توجد مجموعة من النظريات التي تفسر أنشطة المسئولية الاجتماعية للشركات . وقد قام Garriga and Mele 2004 بتصنيف هذه النظريات إلى أربع مجموعات هي :


1- النظريات الوسائلية Instrumental theories :


تقوم هذه النظريات على فكرة أن الشركة ما هي إلا أداة instrument لخلق الثروة ( معبراً عنها بالأرباح ) وأن هذا يمثل المسئولية الاجتماعية الوحيدة للشركة . وتركز هذه النظريات على استخدام أنشطة المسئولية الاجتماعية لتحقيق الأهداف الاقتصادية economic objectives للشركة kim et al . 2012 ; Garriga and Mele 2004 ، وذلك مثل تعظيم قيمة حملة الأسهم Jensen 2000 أو تحقيق المزايا التنافسية للشركة Prahalad 2002 أو التسويق السببي cause related marketing Murray and Montanari 1986 .


2- النظريات السياسية Political theories :


تركز هذه النظريات على قوة أعمال الشركة business power داخل المجتمع والاستخدام المسئول responsible use لهذه القوة في الساحة السياسية . وتقترح هذه النظريات أنه على الشركة الأخذ في الاعتبار المجتمع الذي تعمل فيه ، ومن ثم البحث عن أفضل الطرق التي تؤدي إلى صياغة قيم وأهداف الشركة بالشكل الذي يؤدي إلى تحسين هذا المجتمع Kim et al . 2012 ; Garriga and Mele 2004 . وتتضمن هذه النظريات مجموعة من المداخل منها مؤسسية الشركة corporate constitutionalism ( Davis 1967 ) ونظرية العقد الاجتماعي المتكامل integrative social contract theory ( Donaldson and Dunfee 1994 ) ومواطنة الشركة corporate citizenship ( Wood and Lodgson 2002 .


3- النظريات التكاملية Integrative theories :


ترتكز هذه النظريات على تكامل أعمال الشركة مع المطالب الاجتماعية social demands حيث تعتمد الشركة في نشاطها على المجتمع فيما يتعلق باستمراريتها ونموها وحتى بالنسبة لوجود الشركة نفسها ، ومن ثم فإن نجاحها يعتمد على هذا المجتمع Kim et al . 2012 ; Garriga and Mele 2004 . وتتضمن هذه النظريات مجموعة من المداخل منها إدارة المشكلات Wartick and Mahon 1994 ومبدأ المسئولية العامة Public responsibility ( Preston and Post 1981 ) وإدارة أصحاب المصالح ( Agle and Mitchell 1999 ) Stakeholder management والأداء الاجتماعي للشركة ( Swanson 1995 ) corporate social performance .


4- النظريات الأخلاقية Ethical theories :


تعتمد هذه النظريات على فكرة أن العلاقة بين الشركة والمجتمع تعتمد ضمنياً على القيم الأخلاقية ، ومن ثم فإنه يجب على الشركة أن تقبل بالمسئوليات الاجتماعية باعتبارها التزام أخلاقي ethical obligation يفوق أي اعتبار آخر ، كما أن المطالب الاجتماعية social requirements تعزز العلاقة بين الشركة والمجتمع . وبناء على ذلك تركز هذه النظريات على فعل ما هو ضروري لإيجاد مجتمع أفضل Kim et al . 2012 ; Garriga and Mele 2004 . وتتضمن هذه النظريات مجموعة من المداخل منها نظرية أصحاب المصالح المعيارية normative stakeholder theory ( Phillips et al . 2003 ) والحقوق العالمية والتنمية المستدامة Gladwin and Kennelly 1995 ومنهج تحقيق الصالح العام ( Mele 2002 ) the common good .