مشروع
خصائص الفنادق وتأثرها على النظام المحاسبى














































مقدمة
يعتبر النشاط الفندقى اليوم من أهم الأنشطة الاقتصادية المتطورة فى جميع أجاء العام , وقد اهتمت معظم الدول بهذا النشاط باعتبارة أحد مظاهر التقدم لأى بلد إلى أن أصبح يطلق علية اصطلاح " الصناعة الفندقية " وظهرت منشات فندقية ضخمة تنتشر فروعها فى جميع أنحاء العالم وتتجاور رؤوس أموالها المليارات.
ويتوقف نجاء المنشأت الفندقية على نجاح إدارنها ومدى تفهمها لطبيعة التنظيم الإدارى وعلى كفاءة العنصر البشرى , وكذلك على مدى دقة النظام المحاسبى المستخدم ومدى الاستفادة من البيانات التى يوفرها ذلك النظام .
لذلك يلعب النظام المحاسبى فى القطاع الفندقى دورا هاما فى نجاح العمل الفندقى حيث إنه يوفر سبل الحماية لموجودات وأصول الفندق من خلال أساليب الضبط الداخلي والرقابة الدقيقة الفعالة على جميع نواحى الأنشطة السائدة فى الفندق وذلك باتباع نظم التقارير والسجلات المالية والمحاسبية والتى تمكن فى نفس الوقت من قياس نتيجة نشاط الفندق من ربح أو خسارة وتحديد المركز المالى الحقيقة للفندق فى تاريخ معين .
وقسم الحسابات بالفنادق هو الجهة المسؤولة عن الرقابة على جميع التعاملات المالية التى تحدث داخل إدارات وأقسام الفندق المختلفة , والاحتفاظ بدفاتر وسجلات عن الوضع المالى وتقديم التقارير والمعلومات المحاسبية الملائمة التى تساعد الإدارة فى اتخاذ القرارات المناسبة والتخطيط للمستقبل وتمنكها من الرقابة على الانشطة المختلفة فى الفندق واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة للوصول إلى أعلى معدل ربحية للفندق .












































المبحث الاول
خصائص النشاط الفندقى


1- حساسية النشاط الفندقى للإحداث السياسية .
2- حساسية النشاط الفندقى للظروف الاقتصادية .
3- ضرورة تقديم خدمات ذات جودة عالية المستوى فنجاح الفندق يقاس بمدى جودة الخدمات ومدى رضاء الضيف وليس بتجهيزات الفندق .
4- العنصر البشرى هو الركيزة الأساسية فى النشاط الفندقى وصناعة الفندقة .
5- ضرورة التنسيق التام بين الاقسام المختلفة لضمان تقديم الخدمات بكفاءة .
6- صناعة الفندقة صناعة كثيفة لرأس المال : وذلك لأن النشاط الفندقى يحتوى على أصول ثابتة وأصول متداولة واستثمارات الفندق فى معداتة وأصولة الثابتة تكون عالية بالنسبة لإجمالى الاستثمارات ويتميز رأس المال المتدال بسرعة معدل دورانه فمثلا يقوم الفندق بالشراء على فترات ولا يحتفظ الفندق بمخزون كبير من الخامات وإنما يكون الشراء على فترات متعاقبة وقصيرة وبالتالى يزيد سرعة دوران رأس المال .
7- رضاء الضيف عن الخدمة الفندقية هو أساس السمعة الحسنة للفنادق .
8- موسمية النشاط الفندقى : يتسم النشاط الفندقى بأنة ليس ثابتا على مدار العام وإنما هناك فترات تعرف بالذورة حيث تكون نسبة الاشغال عالية وهناك فترات أخرى تقل فيها نسبة الاشغال ويعانى الفندق من قلة الايرادات .
9- التعامل النقدى السريع : التعاملات بين النزلاء وإدارات الفندق هى تعاملات نقدية تتميز بالسرعة لذلك يجب أن تكون إجراءات النظام المحاسبى الفندقى لها نفس السرعة فى عمليات التسجيل وتجهيز حسابات النزلاء وتحضير مايعرف بفاتورة النزيل Guest Folio وحدوث أى خطأء فى رصيد حساب النزيل سواء بالزيادة أو النقصان يصبح من الصعب تسويتة بعد مغادرة النزيل لذلك تجب الدقة والمراجعة فى العمل المحاسبى الفندقى .
10- النشاط الفندقى نشاط خدمى تجارى : يتميز النشاط الفندقى بأنه نشاط خدمى حيث يقوم بتقديم خدمات متنوعة لكل من النزلاء والعملاء ولنجاح وجودة هذا النشاط الخدمى يقوم الفندق بنشاط تجارى من شراء مستلزمات ذلك النشاط الخدمى فى شكل شراء الخدمات الغذائية ومواد التنظيف وغيرها وأيصا نشاط تصنيعى فمثلا قسم الطبخ يقوم بتحويل الخامات الغذائية إلى أطباق شهية , ونظرا لتنوع النشاط الفندقى بين خدمى وتجارى وصناعى فإنه تجب مراعاة ذلك فى النظام المحاسبى الفندقى من حيث تصميم نظم محاسبية قادرة على تتبع تلك العمليات المختلفة .
11- يتميز الانتاج الفندقى بالتنوع وعدم التماثل وبالتالى يصعب تحميل كل منتجع على حدة بما يخصه من المصروفات المباشرة وغير المباشرة .




