تحليل الطاقة الإنتاجية Throughput Analysis
تحليل الطاقة الإنتاجية


الأساس الذى يُبنى عليه المفهوم الرئيسى لتحليل الطاقة الإنتاجية هو وجوب النظر إلى القرارات الإستثمارية على أساس أثرها على النظام بالكامل بدلاً من التركيز على منطقة محددة حيث يجب تمحيص نوع الإستثمار.


تقييم النظام يعتمد على حقيقة أن معظم تكاليف الإنتاج لا تختلف على مستوى الوحدة الفردية المنتجة .

عندما يتم تصنيع منتج ، فيتم تكبد تكلفة المواد فحسب . كافة التكاليف الأخرى تكن مصحوبة بعملية الإنتاج و هكذا سيتم تحملها حتى فى غياب أى إنتاجية على مستوى الوحدة.

على سبيل المثال :


من أجل تشغيل خط إنتاج عموماً يجب أن يكون هناك معدات للإنتاج و حد أدنى من الموظفين للعمل بخط الإنتاج . بصرف النظر عن غياب أى من نشاط الإنتاج ، فإن هذة التكاليف يتم تكبدها .
و بالتالى فإن التركيز ينبغى أن يكون على عملية إنتاج البضائع بدلاً من التركيز على البضائع نفسها.


طريقة تحليل الإنتاجية


نظام تحليل الإنتاجية يستخدم مجموعة جديدة من المصطلحات بدلاً من مفاهيم تكلفة البضائع المباعة و هامش الربح الإجمالى و المفاهيم الأخرى شائعة التطبيق على الوحدات المنتجة . لذا نجد أن المفاهيم التالية لها أهمية خاصة :



  • الطاقة الإنتاجية Throughput :

المبيعات مطروحاً منها إجمالى النفقات المتغيرة و التى تُترجم دائماً إلى المبيعات مطروحاً منها تكلفة المواد المباشرة و العمولات . لأن تكاليف قليلة جداً تعتبر متغيرة بالفعل و بالطبع يجب أن تمثل الإنتاجية نسبة مئوية مرتفعة من المبيعات .



  • نفقات التشغيل Operating expenses :

هى كافة النفقات التى لا تتضمن النفقات المتغيرة إجمالياً المستخدمة فى حساب الطاقة الإنتاجية . بالأساس هناك كافة التكاليف المطلوبة للحفاظ على نظام الإنتاج . نفقات التشغيل ربما يكون لها بعض سمات التكاليف المتغيرة و لكنها عموماً تعتبر من التكاليف الثابتة .


· الإستثمار Investment:
المبلغ النقدى المستثمر من أجل زيادة نظام الطاقة الإنتاجية لإنتاج المزيد من الوحدات .
هذة المفاهيم متضمنة فى الصيغ الثلاث التالية المستخدمة فى حل عدد من سيناريوهات التحليل المالى :
· الإيراد – النفقات المتغيرة الإجمالية = الطاقة الإنتاجية
· الطاقة الإنتاجية – نفقات التشغيل = صافى الربح
· صافى الربح/ الإستثمار= العائد على الإستثمار


عند تحويل نظام الإنتاج ، فإن واحد أو أكثر من الصيغ السابقة يمكن و أن يتم استخدامها لإقرار ما إن كان التغيير المدروس سيحسن النظام . يجب وأن تكون هناك إجابة إيجابية على واحد من الأسئلة التالية و لا يجب أن يتم أى إجراء أخر :
· هل هناك أى زيادة إضافية فى الطاقة الإنتاجية ؟
· هل هناك أى تطور فى نقص نفقات التشغيل ؟
· هل هناك أى زيادة إضافية فى العائد على الإستثمار؟


أفضل تطويرات للنظلم هى تلك التى تزيد من الإنتاجية المتولدة حيث أنه لا يوجد نظرياً حد أعلى مرتبط بحجم الإنتاجية .


على النقيض من ذلك نجد أن أى إجراء للحد من نفقات التشغيل أمر أقل أهمية ، حيث أن النفقات هنا يمكن فقط أن تتقلص إلى أن تصل إلى صفر .


أيضاً عليك أن تكون واعياً بأية قرارات تتعلق بتقليص نفقات التشغيل و التى تنطوى على مخاطر تقليص الحد الأقصى للطاقة الإستعابية الفعالة لنظام الإنتاج حيث أن هذا قد يؤثر على الإنتاجية .


اقرأ أيضاً ... ميزانية الإنتاج Production Budget (