طبيعه عمل المحلل المالي
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ


يوفر المحلل المالي التحليل والمعلومات التي تساعد الشركات والأشخاص على اتخاذ قرارات استثمارية


من خلال جمع المعلومات وتحليلها وتقديم توصيات محددة. يعمل المحلل المالي من خلال قراءة وتحليل اللوائح المالية للشركات وتحليل قيمة السلع والمبيعات والتكاليف والمصاريف ليتمكن من تحديد قيمة الشركة والتبوء بدخلها مستقبلا. ويتطرق عمل المحلل المالي لدراسة سوق أو قطاع تجاري محدد وتحليله إضافة إلى ضرورة الإطلاع المستمر على التغيير في نظم وقوانين الاستثمار محليا ودوليا. يعمل المحلل المالي لدى البنوك عموما وبنوك الاستثمار خصوصا إضافة إلى الشركات ومؤسسات الاستشارات المالية وصناديق الاستثمار والتقاعد إضافة إلى احتمال أن يكون مستشارا مستقلا.
يستخدم المحلل المالي برامج البيانات المالية على الحاسب الآلي وغالبا ما يقدم عروض عن تقاريره لمستثمرين لآقناعهم بالاستثمار في شركته أو بنكه. ويعمل المحل المالي أيضا على إصدار تقييم للبنوك والسندات المالية لتحديد قيمتها وقدرتها على الدفع مستقبلا.


ظروف العمل :
ــــــــــــــــــــــ







يعمل المحلل المالي في مكاتب مريحة ونادرا ما يتطلب عمله الخروج للأماكن المفتوحة. إلا أن طبيعة عملهم تتطلب العمل لساعات طويلة وغالبا بعد ساعات الدوام حيث يسعل تحصيل وتحليل المعلومات لانشغالهم أثناء الدوام بالاجتماعات.


التأهيل الاكاديمي :
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ


شهادة البكالوريوس في المالية متطلب أساسي ومن الأفضل دراسة أساسيات الاقتصاد والمحاسبة والإحصاء أثناء الدراسة الجامعية. الحصول على شهادة مهنية في التحليل المالي وتحليل الاستثمار من هيئات مستقلة يكون مهما في مرحلة لاحقة من حياة المحلل المالي.