المبحث الثانى
النظام المحاسبى فى الفنادق
نظرا لطبيعة النشاط الفندقى وخصائصه فإنـه تجب مراعاة بعض الاعتبارات عند تصميم النظام المحاسبى فى الفنادق مثل المرونة والملاءمـة وغيرهـا , فيجب أ، يكون النظام المحاسبى الفندقى متوافقا ومتلائما مع طبيعة وخصائص النشاط الفندقى ويكون قادرا على تقديم كافة المعلومات والبيانات لإدارة الفندقية لاتخاذ القرارات السليمة , ولابد أن يكون النظام المحاسبى الفندقى مرنا حتى يستطيع استيعاب التغيرات التى تحدث فى حجم النشاط ، ولا بعد أن يرتكز النظام المحاسبى على مجموعة من المقومات من أهمها مجموعة التقارير المالية والاحصائية .
ونظرا لأن طبيعة النشاط الفندقى يشتمل على نشاط رئيسى هو تأجير الغرف إلى جانب نشاطات أخرى مثل تقديم الوجبات الغذائية والمشروبات وغيرها من الانشطة التى تتفاوت من فندق لآخر طبقا لحجم الفندق وطبقات عملائة ونزلائة ونشاطه إن كان دائما أو موسميا .
لذلك فإن النظام المحاسبى الملائم لطبيعة النشاط الفندقى هو الذى يصمم على أساس محاسبة المنشات ذات الاقسام والتى يقصد بها تقسيم المنشاءة إلى عدة أقسام بحيث يخصص قسم مستقل لكل ناحية من نواحى النشاط والنظر إلى كل قسم من الاقسام على أنـه شخصية معنـوية مستقلة ، فيتم إعداد حساب نتيجة ( قائمة إيرادات ومصروفات ) لكل قسم من أقسام الفندق على حدة ( قسم الغرف ، قسم الطعام والشراب ، قسم الهاتف ، .. الخ ) ووفقا للنظام المحاسبى الفندقى يمثل كل قسم من الأقسام الانتاجية سالفة الذكر مركزا ربحيا Profit Centre بالنسبة للفندق ، ثم بعد ذلك يتم إعداد قائمة دخل عامة للفندق تتضمن إيرادات ومصروفات كل الأقسام الإنتاجية فى الفندق .














