محاسبة التكاليف
في
النشاط الفندقي






إشراف
الدكتور حسن حياني






إعداد الطالب
أحمد بن عبد القادر الشهابي
محاسبة التكاليف في النشاط الفندقي
تهدف محاسبة التكاليف –عند استخدامها في النشاط الفندقي- إلى تحقيق العديد من الأهداف والوظائف ويمكن تجميعها في ثلاث مجموعات رئيسة على النحو التالي:
1- تحديد تكلفة النشاط الفندقي: وذلك من خلال تحديد تكلفة الأقسام المختلفة، وتحديد تكلفة الأنشطة و العمليات و الخدمات التي يؤديها الفندق.
2- الرقابة وضبط عناصر التكاليف: وذلك من خلال مقارنة النتائج الفعلية لتكلفة النشاط الفندقي بالأرقام المخططة لها.
3- ترشيد القرارات الإدارية: وذلك بتوفير البيانات و المعلومات اللازمة والتي تحتاجها إدارة الفندق للقيام بوظائف:
- التخطيط، لمصادر الأموال واستخداماتها، وتخطيط ربحية الفندق.
- تقييم الأداء، للتعرف على ربحية الأنشطة الفندقية المختلفة.
- اتخاذ القرارات، في ضوء تقييم أداء النشاط الفندقي.
وهناك مجموعة من السمات و الخصائص المميزة للنشاط الفندقي والتي تترك آثارها على تكاليف الفندق، فتجعل لها خصائص مميزة ومن أهم هذه السمات مايلي:
1- معظم تكاليف النشاط الفندقي من التكتاليف الثابتة: فقيمة التكاليف الثابتة في الفنادق مرتفعة نسبيا كالمرتبات والأجور و التجهيزات و المباني.
2- تغير حجم النشلط الفندقي: نظرا لموسمية النشاط الفندقي، فهناك تقلب في حجم العمليات وحجم النشاط، سواء على مدار أيام الشهر أو على مدار الفترة المحاسبية، فالأجور و تكلفة التجهيزات تمثل جزءا كبيرا من مصروفات الفندق وهي مرتبطة مباشرة بحجم العمليات وحجم النشاط الفندقي.
3- القدرة على التنبؤ: إمكانية التنبؤ بالتكاليف سهلةى نسبيا في النشاط الفندقي، فالفندق يمكنه التنبؤ مستقبلا بفترات ارتفاع مستوى النشاط، حيث أن النشاط يرتبط عادة بمواسم معينة و أسباب معينة، كالإجازات الصيفية وعطلات نهاية الأسبوع ومواسم السياحة.
4- إمكانية تتبع التكاليف: يمكن تتبع تكاليف الفنادق من الأنشطة الفندقية المختلفة بسهولة نسبيا، إذ يمكن ربط تكاليف الفندق بالأنشطة الفندقية المختلفة، وبعد ذلك يمكن تحويل معظم بنود التكاليف غير المباشرة إلى تكاليف مباشرة بعد ربطها بمراكز التكلفة.
وتنقسم مراكز التكاليف في النشلط الفندقي إلى:
1- مراكز تكاليف رئيسة: وتتضمن الأقسام التشغيلية الفنية الرئيسة في الفنادق التي ليس لها اتصال مباشر بالنزلاء وغيرهم من العملاء، ومنها قسم الغرف و الإقامة، وقسم الأطعمة و المشروبات (المطعم)، وقسم الغسيل والكي (المغسلة)، وقسم التليفون و التلكس....إلخ.
2- مراكز تكاليف مساعدة: تتضمن الأقسام التشغيلية الفنية المساعدة في الفنادق، التي ليس لها اتصال مباشر بالنزلاء، ولكنها تعمل على معاونة الأقسام المساعدة في القيام بالأنشطة الفندقية، ومنها قسم الحلاقة والتجميل، وقسم حمام السباحة، وقسم المحلات التجارية، وقسم الترفيه.....إلخ.
3- مراكز تكاليف عامة: وتتضمن الأقسام الإدارية المعاونة للأقسام التشغيلية في الفندق، ومنها قسم الحسلبات العامة، وقسم شؤون الأفراد، وقسم العلاقات العامة، وقسم المشتريات، وقسم الصيانة و الإصلاحات، وقسم التسويق....إلخ.
4- مراكز تكاليف حكمية أو افتراضية: وتنشأ بقصد حصر عناصر التكاليف قليلة الأهمية أو غير المنتظمة، والتي لايمكن نسبتها إلى مركز تكاليفي معين.
قوائم التكاليف و نتائج الأعمال في النشاط الفندقي:
يخضع إعداد قوائم التكاليف و نتائج الأعمال في النشاط الفندقي لمتطلبات نظرية التكاليف المتغيرة (أو الحدية).
ويمكن إعداد قائمة تكاليف وقائمة نتائج الأعمال لكل قسم من الأقسام التشغيلية الفنية الرئيسة و المساعدة في النشاط الفندقي، وذلك لتحديد تكلفة الخدمة الفندقية في الأقسام التشغيلية الفنية الرئيسة، كما يلزم الأمر إعداد قائمة للتكاليف و قائمة لنتائج الأعمال على مستوى الفندق ككل.
