وزارة المالية
مصلحة الضرائب على المبيعات
تعليمات
أثيرت الاستفسارات حول كيفية إدخال بيانات رد الضريبة إلى الحاسب الآلى بالنسبة لسلع الجدول
رقم ( 1 ) وسلع اتفاقيات النسب الحكمية .
وفى هذا الصدد يتم اتباع الآتى : -
أولاً : فى حالة إذا ما تم تقديم طلب رد الضريبة إلى المصلحة بعد تقديم الإقرار الخاص بالفترة الضريبية المتعلقة بالرد، وتم سداد الضريبة المستحقة عنها يتم إجراء الآتى : -
( 1 ) يعد النموذج 15 ض . ع . م من أصل فقط ليحفظ بملف المسجل ويتم فيه إعادة تقدير الضريبة للفترة المتعلقة بالرد وذلك بتخفيض مبلغ الضريبة المستحقة على المبيعات بذات مبلغ طلب رد الضريبة لتنشأ بذلك دائنية تعادل المديونية التى سيتم إدخالها إلى الحاسب الآلى عن ما تم رده من ضريبة باستخدام الأكواد 145 أو 147 .
وبالنسبة للإقرارات السلبية ( صفر ) والتى تقدم عن سلع اتفاقيات النسب الحكمية يتم أيضا إعادة تقديرها لتكون دائنة بما يعادل ما يتم رده من ضريبة .
( 2) يعد النموذج 17 ض . ع .م لمبلغ الضريبة التى تم تعديلها باستخدام الأكواد 125 أو 325 وفقا للحالة النهائية
التى بلغها رصيد الإقرار ويرسل هذا النموذج إلى الحاسب الآلى باستخدام الباتش هيدر رقم 48 ض . ع . م .
( 3) يعد التأكد من إدخال التعديل يتم إعداد النموذج 18 ض. ع . م لمبلغ الضريبة التى يتم ردها باستخدام الكود
145 فى حالة الرد من المصلحة وباستخدام الكود 147 فى حالة الرد من الجمارك ويرسل إلى الحاسب الآلى باستخدام نموذج الباتش هيدر رقم 19 ض . ع . م .
ثانياً : فى حالة إذا ما تم تحديد الضريبة المطلوب ردها قبل تقديم الإقرار عن الفترة الضريبية المتعلق بها الرد فيمكن للمسجل أن يقوم بتخفيض الضريبة المستحقة على المبيعات بمقدار المبلغ المطلوب رده ويتم سداد الفرق إلى المصلحة بالأسلوب العادى على أن يرفق بالإقرار المستندات المؤيدة لهذا الخصم .
أما إذا كان المبلغ المطلوب رده أكبر من الضريبة المستحقة وسيترتب على ذلك رد الفرق فيمكن أيضا للمسجل أن يقوم بخصم الضريبة المستحقة عن هذا المبلغ مع إرفاق المستندات المؤيدة لهذا الخصم بالإقرار ، وعلى المأمورية تعديل الإقرار ليكون دائنا بمقدار هذا الفارق الذى سيتم رده ويتبع لذلك ذات الإجراءات الموضحة فى البند أولا .
والله ولى التوفيق ،،،
رئيس المصلحة
تحريرا فى