أقســــــــام الفنـــدق
من المنظــور المحاســبى
يختلف الهيكل التنظيمى من فندق لآخر طبقا لحجم الفندق والخدمات التى يقدمها ، كما تتعدد مصـادر الإيـرادات وتتنوع المصـروفات وفقا لتباين مظـاهر النشـاط فى الفندق . وعموما يمكن تقسم الهيكل التنظيمى للفندق إلى مجموعتين رئيستين كمـا يلى :
المجمــوعة الاولـى : الاقسـام الإيـرادية .
المجمــوعة الثـانية : الاقسـام الخـدمية .
المجمــوعة الاولـى : الاقسـام الإيـرادية .
ويقصد بها تلك الاقسام الإنتاجية فى الفندق والتي تقدم الخدمات المختلفة للنزلاء ، وهى التى تدر الإيرادات للفندق ، ويختلف عدد هذة الاقـسـام باختلاف حجم الفنادق وهى تتمثل فى الآتي :
أولا : قـسـم الغـرف Rooms
يعتبر قسم الغرف أهم الاقسام الايرادية فى الفندق إذ أنه يشارك بالنصيب الأكبر فى إيرادات الفندق وتقدر مساهمتة بحوالى 65% من إجمالى إيرادات الفندق وبالتلى فهو يعتبر أول أقسام الفندق فى المساهمة فى تحقيق الأرباح . ويخدم نشاط استغلال الغرف عدد من الاقسام الأخـرى أهمها قسم الاستقبال والحجز ، قسم الاستعلامات ، قسم شئون الغرف .
ثانيا : قسم الطعام والمشروبات Food And Beverages
ويطلق على هذا القسم أحيانا قسم الأغذية وياتى فى المرحلة الثانية فى الاهمية بعد قسم الغرف حيث إنه يشارك بحوالى 20% من إجمالى إيـرادات الفندق ،ويرتبط بقسم الطعام والمشروبات عدد من الأفسام والاخرى فى الفندق أهمها قسم المطبخ ، قسم المطعم .
ثالثا : قسم التليفون والفاكس Telephone And Fax
ويعتبر هذا القسم من الاقسام الخدمية الهامة حيث تسعى الفنادق الكبيرة إلى توفير كـافة الاتصـالات الداخلية والخاريجية وخدمـات الانترنت والفاكس للنزلاء ورجال الاعمال ، ويعتبر قسم الخدمات الهاتفية والفاكس من ضمن الاقسـام الايـرادية فى الفندق بما يقدمه من خدمات لعملائه ونزلاءه .
رابعـا : قسم المغسلة Laundry
يقدم هذا القسم خدماته لجميع أقسام الفندق وصالات المطعاعم والمشروبات ، كما يقدم خدماته أيضا للنزلاء ، وقد جرى العرف على تقسيم مصـروفات المغسلة بنسبة 60% للفندق و40% للنزلاء .
خامسا : الأقـسـام الإيـرادية الاخـرى
تتحقق للفنادق إيرادات من أقـسـام أخرى عادة تجمع فى قائمة إيرادات واحدة ، على أنه ينبغى أن يكـون واضحا أن الاهميـة النسبية لبعض أوجه النشاط فى الفندق هى التى تحدد إن كان يخصص قائمة إيـرادات منفصلة أو تدمج عدد من النشاطات فى قائمة واحدة . وهذة الاقسام الإيرادية الاخرى أهمها قسم الجراج وأماكن أنتظار السيارات ، إيجار محلات أو مكاتب تجارية ، صالونات الحلاقة ، محلات بيع الحلوى والصحف والهدايا .
المجمـوعة الثـانية : الأقـسـام الخدميــة.
ويقصد بها تلك التى تقدم الخدمات المكملة للأقسام الايرادية فى الفندق وتشمل :
1- الإدارة المالية وتشمل أقسام الحسابات والخزينة والمراجعة الداخلية ، حيث يتولى قسم الحسابات تسجيل العمليات المالية الخاصة بالفندق وإعداد الحسابات والقوائم والتقارير الختامية والتحليلية والإيحصائية .