ويتم حصر و تحديد نصيب كل مركز من المراكز التكاليف المختلفة من عناصر التكاليف المباشرة و غير المباشرة، وتوزيع تكاليف مراكز التكاليف الحكمية أو الإفتراضية ثم توزيع تكاليف المراكز العامة على المراكز الفنية الرئيسة و المساعدة قبل إعداد قوائم التكاليف و نتائج الأعمال لهذه المراكز.
أولا: قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم الغرف والإقامة:
وتتمثل عناصر التكاليف لقسم الغرف و الإقامة فيمايلي:
1- عناصر تكاليف مباشرة: وتتضمن:
- تكلفة مواد مباشرة:وتتمثل في تكلفة أو إيجار البياضات التي تتضمن المناشف وماشيات الحمامات الموضوعة بغرف النزلاء، وتكلفة مهمات التشغيل والنظافة اللازمة للحفاظ على غرف النزلاء و الطرقات و أيضا تكلفة مهمات غرف النزلاء مثل تزويد الغرف ببعض الزهور و الفازات و صابون الوجه و ورق النظافة وشماعات الملابس، كما تتضمن ملابس العاملين في قسم الغرف مثل الزي الذي يرتديه العاملون.
- تكلفة أجور مباشرة: وتتمثل في إجمالي تكلفة ا؟لأجور و المرتبات لموظفي قسم الغرف وتكلفة الوجبات الغذائية و الخدمات المقدمة لموظفي قسم الغرف، (المزايا العينية)، و التأمينات الإجتماعية و المعاشات الخاصة بموظفي قسم الغرف.
- مصروفات مباشرة: وتتمثل في قيمة العمولات أو الأتعاب المستحقة و المدفوعة لوكلاء السياحة نظير إيراد الغرف التم حجزها عن طريقهم، وتكلفة نقل النزلاء من و إلى الفندق، وتكلفة الغسيل و التنظيف الجاف للبياضات و الستائر و مظلات النوافذ و السجاجيد، وتكلفة الأدوات الكتابية والمطبوعات المستخدمة بواسطة قسم الغرف، ومصروفات الحجز وتكلفة خدمة الحجز ونظام الحجز المركزي متضمنا مصروفات الهاتف و البرقيات التي تخص قسم الغرف، و تكلفة أي بند آخر يخص قسم الغرف كتلفة شراء جداول مواعيد الطائرات.
2- عناصر تكاليف غير مباشرة: وتتمثل في نصيب قسم الغرف و الإقامة من التكاليف غير المباشرة والتي تتمثل في :
- تكاليف صناعية غير مباشرة: كتكاليف الصيانة و الإصلاح و تكاليف الطاقة و القوى المحركة، مع تحليلها إلى تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة و تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة.
- تكاليف تسويقية غير مباشرة: كتكاليف نشاط المبيعات، مثل ضيافة النزلاء و المعارض التجارية، وتكاليف نشاط الحجز و التدريب و عمولات وكلاء السفر، و تكاليف نشاط الإعلان و التسويق، مثل المواد الإعلانية و الإعلانات خارج الفندق مع تحليلها إلى تكاليف تسويقية غير مباشرة متغيرة و تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة.
- تكاليف إدارية وتموياية: كالمرتبات والأجور و مزايا العاملين الإداريين والتبرعات والاشتراكات في الهيئات والمجلات و معالجة و تشغيل البيانات والأمن والنقل والسفر والضيافة وأي مصروفات إدارية وعمومية أخرى، وتعتبر جميع التكاليف الإدارية والتمويلية تكاليف ثابتة.
مثال(1):
فيمايلي البيانات المستخرجة من دفاتر فندق أمينة عبد ربه عن الفترة المحاسبية المنتهية في 1999/12/31 و ذلك بالنسبة لقسم الغرف و الإقامة:
- 500000 جنيه إيراد غرف النزلاء.
- 150000 جنيه إيراد الصالات و القاعات.
- 30000 جنيه المسموحات و الخصومات.
- 100000 جنيه المرتبات و الأجور.
- 20000 جنيه مزايا العاملين.
- 100000 جنيه البياضات و المفروشات.
- 8000 جنيه مصروفات مباشرة
- 40000 جنيه مهمات التشغيل.
- 120000 جنيه نصيب قسم الغرف و الإقامة من التكاليف الصناعية غير المباشرة منها 67000جنيه تكاليف متغيرة و الباقي ثابت.
- 45000جنيه نصيب قسم الغرف و الإقامة من التكاليف الإدارية و التمويلية.
- 25000 جنيه نصيب قسم الغرف و الإقامة من التكاليف التسويقية غير المباشرة منها 15000 جنيه تكاليف متغيرة و الباقي ثابت.
فإذا علمت أن قيمة البياضات و المفروشات قدرت في نهاية الفترة المحاسبية بمبلغ 85000جنيه .
المطلوب:
إعداد قائمة التكاليف و نتائج الأعمال لقسم الغرف و الإقامة.




























