التقسيط Installment

عندما يسمح البائع للعميل بالدفع على مراحل قد تصل إلى سنوات فإن هذا ما يسمى بالتقسيط و المعاملات هنا يتحملها البائع و يحرص على اتمامها بسلاسة لأن نسبة المخاطرة فى الخسارة تزيد بطول الفترة الزمنية للأقساط . لذلك نجد أن من الحكمة تأجيل الإعتراف بجزء من المبيعات و هذا ما سيوضح فيما يلى :


الظرف الرئيسي الذى يمكن بموجبه اللجوء إلى طريقة التقسيط هى المعاملة التى يدفع فيها العميل للبائع على فترات دورية . ومن غير الممكن تحديد القدرة على التحصيل من العميل .


الأقساط عادة ما تتم فى :


· العقارات
· الألات
· الأجهزة الإستهلاكية


طريقة التقسيط أفضل من المحاسبة على أساس الإستحقاق عندما يكن من المقرر استلام الذمم الدائنة عبر عدد من السنوات . أساس الإستحقاق ربما يعترف بالإيراد صراحة بدون تضمين كافة المخاطر . طريقة التقسيط أكثر محافظة ففيها يتم تأجيل الإعتراف بالإيراد إلى مرحلة مستقبلية . و هذا ما يجعل من الأسهل ربط إيصال النقدية الحالى بالإيراد .


عموماً طريقة التقسيط يستخدمها شخصاً ما لتأجيل الهامش الإجمالى حتى الإستلام الفعلى للنقدية . عندما يتم جمع الذمم المدينة بالنهاية ، فإن نسبة من الربح الإجمالى المؤجل يتم الإعتراف به .


النسبة المئوية لإجمالى الربح x النقدية المحصلة

الخطوات التالية مستخدمة ويتم اتباعها فى معاملات البيع بالتقسيط :


1. سجل معاملات البيع بالتقسيط بعيداً عن أى نوع أخر من المبيعات و تابع أية مبالغ مستحقة ذات صلة خلال العام الذى نشأت فيه الأستحقاقات بالأصل .


2. أبرز إيصالات النقدية الخاصة بالبيع بالتقسيط .


3. فى نهاية كل عام مالى يمكن أن تحول إيرادات المبيعات بالتقسيط و تكلفة المبيعات فى هذة السنة إلى حساب الربح الإجمالى المؤجل.


4. احسب معدل الربح الإجمالى للمبيعات بالتقسيط خلال هذا العام.


5. طبق معدل الربح الإجمالى عن العام الحالى على النقدية المجمعة من مستحقات مبيعات العام الحالى للحصول على الربح الإجمالى الذى يمكن الإعتراف به.


6. طبق معدل الربح الإجمالى عن السنوات السابقة على إيصالات النقدية المستلمة المتعلقة بمبيعات التقسيط التى حدثت فى تلك الفترات السابقة . و هنا يمكن الإعتراف بالمبلغ الناتج عن الربح الإجمالى .


7. أى إجمالى للربح مؤجل فى نهاية العام الحالى سيتم ترحيله إلى العام القادم ليتم الإعتراف به فى تاريخ لاحق عندما يتم دفع المستحقات ذات الصلة .

اقرأ أيضاً ...
أنواع المحاسبة (نص مترجم)