2- إدارة شئون العاملين وتتولى كافة الأعمال المتعلقة بشؤون الموظفين والعاملين فى الفندق وملفات الخدمة والتعيين والتدريب وغيرها .
3- إدارة الشؤون القانونية وتتولى كافة النواحي القانونية التي تنشأ تعامل الفندق مع الغير .
4- قـسـم الصيانة ويقوم بمهام الصيانة والتصليح لموجودات الفندق والإيمـدادات والتركيبــات الكهربائية والمياة وغيرهـا .
5- قـسـم التسويق ويتولى مهام الاعلان والترويج للفندق والتعريف بالخدمات التى يقدمها للعملاء لجذب أكبر عدد من النزلاء للفندق .
6- قـسـم الأمـن ويوجد فى الكثير من الفنادق العالمية لتووفير الحماية والأمـن للنزلاء وممتلكـــاتهم وللمحافظة على أصول ومـوجودات الفندق .
وتجدر الاشارة إلى أنه بالرغم من أن الاقسـام الخدمية تعد عبئا على ميزانية الفندق ولـكن دورها هـام فى دعم ومساندة الاقـسـام الإيـرادية .
قوائم إيرادات ومصروفات الاقسام الإيــراديـة
أولآ : قائمة إيرادات ومصروفات قسم الغرف :
(1) الايـرادت Revenues
وتتثمل إيرادات الغرف فى الاتى :
1-إيراد غرف النزلاء سواء عاديين أو نزلاء .
2-إيراد الاجنحة المؤجرة للافراد أو المؤسسات .
3-إيراد تاجير القاعات والصالات العامة التى تستخدم لأغراض إلقاء المحاخرات والقامة المعارض والمؤتمرات (2) المصـروفات Expenses
وتتكـون مصروفات قسم الغرف من الاتى :
1-المرتبات والاجور Salaries And Wages
يتضمن هذا البند المرتبات والاجور لموظفى وعمال قسم الغرف وأجور العمل الاضافى والمكافات
2- التأمينات الاجتماعية والمعاشات Employees Benefits
يدرج فى هذا البند إجمالى التأمينات والمعاشات والمزايا الخاصة بموظفى قسم الغرف .
3- وجبات الموظفين Foods And Drinkings
ويتضمن هذا البند تكلفة الوجبات الغذائية والمشروبات المجانية المقدمة لموظفى قسم الغرف .
4- عمولات وكلاء السياحة Commissions
ويتضمن هذا الحساب قيمة العمولة المستحقة لوكلاء السياحة نظير الغرف التى تم حجزها عن طريقهم .
5- مهمات النظافة Cleaning Supplies
وتشمل تكلفة مهمات نظافة الغرف كصابون الغسيل وشمع الارضيات والمنظفات الصناعية والمقشات والفرش وغيرها من المهمات اللازمة لإبادة الحشرات والتطهير .
6- لوازم النزلاء Guests Supplies
وتشمل تكلفة لوازم النزلاء كالزهور وصابون الوجة وورق التواليت وشماعات الملابس وغيرها .
7- المطبوعات والادوات الكتابية Printing And Stationery
ويتضمن هذا البند قيمة مصروفات المطبوعات والأدوات الكتابية التى يستخدمها موظفو قسم الغرف
8- ملابس العمال والموظفين بقسم الغرف Uniforms
يحمل هذا البند بتكلفة الزى الذي يرتدية العمال والموظفين بقسم الغرف ، وهذا البند بشمل أيضا تكلف تنظيف هذة الملابس وما يجرى عليها من تصليح .
9- الغسيل والكى Laundry
يحمل هذا الحساب بقيمة الغسيل والكي طبقا للفواتير الواردة من متعهدى هذه الخدمات . أما إذا تم الغسيل والكي بقسم الغسيل والكي داخل الفندق فيتم حصر وتحديد نصيب الغرف من هذه التكلفة .
10- البياضات Linen
يحمل هذا الحساب بقيمة العجز الفعلى من واقع قوائم قوائم الجرد الفعلى للبياضات والذى يجرى على فترات فى الغالب ربع سنوية .