قائمة التكاليف لقسم الغرف والإقامة
تكلفة مواد مباشرة 55000
120000
مصروفات مباشرة 8000
إجمالي التكاليف المباشرة 183000
تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة 67000
تكلفة إنتاج الخدمة المتغيرة 250000
تكاليف تسويقية غير مباشرة 15000
التكافة المتغيرة للمبيعات 265000
قائمة نتائج الأعمال لقسم الغرف و الإقامة
إيراد غرف النزلاء 500000
إيراد الصالات و القاعات 150000
المسموحات و الخصومات -30000
صافي إيراد الغرف 620000
التكافة المتغيرة للمبيعات -265000
الربح الحدي للغرف و الإقامة 355000
التكاليف الثابتة
تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة 53000
تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة 10000
تكاليف إدارية و تمويلية 45000
إجمالي التكاليف الثابتة -108000
صافي ربح الغرف و الإقامة 247000
ثانيا: قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم الأطعمة والمشروبات (المطعم)
وتتمثل عناصر التكاليف لقسم الأطعمة والمشروبات (المطعم) فيمايلي:
1- عناصر تكاليف مباشرة: وتتضمن:
- تكلفة مواد مباشرة: وتتمثل في تكلفة الطعام المستهلك (أي تكلفة الأطعمة التي قدمت للنزلاء فقط) و تكلفة المشروبات المستهلكة
(أي تكلفة العصائر والمرطبات والمياه المعدنية والسكر والفواكه التي تستخدم لإعداد المشروبات، والتي قدمت للنزلاء فقط) و الوقود ومهمات التشغيل.
- تكلفة أجور مباشرة: وتتمثل في الأجور والمرتبات ( أي إجمالي تكلفة الأجور و المرتبات لموظفي قسم الأطعمة و المشروبات) والمزايا العينية ( أي تكلفة الوجبات الغذائية و المشروبات المقدمة لموظفي قسم الأطعمة و المشروبات، و التأمينات الاجتماعية والمعاشات الخاصة بوظفي قسم الأطعمة والمشروبات.
- مصروفات مباشرة: وتتمثل في الصيني و الزجاجيات و الفضيات (أي تكلفة مايستخدم في قسم الأطعمة و المشروبات من هذه المهمات أو قسط اهتلاك هذه المهمات)، وتزيين صالات الطعام(أي
تكلفة زهور الزينة والنباتات والأشجار و الأسماك وطيور الزينة الموجودة بصالات الطعام)، وغسيل وتنظيف جاف ( أي تكلفة غسيل وتنظيف وكي بياضات المطاعم كاالمفروشات والفوط والستائر والسجاجيد والمشايات وأغطية الكراسي)، والرخص ( أي تكلفة الرخص الخاصة بقسم الأطعمة والمشروبات)، وعمولة وكلاء السياحة ومصروفات متنوعة أخرى ( أي تكلفة أي بند آخر يخص قسم الأطعمة والمشروبات).
2- عناصر تكاليف غير مباشرة: وتتمثل في التكاليف الصناعية غير المباشرة ، والتكاليف التسويقية غير المباشرة ، والتكاليف الأدارية والتمويلية.














