الذمم الدائنة هى إلزام قصير المدى على الشخصية الإعتبارية للدفع إلى الموردين مقابل المنتجات و الخدمات ، و التى اشتراها الكيان الإعتبارى بالدين . و إن لم يتم دفع الذمم الدائنة فى إطار بنود الدفع المتفق عليها مع المورد فإنه سيترتب على هذا فرض غرامات أو عقوبات أو إلغاء للعملية برمتها من جهة المورد.


عند تسجيل الذمم الدائنة الفردية فإن ذلك قد يتم فى سجل الاستاذ الفرعى و بذلك يتم الإحتفاظ بعدد كبير من المعاملات الفردية مبعثرة فى دفتر الأستاذ العام . و بديلاً عن ذلك ، إن كان هناك عدد قليل من الذمم الدائنة ، فربما يكن من الأفضل تسجيلها مباشرة فى دفتر الأستاذ العام . الذمم الدائنة تظهر فى قسم الخصوم المتداولةcurrent liability و ذلك فى قائمة المركز المالىbalance sheet للكيان.


الذم الدائنة تعتبر مصدر للنقدية حيث أنها تمثل الأموال التى يتم استعارتها من الموردين . و عندما يتم دفع الذمم الدائنة ، فإن ذلك يُعد استخدام للنقدية . بالوضع فى الإعتبار التدفق النقدى .إن الموردين لديهم نزعة طبيعية نحو بنود الدفع القصيرة المدى ، بينما نجد أن الدائن يريد إطالة آجال الدفع.


من وجهة النظر المتعلقة بالإدارة ، فإنه من المهم بمكان وجود سجلات ذمم دائنة دقيقة ، وبذلك يتم الدفع فى الوقت المناسب للموردين و الخصوم مدونة بالفترات الصحيحة . و إلا سنجد النتائج المالية للعمل غير صحيحة .


مصطلحات مشابهة ... ديون مستحقة الدفعpayablesأو trade payables الذمم التجارية الدائنة