النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الفرق بين التجارة الالكترونية والاعمال الالكترونية

  1. #1
    الصورة الرمزية Acc Supervisor
    Acc Supervisor غير متواجد حالياً مدير
    المشاركات
    794
    شكراً
    0
    تم شكره 159 مرة في 75 مشاركة

    الفرق بين التجارة الالكترونية والاعمال الالكترونية

    الفرق بين التجارة الالكترونية والاعمال الالكترونية:

    لقد وجد الكثير من الخلاف حول تعريف الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية، واين منها اشمل من الاخر او اين منها يندرج تحت الاخر، حيث ان التغير في المفهوم و التعريف و الغرض الذي من أجله تستخدم التقنية فظهرت مصطلحات مختلفة و تعريفات متنوعة أصابت القارئ الغير متخصص بالصداع و الدوار و بنوع من التردد و الشك. لذا ساقوم هنا بتوضيح الفرق بين هذان المصطلحين (الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية).

    من الشائع لدى الكثيرون أن استخدام مصطلح التجارة الإلكترونية ما هو إلا رديفا لمصطلح الأعمال الإلكترونية غير أن هذا خطأ شائع لا يراعي الفرق بينهما. و من هذا القول أن الخط الفاصل بين التجارة الإلكترونية و الأعمال الإلكترونية أصبح ضبابياً. فأصبحت المفردتين تستخدم بتبادل. في الغالب المفردة التجارة الإلكترونية تشير إلى التجارة بين الشركات و الأفراد (المستهلكين) و تطبيقاته بينما تطوق و تشتمل المفردة الأعمال التجارية على جميع أنوع التجارة بين الشركات بعضها البعض و تطبيقاتها بالإضافة إلى التجارة الإلكترونية ، وبشكل جوهري فكلا المصطلحان يتضمنا القيام بالأعمال بواسطة الحاسب الآلي من خلال شبكة تنقل البيانات ا لخاصة أو العامة أو من خلال الأنترنت أو الإنترانيت، وفي الفقرة القادمة سابين الفرق بين المصطلحين.

    تعتبر التجارة الإلكترونية طفرة في عالم التجارة أو أسلوبا تقنيا حديثا تستخدم فيه التقنية لتغيير أسلوب المعاملات التجارية و تسريعها ليس ذلك فحسب بل إيجاد أسواق و منافذ توزيع لا تتقيد بحدود زمانية أو مكانية . ولقد عرف لاودون و لاودن التجارة الإلكترونية بأنها استخدام تقنية المعلومات مثل الحاسب والاتصالات لميكنة بيع و شراء السلع والخدمات . و لقد تغير مفهوم التجارة الإلكترونية و تمحور تعريفها بعد ما كان التعريف قاصراً على الربط الإلكتروني بين العميل و المنظمة سواء كان مستهلك أو منظمة أو حكومة. لذلك ولد مفهومًا جديدا يًركز على الانفتاح الخارجي " خارج بيئة المنظمة " و الترابط الداخلي والخارجي و التكامل في جميع المستويات و الأصعدة. لذا نجد أن هذا المبدأ الجديد أو ا لمصطلح الجديد "الأعمال الإلكترونية" يرتكز على قدرة المنظمة على تبادل المعلومات و الأموال و البضائع و الخدمات بصيغة إلكترونية سواء أكان هذا التبادل بين الشركات أو بين الشركات و الأفراد.

    الأعمال الإلكترونية تشير إلى ما هو أبعد من التجارة الإلكترونية فهي ليست فقط شراء و بيع السلع والخدمات بل تقديم الخدمات للعملاء و التعاون مع الشركاء التجاريين و القيام بالأعمال و المعاملات الداخلية إلكترونيا. إذًا نستطيع القول بأن الأعمال الإلكترونية (Electronic Business) هي التجارة الإلكترونية إضافة إلى المشاركة بالمعلومات والمعرفة . والأعمال الإلكترونية بتعبير أكثر دقة هي عبارة عن تحويل، استبدال، أو مقايضة السلع والخدمات والمعلومات والمعرفة بواسطة استخدام الشبكات والتقنيات التي تمكن المنظمات من القيام بهذه الأعمال بسهولة وسلاسة.

    تقوم الأعمال الإلكترونية على فكرة أتمتة الأداء في العلاقة بين إطارين من العمل، و تمتد لسائر الأنشطة الإدارية و الإنتاجية و المالية و الخدمية ، و لا يتعلق فقط بعلاقة البائع أو المورد بالعميل، إذ تمتد لعلاقة المنشأة بوكلائها و موظفيها و عملائها، كما تمتد إلى أنماط أداء العمل و تقييمه و الرقابة عليه . في حين أن التجارة الإلكترونية نشاط تجاري ولا سيما تعاقدات البيع والشراء و طلب الخدمة و تلقيها بآليات تقنية وضمن بيئة تقنية. ولو نظرنا بدقة في التفرقة لوجدنا أن الأعمال الإلكترونية تتضمن تبادل البيانات و المعلومات و التي لا تتعلق مباشرة ببيع وشراء السلع . وعلى نحو متزايد، المؤسسات تستخدم آليات لإلكترونية لتوزيع المعلومات و تقديم الدعم للعملاء. هذه الأنشطة ليست أنشطة تجارية لذلك فالمصطلح "الأعمال الإلكترونية" أكثر شمولية من مصطلح "التجارة الإلكترونية" و من الممكن و بشكل نهائى أن يستبدل مصطلح التجارة الإلكترونية بالأعمال الالكترونية



