنية على الحقائق العلمية وليس التعليمات المستمدة من المراكز الإدارية.
    - النقد الذاتي، فالمحاسب المبدع هو الذي يستطيع تطوير ذاته من حيث النقد والتهذيب والتقويم للأفكار والمعلومات ووسائل التحليل التي يستخدمها.

    3- مجالات المحاسبة الإبداعية:
    تتمثل مجالات المحاسبة في:
    - نظام المعلومات المحاسبي.
    - القياس المحاسبي
    - طرق توزيع أو تحميل المصروفات المختلفة.
    - الأساليب المختلفة لعرض القوائم و التقارير المالية و المحاسبية
    - أساليب التحليل المالي
    - تطوير البرامج الآلية المحاسبية
    و سوف نقوم بشرح مجالات المحاسبة الإبداعية في المحاور اللاحقة.

    4-تقنيات المحاسبة الإبداعية:
    إن هناك عدة تقنيات للمحاسبة الإبداعية و التي تصنف حسب عدة اعتبارات و في عدة أصناف، نذكر منها[iii]:
    سنة 1995:François Bonnet4-1- تصنيف
    - جدول حسابات النتائج و المبادئ المحاسبية: و ذلك حسب الاستعمال الداخلي و الخارجي، استعمال عقود الإيجار التمويلية، تقييم الإنتاج،مخصصات المخزونات.
    - جدول حسابات النتائج و السياسات المحاسبية: و ذلك فيما يخص تغييرات النتيجة.
    - جدول حسابات النتائج و قرارات التسيير:من خلال تحسين النتيجة.
    - عمليات على الميزانية:رؤوس الأموال، الديون الدائمة و احتياجات رأسمال العامل بالإضافة إلى تمويل الخزينة.
    : d’Hervé Stolowy4-2- تصنيف
    - تقنيات لها تأثير على محددات النتيجة.
    - تقنيات لها تأثير على عرض جدول حسابات النتائج.
    - تقنيات لها تأثير على عرض الميزانية.

    من خلال ما سبق نستطع أن نقول أن المحاسبة الإبداعية عبارة عن تلك التطورات الحاصلة في المجال المحاسبي من حيث الاتصال، القياس، العرض و الإفصاح المحاسبي في القوائم و التقارير المالية التي وضعت من أجلها لجنة / مجلس معايير المحاسبة الدولية معايير خاصة بها و التي سوف تكون محور دراستنا في المحور الموالي.
    المحور الثاني: معايير المحاسبة الدولية / معايير التقارير المالية الدولية:
    1- تعريف معايير المحاسبة الدولية/ معايير التقارير المالية الدولية:

    وهي معايير المحاسبة الدولية الصادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) والتي تهدف بشكل أساسي إلى توفير معايير محاسبية على المستوى العالمي تكون ذات جودة عالية و قابلة للفهم والإنفاذ لجميع الدول الراغبة في تطبيقها وذلك لغاية جعل جميع الإفصاحات وأسس الإعتراف والقياس موحدة في جميع الدول من خلال إطار نظري موحد.
    بدأت هذه المعايير في الظهور خلال سنوات السبعينات حيث تأسست خلالها لجنة معايير المحاسبة الدولية(IASC) سنة 1972 من 09 دول لتخضع هذه اللجنة إلى إعادة هيكلة سنة 2001 ليصبح اسمها مجلس معايير المحاسبة الدولية ((IASB و هي تطبق في أغلب الدول و الجدول الموالي يبين لنا المعايير الصادرة عنها حسب التسلسل الزمني.
    الجدول رقم 01: ظهور و تطور معايير المحاسبة الدولية حسب التسلسل الزمني إلى غاية نهاية سنة 2008

