عمان -الغد- عمان-الغد- يتناول معيار المحاسبة الدولي 23 تكاليف الاقتراض التي تعزى مباشرة إلى استملاك أو إنشاء أو إنتاج أصل مؤهل، تشكل جزءا من تكلفة ذلك الأصل، ويتم الاعتراف بتكاليف الاقتراض الأخرى كمصاريف.
وتكاليف الاقتراض بحسب المعيار الذي تنشر تفاصيله "الغد" بالتعاون مع جمعية المحاسبين القانونيين، عبارة عن الفائدة والتكاليف الأخرى التي تتكبدها الشركة فيما يتعلق باقتراض الأموال.
وتقوم المنشأة برسملة تكاليف الاقتراض التي تعزى مباشرة الى استملاك أو إنشاء أو إنتاج أصل مؤهل كجزء من تكلفة ذلك الأصل في رأس المال. وتعترف المنشأة بتكاليف الاقتراض الأخرى كمصاريف في الفترة التي تتكبدها فيها.
إن الأصل المؤهل هو الأصل الذي يستغرق بالضرورة فترة زمنية كبيرة ليكون جاهزا للاستخدام أو البيع المقصود إلى الحد الذي تقترض فيه المنشأة الأموال بشكل خاص لغرض الحصول على أصل مؤهل، تحدد المنشأة مبلغ تكاليف الاقتراض المؤهلة للرسملة على أنها تكاليف الاقتراض الفعلية التي يتم تكبدها على ذلك الاقتراض خلال الفترة مطروحا منه أي دخل استثمار على الاستثمار المؤقت لتلك الاقتراضات.
كما يصل الاصل المؤهل الى الذي تقترض فيه المنشأة الأموال بشكل عام وتستخدمه لغرض الحصول على أصل مؤهل، تحدد المنشأة مبلغ تكاليف الاقتراض المؤهلة للرسملة عن طريق تطبيق معدل رسملة على النفقات على ذلك الأصل. ويكون معدل الرسملة هو المتوسط المرجح لتكاليف الاقتراض المطبقة على اقتراضات المنشأة غير المسددة خلال الفترة، عدا عن الاقتراضات التي تتم بشكل خاص لغرض الحصول على أصل مؤهل. ولا ينبغي أن يتجاوز مبلغ تكاليف الاقتراض التي ترسملها المنشأة خلال الفترة مبلغ تكاليف الاقتراض التي تتكبدها خلال تلك الفترة.
وتبدأ المنشأة برسملة تكاليف الاقتراض كجزء من تكلفة الأصل المؤهل في تاريخ البدء. ويكون تاريخ البدء بالرسملة هو التاريخ الذي تلبي فيه المنشأة بشكل أساسي الشروط الآتية:
(أ) تكبد نفقات الأصل.
)ب) تكبد تكاليف الاقتراض.
)ج) إجراء الأنشطة الضرورية لإعداد الأصل للاستخدام أو البيع المقصود.
وتوقف المنشأة رسملة تكاليف الاقتراض خلال فترات ممتدة توقف خلالها التطوير الفعال للأصل المؤهل.
كما توقف المنشأة رسملة تكاليف الاقتراض عندما تكتمل تماما جميع الأنشطة الضرورية لإعداد الأصل المؤهل للاستخدام أو البيع المقصود.
وتفصح المنشأة عن:
(أ) مبلغ تكاليف الاقتراض المرسملة خلال الفترة؛ و
(ب) معدل الرسملة المستخدم لتحديد مبلغ تكاليف الاقتراض المؤهلة للرسملة.
ويتم تطبيق هذا المعيار في البيانات المالية لبرامج منافع التقاعد حيث يتم إعداد هذه البيانات المالية.
إن برامج منافع التقاعد هي ترتيبات تقدم المنشأة بموجبها منافع للموظفين عند أو بعد إنهاء الخدمات (سواء على شكل دخل سنوي أو مبلغ مقطوع) عندما يكون بالإمكان تحديد أو تقدير هذه المنافع، أو مقدار المساهمات فيها، قبل التقاعد وفق أحكام وثيقة ما أو وفقا لممارسات المنشأة.
وتحتوي البيانات المالية لبرنامج المساهمات المحددة على بيان بصافي الأصول المتوفرة للمنافع ووصفا لسياسة التمويل.
وتشتمل البيانات المالية لبرنامج المنافع المحددة على أحد البيانين الآتيين:
(أ*) بيان يُظهر:
1. صافي الأصول المتوفرة؛
2. القيمة الاكتوارية الحالية لمنافع التقاعد الموعودة، بحيث تميز بين المنافع المستحقة وغير المستحقة.
3. الزيادة أو العجز الناتج؛
(ب*) بيان بصافي الأصول المتوفرة للمنافع، بما في ذلك إما:
1. ملاحظات توضح القيمة الاكتوارية الحالية لمنافع التقاعد الموعودة، بحيث تميز بين المنافع المستحقة وغير المستحقة؛ أو
2. إشارة إلى هذه المعلومات في تقرير اكتواري مرفق.
وإذا لم يتم إعداد تقييم اكتواري في تاريخ البيانات المالية، فإنه يتم استخدام التقييم الأحدث كأساس وتاريخ الإفصاح عن التقييم.
وينبغي أن تستند القيمة الاكتوارية الحالية لمنافع التقاعد الموعودة إلى المنافع الموعودة بموجب شروط البرنامج فيما يخص الخدمة المقدمة حتى تاريخه باستخدام إما مستويات الرواتب الحالية أو مستويات الرواتب المقدرة مع الإفصاح عن الأساس المستخدم. ويتم الإفصاح أيضا عن تأثير أي تغييرات في الافتراضات الاكتوارية التي كان لها تأثيرا هاما على القيمة الاكتوارية الحالية لمنافع التقاعد الموعودة.
وتوضح البيانات المالية العلاقة بين القيمة الاكتوارية الحالية لمنافع التقاعد الموعودة وصافي الأصول المتوفرة للمنافع والسياسة الخاصة بتمويل المنافع الموعودة.
ويتم تسجيل استثمارات برامج منافع التقاعد بالقيمة العادلة. وفي حال الأوراق المالية القابلة للتداول، تكون القيمة العادلة هي القيمة السوقية. وحيث يتم الاحتفاظ باستثمارات البرنامج ولا يكون من الممكن تقدير قيمتها العادلة، فإنه يتم الإفصاح عن السبب وراء عدم استخدام القيمة العادلة.
تحتوي أيضا البيانات المالية لبرامج منافع التقاعد، سواء كانت منافع محددة أو مساهمات محددة، على المعلومات الآتية:
(أ) بيان التغيرات في صافي الأصول المتوفرة للمنافع؛
(ب) ملخص السياسات المحاسبية الهامة؛ و
(ج) وصف للبرنامج وتأثير أي تغييرات في البرنامج خلال الفترة. المصدر: جريدة الغد-عمان