    ونستنتج من ما سبق إن تعريف التجارة الالكترونية والاعمال الالكترونية:
    - التجارة الالكترونية: هو مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات من خلال شبكات الكمبيوتر ومن ضمنها الانترنت.وهناك عدة وجهات نظر ومنها:
    1- فعالم الاتصالات يعرف التجارة الالكترونية بانه وسيلة من أجل ايصال المعلومات او الخدمات او المنتجات عبر خطوط الهاتف او عبر شبكة الانترنت او عبر وسيلة تقنية.
    2- في الاعمال التجارية فهي عملية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة.
    3- في حين ان الخدمات تعرف التجارة الالكترونية بانها أداة من اجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمدراء في خفض تكلفة الخدمة والرفع من كفاتها والعمل على تسريع ايصال الخدمة.
    4- في عالم الانترنت يعرفها بالتجارة التي تقتح المجال من اجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر الانترنت
    ومن قراتك لجميع هذه التعريفات فانك سوف تلاحظ انها تتسم بالحدودية والحصرية. لذا فان التجارة الالكترونية تندرج تحت الاعمال الالكترونية.

    - الأعمال الإلكترونية: عبارة عن أسلوب متكامل سهل و موحد و مرن و آمن للقيام بالأعمال التجارية بطريقة متميزة من خلال توحيد و تبسيط الأنظمة و الإجراءات التي تتحكم في الأعمال التشغيلية الجوهرية.
    - او نستطيع القول بأن الأعمال الإلكترونية: هي التجارة الإلكترونية إضافة إلى المشاركة بالمعلومات والمعرفة .
    - والأعمال الإلكترونية بتعبير أكثر دقة هي عبارة عن تحويل، استبدال، أو مقايضة السلع والخدمات والمعلومات والمعرفة بواسطة استخدام الشبكات والتقنيات التي تمكن المنظمات من القيام بهذه الأعمال بسهولة وسلاسة.
    الفرق بين التجارة الالكترونية والاعمال الالكترونية:
    من خلال المعلومات الموجودة اعله نستطيع تلخيص الفروقات بين التجارة الالكترونية والاعمال الالكترونية كما يلي:
    الاعمال الالكترونية التجارة الالكترونية
    التقنية التي تستخدم الانترنت والتقنيات لتسهيل التجارة الالكترونية استخدام تقنية المعلومات لميكنة من بيع و شراء السلع والخدمات
    تعتبر اشمل من التجارة الالكترونية تندرج تحت الاعمال الالكترونية
    أسلوب متكامل سهل و موحد و مرن و آمن للقيام بالأعمال التجارية إيجاد أسواق و منافذ توزيع لا تتقيد بحدود زمانية أو مكانية
    من انواعها:
    الانترنت (Internet)
    الانترانت (Intranet)
    من انواعها:
    التجارة بين الشركات والمستهلكين
    التجارة بين الشركات والشركات
    و تبسيط الأنظمة و الإجراءات التي تتحكم في الأعمال التشغيلية الجوهرية للاعمال الالكترونية تستخدم التقنية لتسريع التعاملات التجارية


  2. #2
    المشاركات
    1
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: الفرق بين التجارة الالكترونية والاعمال الالكترونية

    هذه أول مشاركة لي على ساحة النقاش الرائعة هذه .. وبعد أن قرأت هذه المشاركة الرائعة لا أجد إضافة أضيفها غير تأكيد ما قاله الأخ الكريم من أن مفهوم الأعمال الالكترونية هو أعم وأشمل من مفهوم التجارة الالكترونية .. فالأعمال الالكترونية بالفعل تشمل كل شيء يمكن أن يتم من خلال جهاز الحاسب الآلي أو الأجهزة الالكترونية عموماً .. وبالتأكيد ليس كل شيء يتم من خلال الحاسب هو تجارة الكترونية ..
    التجارة الالكترونية وخاصة التجارة الالكترونية عبر الانترنت علم جميل ورائع يندرج تحت الأعمال الالكترونية .. وهذا العلم سيكون له مستقبل باهر لا أقول في الأعوام القادمة، بل أظن في الشهور القادمة، فالعالم العربي كله بات على علم تام بأهمية التجارة الالكترونية الآن والبيع والشراء من خلال الانترنت وغير ذلك من تلك المفاهيم التي غيرت وجه التعامل التجاري تماماً ..
    أشكرك جزيلاً أخي على هذه المشاركة ،،
    تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة hazemelbadry ; 12-29-2014 الساعة 11:02 PM

موضوعات ذات علاقة
بحث عن التجارة الالكترونية
التجارة الإلكترونية مقدمة تعود بدايات تطبيقات التجارة الالكترونية إلى أوائل السبعينات من القرن الماضي و أكثرها شهرة هو تطبيق التحويلات الالكترونية... (مشاركات: 0)

دورة العلاقات العامة وفقاً لمعايير الجودة الشاملة والإدارة الالكترونية المعاصرة metc
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اعضاء المنتدى الكرام يسعدنى ان اقدم لكم بأسم مركز الخبرة الحديثة للتدريب والاستشارات (metc) ... (مشاركات: 0)

كورس المحاسبة الالكترونية (المحاضرة 2)
كورس المحاسبة الالكترونية (المحاضرة 2) http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=VwQk4CGfps8 (مشاركات: 0)

كورس المحاسبة الالكترونية (المحاضرة 1)
لكل المحاسبين و طلاب كليات التجارة ... فيديو يشرح المحاسبة الالكترونية ... http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=_lCQP4JfPLI (مشاركات: 0)

ما هى التجارة الالكترونية ؟
1. التمهيد :- من اكثر موضوعات عصر المعلومات إثارة للجدل القانوني في وقتنا الحاضر موضوع التجارة الإلكترونية ، ونتساءل معا ، لماذا كان احدث وآخر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية