المحاسبة في المنشآت الصناعية تهدف المنشأة إلى معرفة تكلفة الوحدة المنتجة قبل نهاية الفترة المحاسبية أو قبل إعداد القوائم المالية و لذلك فإنها تستخدم نظام محاسبة التكاليف إلى جانب النظام المحاسبي العام.


و تنقسم أنظمة محاسبة التكاليف إلى:


1- نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية.


2- نظام تكاليف المراحل الإنتاجية


عناصـر التكاليف:


يتطلب إنتاج أي منتج تضافر مجموعة من عناصر التكاليف و هي:


1- تكلفة المواد الخام ( الأولية ): و هي المواد التي تستخدم في إنتاج المنتج سواء كانت مواد أولية أو مصنعة، و هذه تعتبر مواد مباشرة (أمثلة: الخشب في صناعة الأثاث، البلاستيك في صناعة الألعاب)


2- تكلفة العمل ( الأجور) : و هي عبارة عن أجور الوقت الذي قضاه العامل في العمل و هذه تعتبر أجور مباشرة، أي يعرف بكل وضوح ودقة الوقت الذي صرف من قبل شخص معين على عمل معين ( أمثلة : أجرة الخياط في صناعة الملابس، أجرة النجار في صناعة الأثاث)


3- مصاريف صناعية غير مباشرة:و هي ما يحمل للإنتاج من تكاليف مواد و تكاليف عمل تم صرفها فعلا خلال الفترة المحاسبية و تمت استفادة الإنتاج منها طوال الفترة و لكن دون تحديد ما أخذه فعلا كل منتج مثل ( المواد اللازمة لتنظيف آلات المصنع و أراضيه ، مصروف الكهرباء و الغاز و المياه ، رواتب المديرين و المشرفين و المراقبين و الحرس و عمال النظافة، الإيجار، الإهلاك ، التأمين ) حيث انه يصعب أن يقال أن المنتج (أ) احتاج إلى لتر أو لترين من مادة التنظيف التي تنظف بها أرضية و آلات المصنع كل يوم ، أو أن المنتج (أ) احتاج خمس دقائق من وقت كبير المشرفين.




محاسبة تكاليف الأوامر الإنتاجية


إذا كانت الصناعة في المنشأة تتم وفقا لمواصفات يطلبها العميل فانه يتم الاعتماد على نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية.


تحديد تكلفة الأمر الإنتاجي:


يتم تخصيص بطاقة تكلفة لكل أمر إنتاجي و يسجل بها ما صرف على الأمر من مواد و أجور و يحمل به من مصاريف غير مباشرة (تقديريه)


المحاسبة عن المواد:


1- عند شراء المواد فإنها تدخل المخزن بالقيد الآتي:


×× من حـ/ م .المــواد


×× إلى حـ/ الموردين


2- عند صرف المواد ( مباشرة و غير مباشرة)


من مذكورين


××حـ/ أوامر إنتاج تحت التشغيل


××حـ/م .ت.ص غير مباشرة


×× إلى حـ/م . المواد


محاسـبة الأجور:


عن طريق بطاقة الوقت يتم تحليل الوقت الذي صرفه العمال على الأوامر الإنتاجية و من التحليل يمكن معرفة الوقت الذي صرفه كل عامل على كل أمر إنتاجي و يتم تحميل كل أمر إنتاجي بتكلفة الوقت الذي صرفه عليه.


×× من حـ/ م . أوامر إنتاج تحت التشغيل


×× إلى حـ/ الأجور


أما الوقت الذي لم يستفد منه أمر إنتاجي معين فانه يعتبر أجور غير مباشرة و يحمل حـ/م . ت. ص. غير مباشرة


المصاريف الصناعية الغير مباشرة:


و يتضمن حـ/م.ص.غير مباشرة : المــواد غير المباشرة / الأجــور غير المباشرة أيضا / و المصاريف الصناعية غير المباشرة الأخرى مثل (الوقود و الطاقة و الكهرباء و التلفون و الإيجار و الإهلاك) تحمل على حـ/م.ت.ص.غير مباشرة.


تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة للإنتاج:


حيث أن نصيب الأمر الإنتاجي من المصاريف الصناعية غير المباشرة لا يمكن تحديده خلال العام لأنها لا تخص أمرا معينا و إنما تخص جميع الإنتاج كما انه لا يمكن معرفة مجموعها إلا بعد انتهاء السنة المالية أو الفترة المحاسبية. لذلك فانه يتم تحميل الإنتاج بنصيبه من المصاريف الصناعية غير المباشرة بناء على معدل تحميل تم حسابه في بداية الفترة المحاسبية بناء على توقع المصاريف و معامل تحميل معين كالمواد المباشرة و الأجور المباشرة.


مثال: بلغت الأجور المباشرة 10.000 ريال و معدل التحميل 50% من الأجور المباشرة احسبي التكاليف الصناعية غير المباشرة المقدرة للأمر (101) مع إجراء قيد التحميل.


قيد تحميل ت.ص.غير مباشرة:


5000 من حـ/ مراقبة أوامر إنتاجية تحت التشغيل


5000 إلى حـ/مراقبة ت.ص.غير مباشرة


اثبات ت.ص.غير المباشرة التقديرية


و في نهاية الفترة يتم مقارنة المصروفات غير المباشرة الفعلية و المقدرة و غالبا لا يتفق هذان الرقمان.


إذاً يظهر رصيد في حـ/م.ص.غير مباشرة إما دائن (في صالح المنشأة) أو مدين ( في غير صالح المنشأة) و يقفل هذا الرصيد في حـ/أ.خ (حـ/م.ت.البضاعة المباعة)


في حالة كان الرصيد دائن أي في صالح المنشأة فانه يقفل في حـ/أ.خ :


×× من حـ/ م.ت.ص.غير مباشرة


×× إلى حـ/ أ.خ


أما إذا كان الرصيد مدين أي في غير صالح المنشأة فانه يقفل في حـ/ أ.خ هكذا :


×× من حـ/ أ.خ


×× إلى حـ/ م.ت.ص.غير مباشرة