قائمة مصروفات وإيرادات الغرف


أولا الإيـرادات :
غـرف النزلاء xxx
الصـالات والقـاعات العامـة xxx
إجمـالى الإيـرادات xxx
ناقصـا : المسموحات والخدمـات (xxx)
صـافى الإيرادات xxx
ثـانيا : المصروفات
1- المرتبات والاجور وملحقاتها xxx
المرتبات والاجور xxx
التامينات الاجتماعية والمعاشات xxx
الوجبات الغذائية للعاملين xxx
إجمـالى الأجور وملحقاتهـا xxx
2- المصروفات الأخـرى
مهمات النظافة xxx
عمولة وكلاء السياحة xxx
لوازم النزلاء xxx
الغسيل والكى xxx
مصروفات أخرى xxx
تكلفة البياضات xxx
إجمـالى المصـروفات الأخرى xxx
إجمـالى مصــروفات قســم الغـرف (xxx)
صــــافى أربــاح الغــرف xxx
ثانيا: قائمة إيـرادات ومصـروفات قسـم الطعام والمشـروبات
تتم معالجة هذين القسمين معا فى قائمة واحدة نظرا لوجود إيرادات ومصروفات مشتركة بينهما ويصعب تحديد نصيب كل قسم من بعض هذه الايـرادات والمصـروفات المشتـركة .
(1) الايـرادت Revenues
وتتكون إيرادات هذا القسم من الاتى :
1- مبيعات الطعام Food Sales :-
يشتمل هذا الحساب إيرادات بيع الطعام بعد خصم التنزيلات والمسموحات والخصومات
التى تتاح للعملاء ، ويمكن تصنيف مبيعات الطعام إلى مبيعات صالات الطعام ، ومبيعات خدمات الغرف ، ومبيعات الحفلات ... الخ
كما يجب عدم ادراج قيمة وجبات الموظفين فى الاقسام المختلفة إذ يجب حسابها على اساس التكلفة وخصمها من تكلفة الطعام المستهلك وتحميلها على الاقسام المختلفة تحت بند " الوجبات الغذائية للعاملين " 2- مبيعات المشروبات Beverage Sales :-
يتضمن هذا البند قيمة مبيعات المشروبات متطبات والعصائر والقهوة و الشاى والحليب
وكما فى مبيعات الطعام فإنه يمكن تصنيف مبيعات المشروبات إلى مبيعات صالات الطعام ، ومبيعات الحفلات والمؤتمرات ، ومبيعات المقاهى ، ومبيعات خدمات الغرف ... الخ .
كما يجب عدم أدراج قيمة مشروبات الضيافة فى هذا الحساب وإنما تحميلها على بند مصاريف الضيافة بقيمة سعر التكلفة .
3 - الايرادات الاخرى بقسم الطعام والمشروبات :
يتضمن هذا البند حسابات أخرى خلاف مبيعات الطعام والمشروبات أهما ما يلى :
(أ*) إيجار الصالات العامة (التى يقدم فيها الاطعمة والمشروبات) .
(ب*) رسوم الدخول :
تدرج فى هذا الحساب قيمة الايرادات الناتجة عن تحصيل الرسوم على دخول صالات التسلية والملاهى وغيرها من المحلات التى يفرض رسوم على دخولها فى الفندق .
(ت*) إيرادات متنوعة :
تدرج فى هذا لحساب الايرادات الاخرى التى تدخل ضمن أحد الحسابات السابقة كبيع البضائع والهدايا وغيرها .
(2) تكلفة المبيعات Cost Of Sales :
تمثل تكلفة مبيعات هذا القسم تكلفة الطعام والمشروبات المستهلكة مخصوما منها تكلفة وجبات الموظفين وتفاصيلها كالتالى :-
1- تكلفة الطعام المستهلك :
يتضمن هذا البند تكلفة مشتريات الطعام بالسعر الصافى بعد خصم الخصم التجارى كما تضاف إلى هذه التكلفة قيمة مصاريف النقل للداخل وكافة المصاريف الاخرى حتى يتم تسليم البضاعة لمخازن الفندق ، كما يجب أن تستنزل من ذلك قيمة مبيعات الدهون والعظام والمخلفات الاخرى المتخلفة عن عملية إعداد الطعام .
