أ*- العناية المهنية اللازمة


Due Professional Care تتضمن أن يبذل المدقق الداخلي لعناية والمهارات بالمستوى المتوقع من اي مدقق داخلي يتمتع بمستوى معقول من التبصر والاقتدار في نفس الظروف أو ما يماثلها ، لذلك على المدققين الداخليين أن يتنبهوا إلى الأمور التالية :


1. احتمال حدوث احتيال أو إضرار عمدي .
2. الأخطاء أو الإهمال .
3. الهدر أو ضعف الكفاءة .
4. التقصير أو إنعدام الفعالية .
5. تضارب المصالح .
6. الظروف والأنشطة التي يرجح حدوث انحرافات أو تجاوزات فيها .
7. تحديد وسائل الرقابة غير الوافية التي تحتاج إلى التحسين .


ب*- تشمل العناية المهنية اللازمة للإلتزام بقواعد آداب المهنة ، وعندما يكون ذلك ملائماً ، الإلتزام أيضاً بقواعد السلوك المعمول بها في المؤسسة بالإضافة إلى قواعد السلوك الخاصة بأي إجازة مهنية يحملها المدقق الداخلي .


ت*- تتطلب العناية المهنية اللازمة توفر العناية والكفاءة المعقولتين ، ولا تعني العصمة من الخطأ أو الأداء الخارق للعادة . وتستوجب العناية المهنية اللازمة أن يقوم المدقق باستقصاءاته ومراجعاته وتدقيقاته إلى الحد المعقول ، دون الاحتياج إلى مراجعة كافة تفاصيل كل الأعمال والمعاملات . وبالتالي لا يمكن للمدققين الداخليين إعطاء تأكيد مطلق بعدم وجود إخلال أو تقصير أو تجاوز . ومع ذلك فكلما باشر المدقق الداخلي مهامه لابد أن يأخذ في اعتباره إمكانية حدوث إخلال أو تقصير أو تجاوزات جوهرية .


ث*- إن إجراءات التأكيد وحدها حتى لو تمت بالعناية المهنية اللازمة ، لا تضمن أنه سيتم تحديد كل المخاطر الهامة ، لذلك يجب أن يتنبه المدقق الداخلي دوماً إلى المخاطر الهامة التي يمكن أن تهدد الأهداف أو العمليات أو الموارد .


ج*- إن إجراءات التأكيد وحدها ، حتى لو تمت بالعناية المهنية اللازمة لا تضمن أنه سيتم تحديد كل المخاطر الهامة ، لذلك يجب أن يتبنه المدقق الداخلي دوماً إلى المخاطر الهامة التي يمكن أن تهدد الأهداف أو العمليات أو الموارد .


ح*- من مظاهر العناية المهنية اللازمة أن يراعي المدقق الداخلي إمكانية استخدام تقنيات التدقيق المؤتمنة وتقنيات تحليل البيانات الأخرى لتطوير نوعية عمله وفعاليته .


خ*- تنص المعايير على أنه يجب أن يبذل المدقق الداخلي العناية المهنية اللازمة في أعماله من خلال أحد النواحي الآتية في اعتباره :






1- مدى العمل اللازم لتحقيق أهداف المهمة .
2- درجة تعقيد أو أهمية المسائل التي تطبق عليها إجراءات التأكيد .
3- مدى كفاية وفاعلية عمليات الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة .
4- احتمال حدوث حالات جسيمة من الأخطاء أو الاحتيال أو حالات عدم التقيد .
5- تكلفة أعمال التأكيد مقارنة بالمنافع المحتلمة .
د*- عند تقديم خدمات استشارية يجب أن يأخذ المدقق الداخلي النواحي الآتية في اعتباره :
1- احتياجات وتوقعات العملاء بما في ذلك طبيعة وتوقيت وتبليغ نتائج المهمة .
2- مدى العمل المطلوب لإنجاز أهداف المهمة ودرجة تعقيد هذا العمل إضافة إلى المهارات والموارد اللازمة .
3- المنافع التي يحتمل أن تعود على المؤسسة وتكلفة المهمة الاستشارية مقارنة بالمنافع المتوقعة منها .
4- الدوافع والأسباب التي يمكن أن تكون لدى الجهة التي تطلب القيام بالخدمة الاستشارية .
5- تأثير الخدمة المراد أداؤها على نطاق خطة التدقيق المعتمدة من لجنة التدقيق .
6- التأثيرات المحتملة على مهام التدقيق المستقبلية .


مهام تدقيق العناية اللازمة


أ*- مهام تدقيق العناية اللازمة Due Diligence Audit Engagements: هي عمليات تدقيق محدودة ومحددة جداً لجوانب معينة لدى طرف خارجي تهتم به الشركة . مثال ذلك أن المصرف الذي يريد منح قرض المؤسسة ما مقابل رهن مخزونها أو ذممها المدينة يمكن أن يجرى تدقيقاً للعناية اللازمة لضمان وجود المخزون أو الذمم المدينة وقيمتها الفعلية .


ب*- يتم إجراء مهام تدقيق العناية اللازمة أيضاً لمساعدة الإدارة في إتخاذ القرارات بشأن الدخول في مشاريع مشتركة أو الإندماج أو صفقات أخرى مشابهة .


ت*- يشارك عادة في مهام تدقيق العناية اللازمة كل من المدققين الخارجيين والداخليين والمستشار القانوني ، ويتم تسليم التقرير الناتج عن عملية التدقيق إلى الإدارة لإتخاذ القرار .