    رقم المعيار اسم المعيار تاريخ أول إصدار
    IAS1 عرض البيانات المالية 1/1/1975
    IAS2 المخزون 1/1/1976
    IAS7 قائمة التدفقات النقدية 1/1/1979
    IAS8 السياسات المحاسبية و التغيرات في التقديرات المحاسبية و الأخطاء 1/1/1980
    IAS10 الأحداث اللاحقة لتاريخ الميزانية العمومية 1/1/1980
    IAS11 عقود الإنشاء 1/1/1980
    IAS12 ضرائب الدخل 1/1/1981
    IAS16 الممتلكات و المصانع و المعدات 1/1/1983
    IAS17 عقود الإيجار 1/1/1984
    IAS36 انخفاض قيمة الأصول 1/1/1999
    IAS37 المخصصات و الالتزامات و الأصول المحتملة (الطارئة) 1/1/1999
    IAS38 الأصول غير الملموسة 1/1/1999
    IAS39 الأدوات المالية: الاعتراف و القياس 1/1/2001
    IAS40 الاستثمارات العقارية 1/1/2001
    IAS41 الزراعة 1/1/2003
    IFRS1 تبني المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية لأول مرة 1/1/2004
    IFRS2 الدفع على أساس الأسهم 1/1/2005
    IFRS3 اندماج الأعمال 1/4/2004
    IFRS4 عقود التأمين 1/1/2005
    IFRS5 الأصول غير المتداولة المحتفظ بها برسم البيع و العمليات المتوقعة 1/1/2005
    IFRS6 استكشاف و تقييم الموارد الطبيعية 1/1/2006
    IFRS7 الأدوات المالية: الإفصاح 1/1/2007
    IFRS 8 الإفصاح في القطاعات التشغيلية 1/1/2007


    المصدر: بوهرين فتيحة: فعالية تطبيق معايير المحاسبة الدولية في الرقابة الخارجية على المصارف التجارية – دراسة حالة بنك الجزائر، مذكرة تخرج لنيل شهادة الماجستير ، تخصص إدارة مالية، المركز الجامعي خنشلة، 2006/2007 ، ص 62-63 .

    بالإضافة إلى هذه المعايير تقوم لجنة التفسيرات التابعة للجنة معايير المحاسبة الدولية بتفسير كل غموض و التباس حول تطبيق المعايير السابقة الذكر و الجدول الموالي يبين لنا التفسيرات حسب تطورها الزمني.

    الجدول رقم 2: تطور تفسيرات معايير المحاسبة الدولية حسب تسلسلها الزمني إلى غاية نهاية سنة 2008

    رقم التفسير ملاحظات
    SIC 7 و هو متعلق بتفسير المعيار IAS21
    SIC10 و هو متعلق بتفسير المعيار IAS20
    SIC12 و هو متعلق بتفسير المعيار SIC12- IFRS2- IAS32- IAS19 -IAS8- IAS27
    SIC13 و هو متعلق بتفسير المعيار IAS31
    SIC15 و هو متعلق بتفسير المعيار IAS17
    SIC21 و هو متعلق بتفسير المعيار IAS16- IAS12
    SIC25 و هو متعلق بتفسير المعيار IAS12
    SIC27 و هو متعلق بتفسير المعيار IFRS4 – IAS1- IAS17 – IAS18
    SIC29 و هو متعلق بتفسير المعيار IAS1.
    SIC31 و هو متعلق بتفسير المعيار. IAS18
    SIC32 و هو متعلق بتفسير المعيار IAS38-- IAS1- IAS2- IAS11- IAS16- IAS17- IAS36 IFRS3
    IFRIC1 و هو متعلق بتفسير كل من IAS1 IAS8- -IAS16- IAS23 IAS36-IAS37
    IFRIC2 و هو متعلق بتفسير المعيار IAS32-IAS39.
    IFRIC4 و هو متعلق بتفسير كل من 8IAS IAS16- -IAS17- IAS38
    IFRIC5 و هو متعلق بتفسير كل من 8IAS IAS27- -IAS28-IAS31 IAS37-IAS39-SIC12.
    IFRIC6 و هو متعلق بتفسير المعيار IAS8-IAS37.
    IFRIC7 و هو متعلق بتفسير كل من IAS29 –IAS12.
    IFRIC8 و هو متعلق بتفسير المعيار IAS8-IFRS2.
    IFRIC9 و هو متعلق بتفسير كل من IAS39– IFRS3-IFRS1 .
    IFRIC10 و هو متعلق بتفسير كل من 39IAS – IFRS3-IFRS1.
    IFRIC11 و هو متعلق بتفسير كل من 32IAS –IFRS2


    المصدر: نفس المرجع السابق، ص64.