ولتحديد تكلفة مبيعات الطعام فإنه يجب أن تستنزل من تكلفة الطعام المستهلك تكلفة الوجبات الغذائية الخاصة بالموظفين وتحمياها على الاقسام المخصصة .
2- تكلفة المشروبات المستهلكة :
يندرج فى هذا الحساب تكلفة مشروبات المرطبات والعصائر ومواد القهوة والشاى ..الخ
تكلفة مشتريات المشروبات تتحدد وفقا لإجمالى سعر الفاتورة ناقصا الخصم التجارى ومضافا إلية الرسوم الجمركية ومصروفات النقل الداخلى والمصروفات الاخرى حتى تصل الى مخازن الفندق .
تكلفة مشروبات الموظفين يجب أن تخصم من هذا الحساب وتحمل على الاقسـام المختصة .
(3) المصروفات Expenses :
قيمة مصروفات الطعام والمشروبات تشمل :-
3- المرتبات والاجور:
يتضمن هذا الحساب قيمة إجمالى مرتبات وأجور العاملين بقسم الطعام والمشروبات مضافا إليه بدل الأجر الاضافى والمكافآت وأجور العمال اليومية .
4- مزايا العاملين :
ويشمل هذا الحساب قيمة التامينات الاجتماعية الخاصة بعمال هذا القسم والمعاشات
5- وجبات العاملين :
ويشمل هذا الحساب قيمة تكلفة الوجبات التى يقدمها الفندق للعاملين بقسم الطعام والمشروبات .
6- الصينى والزجاجات والفضيات :
يتضمن هذا الحساب قيمة إهلاك المهمات والأدوات التى تستخدم فى قسم الطعام والمشروبات والتى تشمل الأطباق والصحون والفناجين والكؤوس والاكواب والسكاكين والشوك والملاعق وغيرها من أدوات المائدة .
7- مهمات المقهى :
يمثل هذا الحساب قيمة إهلاك المهمات التى تستخدم فى المقهى والتى تشمل الخلاطات وأوانى خلط المشروبات والعصائر والعصارات وفتحات الزجاجات ....... الخ .
8- مهمات تزيين الصالات :
يتضمن هذا الحساب المهات التى تستخدم فى تزيين صالات الطعام والمقهى والتى تشمل تكلفة الفازات وزهور الزينة والأشجار والنباتات وأسماك وطيور الزينة .... الخ .
9- الموسيقى وبرامج التسلية :
كثيرا من الفنادق تقوم بتشغيل موسيقى أو برامج تسلية للأطفال أو بعض القنوات الفضائية المعتدلة فى المطعم أو المقهى أو الطعام بها للترفيه على النزلاء وأطفالهم ، وبالتالى تعد قيمة مايدفع فى مقابل الحصول على برامج التسلية أو اسطوانات الموسيقى أو اشتراكات القنوات الفضائية من ضمن مصروفات قسم الطعام والمشروبات .
10- الوقود :
يحمل هذا الحساب بتكلفة الوقود المستخدم فى مطابخ إعداد الطعام وفى القهوة والشاى ويتضمن الغاز والفحم والمزوت وقيمة الكهرباء المستهلكة فى الافران والمواقد .
11- قوائم الطعام والمشروبات :
يحمل هذا الحساب بتكلفة شراء أو طبع قوائم الطعام والمشروبات .
12- المهمات والأوانى الورقية :
يحمل هذا لحساب مدينا بتكلفة الأوانى والصحون الورقية وعلب الجاتوه الورقية ..الخ
13- مهمات النظافة :
يتضمن هذا الحساب تكلفة مهمات نظافة أدوات و أوانى المطبخ والمقهى مثل الصابون والفوط والمناديل الورقية وورق اللف .... الخ .
14- الغسيل والكى :
ويشتمل هذا البند تكلفة غسيل وكى مفارش وفوط وبياضات المطعم والمقهى .
15- ملابس العمال والموظفين :
يحمل هذا الحساب بقيمة ملابس عمال المطبخ والمقهى والمطاعم إضافة إلى المرايل والكابات وغيرها من مستلزمات الزى الكامل .