مثال (2):
فيمايلي البيانات المستخرجة من فندق إسراء هاشم عن الفترة المحاسبية المنتهية في 1999/12/31 وذلك بالنسبة لقسم الأطعمة والمشروبات
(المطعم):
- 650000 جنيه إجمالي مبيعات الطعام.
- 250000 جنيه إجمالي مبيعات المشروبات.
- 30000 جنيه المسموحات والخصومات.
- 100000 جنيه المرتبات والأجور.
- 20000 جنيه مزايا العاملين.
- 180000 جنيه مشتريات مؤن ومشروبات.
- 8000 جنيه مصروفات مباشرة.
- 40000جنيه مهمات التشغيل.
- 200000جنيه نصيب قسم الأطعمة والمشروبات من التكاليف الصناعية غير المباشرة منها 120000جنيه تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
- 60000جنيه نصيب قسم الأطعمة والمشروبات من التكالبف التسويقية غير المباشرة منها 45000جنيه تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
- 22000جنيه نصيب قسم الأطعمة والمشروبات من التكاليف الإدارية والتمويلية.
فإذا علمت أن قيمة مشتريات المؤن والمشروبات سددت بالكامل خلال الفترة وقسط اهتلاك الصيني والزجباجيات والفضيات يقدر ب 20000جنيه وقيمة البياضات المستهلكة خلال الفترة قدرت ب 15000جنيه.
المطلوب: إعداد قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم الأطعمة والمشروبات.


















قائمة التكاليف لقسم الأطعمة و المشروبات
تكلفة مواد مباشرة 220000
تكلفة أجور مباشرة 120000
مصروفات مباشرة 43000
إجمالي التكاليف المباشرة 383000
تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة 120000
تكلفة إنتاج الخدمة المتغيرة 503000
تكاليف تسويقية غير مباشرة 45000
التكافة المتغيرة للمبيعات 548000




























قائمة نتائج الأعمال لقسم الأطعمة و المشروبات
إيراد مبيعات الطعام 650000
إيراد مبيعات المشروبات 250000
المسموحات و الخصومات -30000
صافي إيراد قسم الأطعمة و المشروبات 870000
التكافة المتغيرة للمبيعات -548000
الربح الحدي لقسم الأطعمة و المشروبات 322000
التكاليف الثابتة
تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة 80000
تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة 15000
تكاليف إدارية و تمويلية 22000
إجمالي التكاليف الثابتة -117000
صافي ربح الأطعمة و المشروبات 247000



