يتواجد رأس المال الفكرى لشركتك فى ثلاثة مواقع:


1- العاملين:


فعامل المصنع الذى يقدم اقتراحا لزيادة أرباح الشركة يعتبر رأس مال فكرى للمؤسسة وينطبق هذا على كل معرفة أو ابتكار يقدم حلولا نافعة للعملاء.


2- نظام العمل:


لا يكفى ان نقول أن لدينا أفراد ذوى كفاءة عالية ومهارات متميزة ثم نتوقع أن ترتفع الانتاجية والايرادات تلقائيا فالعاملون يعملون داخل نظام معين يشبه هذا النظام محرك السيارة حيث يشغل العاملون مكان التروس فيه بينما الهيكل التنظيمى هو المحور الذى يثبت كل ترس فى مكانه الصحيح بالزيت لتسهيل الحركة والوقود للعمل اختلال الهيكل أو فشله يؤدى الى تعطل السيارة حتى لو كانت التروس سليمة.


هيكل العمل الفعال هو: الذى يؤدى الى تبادل ونقل ونشر المعرفة المفيدة من مواقع انتاجها الى مواقع الحاجة اليها من خلال نظام ملائم لتدفق المعلومات.


3- العملاء:


يستطيع العملاء اعطاءك أكبر قدر من المعلومات والمعرفة عن العملية الوحيدة التى تجهل أنت كل شئ عنها ألا وهى الفائدة الحقيقية لمنتجاتك وخدماتك لذلك عليك ان تنشئ نظاما فعالا لتحصيل المعلومات المفيدة ، فرقم تليفون العميل مثلا لايعتبر معلومة استراتيجية ،أما تفضيلات هذا العميل والعلاقة التى بناها مندوب المبيعات معه فهى بالتأكيد رأس مال فكرى لأنها ترشدك فى وضع خططك وأهدافك.