قائمة مصروفات وإيرادات قسم الطعام والمشروبات


أولا : إيرادات المبيعات
إجمالى مبيعات الطعام xxx
إجمالى مبيعات المشروبات xxx
إجمالى مبيعات قسم الاطعمة والمشروبات xxx
ناقصـا : الخصم على المبيعات (xxx)
صافـى المبيعات xxx
+ إيرادات إيجار الصالات العامة xxx
إجمـالى الإيـرادات xxx
تطرح تكــلفة المبيعات :
تكـلفة الطعام المستهلك xxx
ناقصـا تكلفة وجبات العاملين فى الفندق xxx
ناقصا مبيعات الدهون والعظام xxx
إجمالى وجبات العاملين ومبيعات الدهون (xxx)
صافـى تكلفة مبيعات الطعام xxx
تكلفة مبيعات المشروبات xxx
إجمـالى تكلفة الطعام والمشروبات (xxx)
مجمل ربح قسم الطعام والمشروبات xxx
ثانيـا : تطرح المصروفات
1- المرتبات والأجور وملحقاتها
المرتبات والأجور xxx
التأمينات والأجور والمعاشات xxx
الوجبات الغذائية للعاملين بالقسم xxx
إجمـالى الأجور وملحقاتها xxx
2- المصروفات الأخرى
إهـلاك الصينى والزجاج xxx
إهـلاك الأوانى وأدوات المطبخ xxx
إهـلاك البياضات xxx
مهمات تزيين الصـالات xxx
غسيل وكـى البياضـات xxx
موسيقى وبرامج تسلية xxx
الوقــود xxx
قوائم الطعام والمشروبات xxx
مهمات النظافة xxx
أدوات كتــابية ومطـبوعات xxx
ملابس العاملين xxx
مصروفات متنوعة xxx
إجمـالى المصروفات الأخـرى xxx
إجمـالى المصروفات (xxx)
صـافى قسـم الطعـام والمشروبات xxx




ثالثا: قائمة إيـرادات ومصـروفات قسـم التليفون :
من المعلوم بأن التليفون لا تعد من الأقسام الإيرادية فى المنشاءات التجارية والصناعية ، ولكن الأمر مختلف فى الفنادق حيث تعتبر أحد الأقسام الإنتاجية التى تساهمك فى زيادة إيرادات الفندق ، وعن طريق تحسين مستوى أداء الخدمة الهاتفية للنزلاء وتقديم كل التسهيلات الضرورية لإجراء الاتصالات المحلية والداخلية والخارجية يمكن لقسم التليفونات أن يساهم بصورة مباشرة فى تنمية إيرادات الفندق .
وفيما يلى شرح للحسابات الواردة بقائمة إيرادات ومصروفات هذا القسم .
(1) الإيـرادات ( المبيعات ) Revenues
يشمل هذا الايرادات الناتجة من المكالمات المحلية والداخلية والدولية التى يطلبها النزلاء أو عملاء الفندق والمترددين عليه مضافا إليها قيمة العمولة التى يضعها الفندق مقابل تقديم هذة الخدمات .
يجب أستنزال قيمة الخصومات والمسموحات التى يمنحها الفندق للنزلاء من هذة الإيرادات .
(2) تكلفـة المكـالمات Cost Calls
يتضمن هذا الحساب قيمة فواتير المكالمات التليفونية الواردة من شركة الاتصالات مقابل تكلفة المكالمات المحلية والداخلية والدولية وكذلك الاشتراكات الدورية مقابل إيجار خطوط الهاتف وإيجلر أجهزة التليفونات إن كانت مستأجرة من شركة الاتصالات .
كما يجب ملاحظة أن مكالمات الإدارة يجب أن تخصم من تكلفة المكالمات لقسم الهاتف وتقيد فى حساب مصاريف التليفون ضمن المصاريف الإدارية والعمومية للفندق (بالنسبة للإدارة العامة ) ، أو ضمن مصاريف الدعاية والإعلان (بالنسبة لقسم التسويق ) .
(3) مصروفات القسم Expenses
تتكون مصـروفات قسم التليفونات من البنود الآتية :
1- المرتبات والأجور :
وتشمل أجور ومرتبات الموظفين والعمال بهذا القسم وكذلك البدلات والحوافز والأجور الإضافية ... الخ .
2- التأمينات الاجتماعية :
وتشمل التأمينات الاجتماعية والمعاشات للعاملين بالقسم .
3- وجبات العاملين بالقسم .
4- الأدوات الكتابية والمطبوعات :
وتشمل الخدمات ومستندات الهاتف والأدوات والمهام المكتبية التى يستخدمها موظفوا هذا القسم .
5- المصروفات الاخرى :
وتشمل أى مصروفات أخرى لم تدرج ضمن أحد الحسابات السابقة .
قائمة مصروفات وإيرادات قسم التليفونات


أولا : الإيرادات :
إيراد المكالمات المحلية xxx
إيراد المكالمات الداخلية xxx
إيراد المكالمات الدولية xxx
العمولة على المكالمات xxx
إجمالى الإيــرادات xxx
ثانيـا : تحصم المسموحات والخصم (xxx)
صـافى الإيـرادات xxx
ثالثا : المصـروفات :
1- تكـلفة المكـالمات :
مكــالمات محلية xxx
مكــالمات داخليـة xxx
مكــالمات دوليــة xxx
الاشتراكات الدورية xxx
إيجار الأجهزة وخطوط الهاتف xxx
الاجمـــــلى xxx
تخصم مكالمات الإيدارة العامة (xxx)
صافى تكلفة المكالمات xxx
مجمل الربح لقسم التليفون xxx
2- الأجور والمرتبات وملحقاتها :
الأجور والمرتبات xxx
التأمينات الاجتماعية والمعاشات xxx
الوجبات الغذائية للعاملين xxx
إجمـالى المرتبات وملحقاتها xxx
3- المصروفات الاخرى
الأدوات الكتابية xxx
مصروفات متنوعة أخرى xxx
إجمـالى المصروفات الاخرى xxx
إجمـالى المرتبات وملحقاتها والمصروفات الاخرى (xxx)
صافى ربـح قسم التليفونات xxxx


رابعا : قائمة إيرادات ومصروفات قسم المغسلة


(1) الإيـرادات Revenues
يتضمن حساب إيرادات المغسلة قيمة خدمات الغسيل والكى الؤداة لنزلاء الفندق أو العملاء والمترددين عليه .
كما يجب أستنزال قيمة المسموحات والخصومات التي يمنحها الفندق لعملائه ونزلائه من هذه الإيرادات
(2) المصروفات Expenses
يحمل هذا الحساب مدينا بقيمة التكاليف الآتية :
1- مواد النظافة كالصابون والكلور المستخدمة فى غسيل العملاء .
2- مهمات الغسيل مثل شماعات الملابس وغيرها .
3- المرتبات والاجور للعمال بهذا القسم وملحقاتها من التامينات الاجتماعية والوجبات الغذائية .
كما تجب مراعاة أن تكلفة غسيل وكى بياضات الفندق وملابس العمال يجب أن تخصم من إجمالى مصاريف قسم المغسلة وتوزيعها على أقسام الفندق المختلفة .












قائمة مصروفات وإيرادات قسم المغسلة


أولا : إجمـالى إيـرادات المغسلة xxx
يطرح : الخصم الممنوح للنزلاء (xxx)
صــافى إيـرادات قسـم المغسـلة xxx
ثـانيا : تخصم المرتبات والأجور وملحقاتها
مرتبات وأجور العمال xxx
التامينات الاجتماعية xxx
الوجبات الغذائية xxx
إجمالى المرتبات والاجور وملحقاتها xxx
ثالثـا : تخصم المصـروفات الأخرى
مطبوعات وأدوات كتابية xxx
مهمات وأدوات كتابية xxx
مهمات ومواد النظافة xxx
ملابس العاملين xxx
مصروفات متنوعة xxx
إجمالى المرتبات والاجور وملحقاتها و المصـروفات الأخرى (xxx)
صافى ربح قسم المغسلة xxx


خامسا : قائمة الإيرادات من غير أقسام الفندق الإنتاجية :
من القوائم السابقة أمكن حصر إيرادات أهم الأقسام الإنتاجية للفندق والتى تساهم بقدر كبير فى ربحية الفندق ، ولكن فى كثير من الفنادق العالمية والتى يكون موقعها غالبا فى أماكن متميزة تتحقق بعض الإيرادات التى تنشأ من مصادر أخرى غير الاقسام الإنتاجية السابقة ذكرها .
ويمكن تقسيم هذة الإيرادات إلى قسمين رئيسين كالتالى :
1- إيرادات إيجار المحلات :
ويتضمن هذا الحساب قيمة إيجار الأماكن والمحلات المؤجرة للغير مثل الصيدليات ، والمكاتب المؤجرة للشركات ، ومحلات بيع المجوهرات والذهب ، ومحلات بيع التحف ..الخ
2- الإيرادات المتنوعة :
يضم هذا الحساب الإيرادات الأخرى خلاف إيرادات إيجار المحلات كما تجدر الاشارة إلى أنه يمكن إفراد حساب مستقل لكل نوع منها تبعا لأهميته ، وتشمل الخصم المكتسب والديون المعدومة المستردة ....... الخ .