أنواع المحاسبة


هناك أنواع متعدد من المحاسبة ، كلاً منها يتطلب مجموعة مهارات مختلفة . يتجه المحاسبون إلى التخصص فى واحد من هذة المجالات المحاسبية المذكورة فيما يلى:



  • المحاسبة المالية Financial accounting:



هذا الفرع من المحاسبة معنى بتضمين المعلومات المالية فى التقارير الخارجية . المحاسبة المالية تتطلب معرفة مفصلة بإطار العمل المحاسبى الذى يستخدمه قارئ البيانات المالية للشركة مثل المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً Generally Accepted Accounting Principles (GAAP) أو المعايير الدولية للتقارير المالية International Financial Reporting Standards (IFRS) .



و إن كانت الشركة مساهمة فإنها تتطلب معرفة بالمعايير الصادرة عن الكيان الحكومى المسؤول عن الشركة العامة التى ترفع تقارير فى دولة محددة ( مثل الأوراق المالية وعمولة النداول فى الولايات المتحدة) .



هناك مسارات مهنية متعددة متضمنة فى المحاسبة المالية. هناك تخصص فى التقارير الخارجية و التى تتضمن عادة معرفة مفصلة بمعايير المحاسبة . وهناك أيضاً المسار الوظيفى الخاص بالمراقب المالى الذى يتطلب بدوره معرفة قوية بالمحاسبة المالية و الإدارية .



  • المحاسبة العامةPublic accounting :



هذا الفرع من المحاسبة يهتم بفحص البيانات المالية . و دعم أنظمة المحاسبة لشركات العميل لضمان أن البيانات المالية المقدمة من خلال العملاء تمثل النتائج المالية و المركز المالى بشكل عادل. و يتطلب العمل بهذا الفرع من المحاسبة – المحاسبة العامة - معرفة ممتازة بإطار العمل المحاسبى و شخصية تحليلية يمكن أن تبحث فى أنظمة عمل العميل كما هو مطلوب .

  • المحاسبة الحكومية Government accounting :



إطار عمل محاسبى فريد يعنى بإنشاء وإدارة الأموال التى منها يتم الإنفاق على عدد من أوجه الإنفاق ذات الصلة بقطاع خدمات حكومى .
المحاسبة الحكومية تتطلب مجموعة مختلفة من المهارات التى يتخصص بها المحاسب و يمارسها طوال فترة حياته المهنية.



  • المحاسبة القضائية/ الشرعية/ العدلية/التحقيقية Forensic accounting:



هذا الفرع من المحاسبة يتضمن إعادة بناء للمعلومات المالية عندما لا يكون هناك مجموعة متاحة و مكتملة من السجلات المالية.
هذة المجموعة من المهارات يمكن أن تستخدم لإعادة هيكلة السجلات التالفة للأعمال ، و لإستنباط السجلات المزيفة ، و لتحويل سجلات المحاسبة على الأساس النقدى إلى أساس الإستحقاق المحاسبى Accrual basis of Accounting وهكذا . هذة الوظيفة تعمل على جذب المراجعين .
هذة الوظيفة استشارية عادة و قليل من الأعمال من يطلب محاسب قضائى متفرغ للعمل. و العاملون فى هذا الفرع من المحاسبة نجدهم فى شركات التأمين ، أو بفريق الدعم القانونى أو كممارسة متخصصة فى شركة المراجعة .



  • محاسبة الإدارةManagement accounting :



هذا الفرع من المحاسبة معنى بعملية جمع البيانات الخاصة ببيانات المحاسبة التراكمية بالنسبة للتقارير التشغيلية الداخلية. و هى تتضمن محاسبة التكاليف Cost Accounting و التكلفة المستهدفة target costing .
المسار المهنى فى هذة المنطقة يمكن أن يؤدى فى النهاية إلى تقلد وظيفة مراقب مالى أو يمكن أن يتقلد عدد من الوظائف المتخصصة مثل محاسب التكاليف ، مسؤول الفوترة ، و دفع المرتبات .



  • محاسبة الضرائبTax accounting:



هذا الفرع من المحاسبة معنى بالإذعان للتشريعات الضريبية ، و التخطيط الضريبي للحد من ضرائب الشركة فى المستقبل .



  • المراجعة الداخلية Internal auditing :



هذا الفرع فى المحاسبة يعنى بفحص أنظمة الشركة و المعاملات لإلقاء الضوء على مناطق الضعف ، أو التلاعب ، أو التبديد ، أو سوء الإدارة ، ورفع تقارير بهذة النتائج إلى الإدارة . و يتقلد المحاسب فى هذة الوظيفة وظائف مراجعة داخلية مختلفة حتى يصل إلى مدير المراجعة الداخلية.


اقرأ أيضاً ... الإدارة بالإستثناء Management by exception (