    مما سبق نستنتج أن هناك 30 معيار محاسبي دولي، 7 معايير لإعداد التقارير المالية و 21 تفسيرا.

    2- مكونات معايير المحاسبة الدولية:
    إن دراسة معايير المحاسبة الدولية يجعلنا نلاحظ بأن المعيار المحاسبي غالبا ما يحتوى على:
    - مقدمة المعيار.
    - التعريف بالمصطلحات المحاسبية المستخدمة في المعيار.
    - شرح المعيار.
    - موضوع المعيار.
    - الإفصاح.
    - أحكام انتقالية و ذلك للمعايير التي تحتاج إلى فترة زمنية لتطبيقها.
    - تاريخ بدء سريان المعيار.

    3- تقديم الإطار التصوري:
    3-1- تعريف الإطار التصوري:
    إن الإطار التصوري عبارة عن مجموعة الاقتراحات و الملاحظات التي تبين لنا في النهاية المبادئ المحاسبية، هذا التعريف البسيط يحتوي على فرضيتين مهمتين هما:

    - إن الإطار التصوري له هدف قاعدي أي تكوين مفاهيم والتي توضح لنا طبيعة المبادئ المحاسبية.
    - يعرف لإطار التصوري كهيكل منطقي يطبق عملية معينة ذات بناء متناسق من الاقتراحات و الملاحظات والتي ينتج عنها في نهاية المطاف بناء نظرية علمية للمحاسبة

    حيث يجمع المهنيين و الدارسين لعلم المحاسبة عدم وجود نظرية محاسبية متفق عليها فكلها عبارة عن مبادئ و مفاهيم لكن بظهور المعايير الدولية من جهة و قيام لجنة معايير المحاسبة الدولية بوضع إطارها التصوري سنة 1989 بعنوان "إطار العمل لإعداد و عرض القوائم المالية" من جهة أخرى تطورت النظرية المحاسبية.

    3-2- أهداف الإطار التصوري للجنة معايير المحاسبة الدولية:
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
تعرف على أهم الاختلافات بين معايير المحاسبة المصرية ومعايير المحاسبة الدولية
أهم الاختلافات بين معايير المحاسبة المصرية ومعايير المحاسبة الدولية بيــــــــــــــان معايير المحاسبة المصرية معايير المحاسبة الدولية ... (مشاركات: 0)

معايير المحاسبة الدولية
بينما تتزايد درجة العولمة على مستوى الاقتصاديات المحلية من خلال تبسيط القواعد وإصلاحات السوق، تتزايد الحاجة لإيجاد نقطة تلاقى بين المعايير المعمول... (مشاركات: 0)

معايير المحاسبة الدولية
معيار المحاسبة الدولي 1 عرض البيانات المالية معيار المحاسبة الدولي 2 المخزون معيار المحاسبة الدولي 7 بيانات التدفق المالي معيار المحاسبة الدولي... (مشاركات: 0)

عرض معايير المحاسبة الدولية ias/ifrs
:المعايير الإطارية أولا- معايير العرض: 1-المعيار المحاسبي الدولي رقم 01 :عرض البيانات المالية هدف المعيار : إن الهدف من هذا المعيار بيان أساس عرض... (مشاركات: 0)

معايير المحاسبة الدولية
معايير المحاسبة الدولية : يمكن تعريف المعيار المحاسبي بأنه مقياس أو أنموذج أو مبدأ أساسي يهدف إلى تحديد أساس الطريقة السليمة لتحديد وقياس وعرض... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية