1- إدارة الأرباح باستخدام حسابات الاستحقاق accrual based earnings management :


يقوم هذا الأسلوب بالتأثير على عملية إعداد التقارير المالية من خلال حسابات الاستحقاق accruals . وتمثل حسابات الاستحقاق الجزء غير النقدي الظاهر في قائمة الدخل والناتج عن تطبيق أساس الاستحقاق accrual base في المحاسبة . وهذا الجزء يمثل مجالاً واسعاً أمام الإدارة لإدارة الأرباح من خلال استغلال الاختيار ( أو المرونة ) المتاح في معايير المحاسبة لتحديد قيم عناصر حسابات الاستحقاق . وركزت الدراسات السابقة المتعلقة بهذا الأسلوب على قيمة حسابات الاستحقاق غير المتوقعة unexpected accruals باعتبارها تمثل إدارة الأرباح ، وقدمت هذه الدراسات الكثير من آليات تحديد هذا الجزء .


2- إدارة الأرباح من خلال التلاعب في الأنشطة الفعلية real activities manipulation :


يعني إدارة الأرباح من خلال التلاعب في الأنشطة الفعلية الخروج عن ممارسات التشغيل العادية normal operational practices بغرض تضليل بعض أصحاب المصالح نحو أن يعتقدوا أن أهدافاً معينة ( تحتويها القوائم المالية ) قد تحققت في ظل ظروف تشغيل عادية وهي في الحقيقة ليست عادية abnormal . وهذا الخروج عن ممارسات التشغيل الفعلية لا يكون بغرض المساهمة في تحقيق أهداف الشركة أو زيادة قيمتها ، وإنما يمكن المديرين من تحقيق أهداف التقارير المالية بشكل غير صحيح . وتمثل القرارات المستخدمة في التلاعب في الأنشطة الفعلية قرارات مثالية محتملة في ظل ظروف اقتصادية محددة ، ولكن قيام الإدارة باتخاذ هذه القرارات بشكل موسع أكبر مما تسمح به الظروف الاقتصادية العادية بغرض تعديل الأرباح ، فإنهم يكونوا قد مارسوا إدارة الأرباح من خلال التلاعب في الأنشطة الفعلية Roychowdhury 2006 : 337 .


والقرارات التي يمكن أن تكون محلاً لإدارة الأرباح يمكن أن تكون قرارات خاصة بأنشطة تشغيلية مثل قرارات معالجة النفقات الاختيارية discretionary expenses كنفقات البحوث والتطوير R & D والمصروفات العمومية والإدارية SG & A وقرارات الإنتاج والمخزون والمبيعات ، وقد تكون خاصة بأنشطة استثمارية مثل قرارات شراء وبيع الأصول طويلة الآجل ، كما يمكن أن تكون خاصة بأنشطة تمويلية مثل قرارات إعادة شراء الأسهم stock repurchases واستخدام المشتقات المالية ( Xu 2007 ; Roychowdhury 2006 ) derivatives .