بإنتهاء عمليات الإثبات المحاسبي للعمليات المالية والترحيل إلى حسابات الأستاذ المختصة بكل عملية وانتهاء بإعداد ميزان مراجعة بالأرصدة ، يكون على المحاسب المالي أن يبدأ بإعداد الحسابات الختامية Final Accounts والميزانية Balance Sheet من خلال الأرصدة المرحلة من حسابات الأستاذ إلى ميزان المراجعة Trial Balance وذلك بهدف تحديد نتيجة العمل بالمشروع في نهاية الدة سواءً كانت ربحاً أو خسارة .


والحسابات الختامية التي ينبغي أن يبدأ المحاسب بإعدادها في نهاية المدة المالية Accounting period هي :


1- حساب المتاجرة Trading Account ومن هذا الحساب نصل إلى رقم مجمل الربح Gross Profit أو خسارة العمليات Trading loss ، وهو رقم نتيجة عمليات النشاط التجاري البحت بعيداً عن أي عمليات إدارية خاصة بإدارة المشروع .


2- حساب الأرباح والخسائر Profit and Losses Account ومن هذا الحساب يصل المحاسب إلى رقم الربح الصافي Net Profit أو صافي الخسارة Net loss من النشاط التجاري والإداري للشركة ككل والذي سيؤثر حتماً هذا الرقم على حقوق أصحاب رأس المال بالميزانية .


3- قائمة المركز المالي ( الميزانية ) Balance Sheet وهي قائمة يوضح بها كافة حقوق المشروع ، وهي ما يعرف محاسبياً بالموجودات أي الأصول Assets وهذا في الجانب المدين ، ومقابل ذلك على الجانب الآخر هناك الخصوم Liabilities . والمفترض دائماً أن كلا الجانبين لابد أن يكون متساويين نظراً لأن الإثبات في الدفاتر يتم بالقيد المزدوج وأن كل عملية مالية تؤثر على جانبين أحدهما مدين والآخر دائن بما يحفظ توازن قائمة المركز المالي باستمرار .