ثالثا: قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم التليفون والتلكس
وتتمثل عناصر التكاليف لقسم التليفون والتلكس فيمايلي:
1- عناصر تكاليف مباسرة: وتتضمن:
- تكلفة مواد مباشرة: وتتمثل في تكلفة المكالمات المحلية والخارجية و كذلك تكلفة التلكس وذلك بالنسبة لما يخص النزلاء فقط, أما المكالمات والتلكس التي تخص الإدارة فتقيد كتكاليف إدارية وتمويلية.
- تكلفة أجور مباشرة: وتتمثل في الأجور و المرتبات والمزايا العينية و التأمينات الاجتماعية والتي تخص العاملين بقسم التليفون والتلكس.
- المصروفات المباشرة: وتتمثل في الأدوات الكتابية والمطبوعات المستخدمة في قسم التليفون و التلكس وكذا أي مصروفات أخرى مباشرة.
2- عناصر تكاليف غير مباشرة: وتتمثل في التكاليف الصناعية غير المباشرة والتكاليف التسويقية غير المباشرة, والتكاليف الإدارية والتمويلية.
مثال(3):
فيما يلي البيانات المستخرجة من دفاتر أحمد عبد ربه عن الفترة المحاسبية المنتهية في 1999/12/31 وذلك بالنسبة لقسم التليفون والتلكس:
- 190000 جنيه إيراد المكالمات.
- 20000جنيه عمولة على المكالمات.
- 10000جنيه المسموحات والخصومات.
- 65000جنيه تكلفة المكالمات.
- 10000جنيه إيجار أجهزة و خطوط التليفون.
- 15000جنيه المرتبات والأجور.
- 6000جنيه مكافآت.
- 4000 أدوات كتابية ومطبوعات.
- 3000جنيه مصروفات متنوعة.
- 30000جنيه نصيب قسم التليفون والتلكس من التكاليف الصناعية غير المباشرة منها 12000جنيه تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
- 8000جنيه نصيب قسم التليفون والتلكس من التكاليف التسويقية غير المباشرة منها 5000تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
- 3000جنيه نصيب قسم التليفون والتلكس من التكاليف الإدارية والتمويلية.
المطلوب:


إعداد قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم التليفون والتلكس.












قائمة التكاليف لقسم التليفون و التلكس
تكلفة مواد مباشرة 65000
تكلفة أجور مباشرة 21000
مصروفات مباشرة 17000
إجمالي التكاليف المباشرة 103000
تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة 12000
تكلفة إنتاج الخدمة المتغيرة 115000
تكاليف تسويقية غير مباشرة 5000
التكافة المتغيرة للمبيعات 120000




قائمة نتائج الأعمال لقسم التليفون و التلكس
إيراد المكالمات 190000
عمولة على المكالمات 20000
المسموحات و الخصومات -10000
صافي إيراد قسم التليفون و التلكس 200000
التكافة المتغيرة للمبيعات -120000
الربح الحدي لقسم التليفون و التلكس 80000
التكاليف الثابتة
تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة 18000
تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة 3000
تكاليف إدارية و تمويلية 3000
إجمالي التكاليف الثابتة -24000
صافي ربح االتليفون و التلكس 56000





رابعا: قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم الغسيل و الكي
وتتمثل عناصر التكاليف لقسم الغسيل والكي فيمايلي:
1- عناصر تكاليف مباشرة : وتتضمن:
- تكلفة مواد مباشرة: وتتمثل في تكلفة الغسيل أي تكلفة مهمات الغسيل المنصرفة لهذا القسم مثل الشماعات والكيماويات المستخدمة في عمليات التنظيف الجاف و الغسيل وخلافه, وذلك بالنسبة لمايخص النزلاء فقط.
- تكافة أجور مباشرة وتتمثل في الأجور والمرتبات والمزايا العينية والتأمينات الاجتماعية التي تخص العاملين بقسم الغسيل و الكي.
- المصروفات المباشرة وتتمثل في مهمات المغسلة ومهمات التشغيل وملابس العاملين, وكذلك أي مصروفات مباشرة أخرى.
2- عناصر التكاليف غير المباشرة: وتتمثل في التكاليف الصناعية غير المباشرة والتكاليف التسويقية غير المباشرة والتكاليف الإدارية والتمويلية.
مثال(4):
فيمايلي البيانات المستخرجة من دفاتر سامح هاشم عن الفترىة المحاسبية المنتهية في 1999/12/31 وذلك بالنسبة لقسم الغسيل والكي:
- 100000جنيه ايرادات غسيل وكي.
- 5000جنيه خصم ومسموحات.
- 10000جنيه المرتبات والأجور.
- 15000جنيه مزايا العاملين.
- 3000 مهمات الغسيل.
- 6000جنيه مهمات التنظيف.
- 10000جنيه مهمات التشغيل.
- 4000جنيه أدوات كتابية ومطبوعات.
- 4000جنيه ملابس العاملين.
- 5000جنيه مصروفات أخرى.
- 20000جنيه نصيب قسم الغسيل والكي من التكاليف الصناعية غير المباشرة منها 18000جنيه تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
- 8000جنيه نصيب قسم الغسيل والكي من التكاليف التسويقية غير المباشرة منها3000جنيه تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
- 3000جنيه نصيب قسم الغسيل والكي من التكاليف الإدارية والتمويلية.
المطلوب:
إعداد قائمة التكاليف ونتائج الأعمال لقسم الغسيل والكي.












