أصول المصنع طويلة الأجل Plant Assets

غالباً ما يشير هذا المصطلح إلى الأصول الثابتةFixed Assets . و هذا يتضمن الأصول طويلة الأجل مثل المبانى و المعدات التى تستخدمها الشركة . الأصول طويلة الأجل ( بخلاف الأرض ) تتهالك عبر فترة عمرها الإنتاجى/ الإفتراضى Useful Life.


هى أصول يزيد عمرها الإنتاجى عن عام و تستخدم فى إنتاج إيرادات للشركة من خلال عمليات العمل.


من الأمثلة على أصول المصنع طويلة الأجل :


الأرض ، التطويرات المصاحبة للأرض، المبانى ، الألات ، المعدات ، المعدات المكتبية ، الأثاث ، التركيبات ، المركبات ، إصلاحات المستأجرات ، الإنشاءات قيد التنفيذ ، الملكية ، المنشأة و المعدات.
هذا النوع من الأصول يسجل كتكلفة و يراقب تهالكها خلال فترة عمرها الإنتاجى . ( بالرغم من أن الأرض لا تتهالك و بالرغم من أن تهالك الإنشاءات قيد التنفيذ يبدأ عندما تدخل تلك الإنشاءات فى الخدمة .)
المبلغ التراكمى للإهلاك يتم إقراره فى الحساب المقابل لأصول المصنع طويلة الأجل . ( الإهلاك التراكمىAccumulated Depreciation)


أصول المصنع طويلة الأجل و الإهلاك التراكمى يمكن تدوينهم فى موازنة الشركة فى قسم الأصول الغير متداولة المسمى بالملكية و المنشأة و المعدات.


قواعد المحاسبة تقتضى كذلك أن تتم معاينة هذة الأصول طويلة الأجل من أجل التعرف على احتمالية وجود خسائر تتعلق يتناقص قيمة الأصولimpairment .


اقرأ أيضاً ... الفرق بين العائد Turnover و الربح Profit ؟