- مخاطرة أسعار السلع ، حيث تتغير أسعار السلع مثل البترول والغاز الطبيعي ، الذهب ، الحديد ، الشعير ، القطن ، .............. وهذه التغييرات السعريه تضيف مخاطرة وإمكانية تقلب كبيرة لإيرادات الشركة التي تنتجها.






- مخاطرة العملات الأجنبية ، أي مخاطرة حدوث تغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية تؤثر على كافة المنشآت المتعاملة بعملات تتجاوز الحدود المحلية ( الوطنية ) ، وهذه المخاطرة تؤثر على الشركات التي تتم فيها عمليات الشراء أو البيع بعملة أجنبية .




- مخاطر أسعار الفائدة , وذلك إذا كان التزام الدين بسعر فائدة متغير ، سوف تؤثر التغيرات في أسعار الفائدة على المبالغ النقدية المدفوعة كفائدة . والعكس بالنسبة للمقرض فإن المخاطرة تظهر في حالة الدين بفائدة ثابتة فالتغيرات في أسعار الفائدة يؤثر على القيمة السوقية للدين المستحق الوفاء او الاستثمار في الدين .




- مخاطرة حدوث تغيرات في القيمة السوقية أو القيمة العادلة للاستثمار ، ويمكن أن تنشأ التغيرات في القيمة السوقية من التغيرات في مخاطرة أسعار السلع ، أو مخاطرة العملات الأجنبية ، أو مخاطرة أسعار الفائدة .





والتحديد الدقيق للمسببات المتوقعة للتغيرات في القيمة السوقية مهم لتحديد الوسائل أو الأدوات المناسبة لكي يكون التحوط من مخاطرة تغييرات القيمة السوقية فعالا.




أمثلة على المخاطرة والمشتقة المالية المناسبة لها :




حدوث تراجع في القيمة السوقية للأسهم ــــــــــــــ خيار بيع آجل
مخاطرة حدوث ارتفاع في قيمة الأصول ــــــــــــــ خيار شراء آجل
مخاطرة التغيرات في أسعار الصرف ـــــــــــ عقود صرف عملات أجنبية آجلة
مخاطرة انخفاض أسعار السلع ــــــــــــ عقود عمليات سلعية آجلة التسليم ( مستقبلية )
مخاطرة التغيرات السوقية للدين ثابت الفائدة ــــــــــ عقد مبادلة أسعار فائدة متغيرة