قائمة التكاليف لقسم الغسيل و الكي
تكلفة مواد مباشرة 9000
تكلفة أجور مباشرة 25000
مصروفات مباشرة 23000
إجمالي التكاليف المباشرة 57000
تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة 18000
تكلفة إنتاج الخدمة المتغيرة 75000
تكاليف تسويقية غير مباشرة 3000
التكافة المتغيرة للمبيعات 78000




قائمة نتائج الأعمال لقسم الغسيل و الكي
إيراد الغسيل و الكي 100000
المسموحات و الخصومات -5000
صافي إيراد قسم الغسيل و الكي 95000
التكافة المتغيرة للمبيعات -78000
الربح الحدي لقسم التليفون و التلكس 17000
التكاليف الثابتة
تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة 2000
تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة 5000
تكاليف إدارية و تمويلية 3000
إجمالي التكاليف الثابتة -10000
صافي ربح الغسيل و الكي 7000




0وبامثل يمكن إعداد قائمة نتائج أعمال لكل قسم من الأقسام التشغيلية الفنية المساعدة في النشاط الفندقي، كما يمكن إعداد قائمة تكاليف و قائمة نتائج الأعمال على مستوى الفندق ككل.
مثال(5):
فيمايلي البيانات المستخرجة من دفاتر فندق رشا هاشم عن الفترة المحاسبية المنتهية في 1999/12/31:
- 450000 جنيه إيرادات قسم الغرف و الإقامة.
- 4500 خصومات ومسموحات الغرف
- 325000 إيرادات قسم الأطعمة و المشروبات.
- 1500 خصومات ومسموحات الأطعمة
- 162500 إيرادات خدمات فندقية أخرى.
- 1500 خصومات الخدمات الأخرى.
- 120000 تكلفة المواد المباشرة.
- 200000 تكلفة الأجور المباشرة.
- 80000 مصروفات مباشرة.
- 200000 تكاليف صناعية غير مباشرة منها 80000 تكاليف متغيرة والباقي ثابت.
- 120000 تكاليف تسويقية غير مباشرة منها 40000متغيرة
- 180000 تكاليف إدارية و تمويلية.
المطلوب:
إعداد قائمة التكاليف ونتائج الأعمال للفندق.




قائمة التكاليف لفندق رشا هاشم
تكلفة مواد مباشرة 120000
تكلفة أجور مباشرة 200000
مصروفات مباشرة 80000
إجمالي التكاليف المباشرة 400000
تكاليف صناعية غير مباشرة متغيرة 80000
تكلفة إنتاج الخدمة المتغيرة 480000
تكاليف تسويقية غير مباشرة 40000
التكافة المتغيرة للمبيعات 520000


قائمة نتائج الأعمال لفندق رشا هاشم
إيرادات الغرف و الإقامة 450000
إيرادات الأطعمة و المشروبات 325000
إيرادات الخدمات الأخرى 162500
المسموحات و الخصومات -7500
صافي إيراد الفندق 930000
التكافة المتغيرة للمبيعات -520000
الربح الحدي للفندق 410000
التكاليف الثابتة
تكاليف صناعية غير مباشرة ثابتة 120000
تكاليف تسويقية غير مباشرة ثابتة 80000
تكاليف إدارية و تمويلية 180000
إجمالي التكاليف الثابتة 380000
صافي ربح الفندق 30000


دراسات في المحاسبة المتخصصة
النظام المحاسبي ونظام محاسبة التكاليف
في المنشآت الخدمية(الفنادق)
الدكتور: هاشم أحمد عطية
كلية التجارة – جامعة عين شمس
الدكتور: محمد محمود عبد ربه محمد
كلية التجارة- جامعة عين شمس