كثيراً ما يحدث ألا يتمكن المستثمرين من تنفيذ المشروع الاستثماري وقد يرجع ذلك إلى أسباب فنية أو قانونية أو اقتصادية. فإذا ما قام هؤلاء المستثمرين بتكليف الخبراء- والاستشاريين بإعداد دراسة كاملة لجدوى المشروع فإنها غالباً ما تحملهم نفقات مرتفعة قد يتبين في النهاية أن المشروع عديم الجدوى. والبديل لذلك هو القيام بدراسة جدوى مبدئية قبل الدراسة التفصيلية الهدف منها هو التأكد من عدم وجود مشاكل جوهرية تعوق تنفيذ المشروع الاستثماري.


فدراسة الجدوى المبدئية والانتقاء المبدئى للمشروعات يتطلب عملية صقل أفكار المشروعات التى تبشر بالنجاح ، وإعداد دراسات جدوى مبدئية قبل الاستثمار Reversibility study تكفى لمجرد بيان مبررات اختيار المشروع وترتيب المشروعات المقترحة .وحتى يمكن أخذ قرار معين بشأن جدوى هذه المشروعات ودراسة الجدوى المبدئية أو الدراسة السابقة للجدوى لا تتطلب الفحص الدقيق والتفصيلي كما هو الحال في دراسات الجدوى المفصلة الأمر الذي يؤدي إلى عدم تحمل من يقوم بها نفقات كبيرة.


وتتجه الدراسة المبدئية للجدوى إلى توضيح المعلومات التالية أو بعضها:


1. مدى الحاجة إلى منتجات المشروع، وهذا يتطلب وصف السوق بمعنى تقدير الاستهلاك الحالي واتجاهاته والأسعار السائدة، وأذواق المستهلكين…الخ.
2. حجم الطلب وسوق السلعة أو الخدمة التى سينتهجها المشروع والمستفيدين أو الاشخاص الذين من المتوقع خدمتهم والمناطق المستهدفة من المشروع .
3. السلع والخدمات البديلة وتقديرات الإنتاج المناظرة لكل منها والتكنولوجيات المستخدمة منها .
4. مدى توافر عوامل الإنتاج الأساسية، وهذا يتطلب دراسة للخامات التي سيحتاجها المشروع من حيث مدى توافرها باستمرار وجودتها. كذلك العمالة التي سيعتمد عليها المشروع من حيث مدى كفاءتها ومستويات الأجور…الخ.
5. مدة تنفيذ المشروع.
6. الحجم التقريبى للاستثمار ونفقات التشغيل .
7. أى قيود أو عوامل أخرى يمكن أن تكون لها تأثير هام على المشروع المقترح تنفيذه والسياسات واللوائح والقوانين الحكومية الرئيسية ذات الصلة بالمشروع.
8. تقدير حجم الاستثمار المطلوب وتكلفة التشغيل.
9. تقدير الأرباح الصافية المتوقعة من المشروع.
10. ملخص للمشاكل التي يمكن أن تواجه المشروع، وأنواع المخاطر التي يمكن أن تترتب على إقامته. وهذا يتطلب دراسة البيئة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي سينشأ فيها المشروع.
11. التكاليف المقدرة للدارسة التفصيلية للجدوى.
12. تحديد المرحلة أو المراحل التي تحتاج إلى تركيز خاص في الدراسة التفصيلية (السوق- الإنتاج- التمويل…الخ).


وفي حال اتضحت ميزه فكرة المشروع تحصل على معلومات إضافية أخرى عن المشروع مثل.
• دراسة مفصلة للسوق.
• مدى توافر المهارات الفنية اللازمة للمشروع.
• دراسات تقييم نتائج المشروعات المشابهة للاستفادة منها.
• الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لسكان المنطقة التى سيقام فيها المشروع.



منقول للإفادة