يتحدى نموذج الانترنيت الناشئ اليوم قابلية الأعمال على تميز نفسها عن المنافسة . وفي عالم الأعمال الموجه بالحاسوب ذو السرعة الفائقة، يفضل الزبائن التعامل مع تلك الشركات التي يمكن الوصول إليها باستمرار .وأصبحت سهولة وصول الزبون إلى العلاقة التجارية للمنظمة – والتلبية اللاحقة لمتطلبات الخدمة – العناصر الأكثر حسماً لإستراتيجية الأعمال العالمية ويمكن استخدام حلول إدارة العلاقة المعتمدة على الشبكة لخلق غرف أمامية فعلية تعتمد على معرفة الصناعة بالبيع بالتجزئة . وكلما حدث تسويق الشبكة أكثر من اجل التنافس مع تجربة التسويق الطبيعية – بدون المشاحنة الاعتيادية – كان احتمال شعور الأشخاص بالراحة في زيادة الشبكة اكبر . ويمكن أن يجعل تسويق العلاقة المخزن الفعلي ويبدوا تماماً مثل الطريقة التي يحبها الشخص أن تبدو ( مثلاً ، يحفظ المخزون الفعلي تفضيلا تهم للحجم واللون ) ، مقابل مخزون القرميد و الواقعي ، الذي يعطي الجميع القائمة نفسها والمظهر نفسه ويتولد في المصنع حسب طلب الزبون والمعتمد على المتصفح ليس فقط من مجموعة عامة من الصفحات الموجهة ديموغرافياً ولكن موجهة إلى المستخدم فردياً ، اعتماداً على أيجاز الزبون المحدد


ويعد التصنيع حسب طلب الزبون عاملاً فعالاً للغاية في تسويق العلاقات عندما يطبق على قانون الأعداد الكبيرة عن طريق بث رسالة تسويق شخصية عبر الانترنت . إن إمكانية الحصول على جهود واسع والكتروني ومتفاعل ومرتبط بالشبكة وهي عامل رئيسي يجعل الأشياء مختلفة للغاية الآن عن الوقت ما قبل الانترنت . ويمكن أن تخلق معدلات النجاح العالية التي يسببها التسويق المستهدف الأكثر تركيزاً، ويرافقها الوصول الواسع للشبكة العالمية الواسعة، تأثيراً مضاعفاً ينتهي بتوجيه نمو السوق بمعدلات هندسية وتعد Amazon. COM و eBay اثنين من الأمثلة الواضحة التي تأتي إلى الذهن كأمثلة على التأثير المضاعف الفعال لتسويق العلاقات الآلي بشكل كامل والمعتمد على الشبكة. إن تسويق العلاقة هو أكثر من وسيلة مبيعات أخرى لزيادة المبيعات وحصة السوق. انه وسيلة فعالة لاحتفاظ بالزبائن الأساسيين أيضا. فمثلا انه يصبح بسرعة ممارسة قياسية لبائع التجزئة لتعقب تاريخ الصفقات والسلوك لكل زبون خلال حياتهم مع تلك الشركة ، ومن ثم تطبيق نظام أيجاز ذكي متعدد يمكن أن يتنبأ بالوقت الذي يغير به الزبون سلوكه ولتصرف وفقاً لذلك التنبؤ .


وذلك يسمح للشركة أو للمنظمة بزيادة الاهتمام الذي توليه للزبون عندما يدرس تغيير الباعة . وكلما كانت نوعية الزبون أعلى ، أصبح الموقف أكثر حسماً – وبشكل مشابه ، كلما كان الحوار بين بائع التجزئة والزبون أكثر حدة واستمرارية ، أصبح ارتداد الزبون صعوبة ، إن القدرة على إنقاذ الزبائن الذين يمكن إن يكونوا مفقودين " وتحويلهم إلى مشترين مخلصين وهي بوضوح ميزة تنافسية . وتتضمن الأمثلة المصارف وشركات التأمين التي تستخدم نماذج تسويق العلاقات التي تنبنا بالوقت الذي يكون فيه الزبون مستعداً للمغادرة. وعن طريق استخدام برامجيات تسويق العلاقات المعقدة والقوة، ومن الممكن تحديد الزبائن الذين يزورون موقع الشركة على الشبكة، وتعقب صفقاتهم الشرائية، وتحديد اهتماماتهم وتطوير ايجازات الزبائن وعرض إعلانات الزبائن والتوصيات بمنتج الزبون المعتمدة على القوانين المحددة مسبقاً التي تهم بشكل محدد بأنواع مختلفة من الايجازات . ويمكن تحقيق هذا مع ضمان أن تكون المقاييس الأخرى المناسبة في المكان المناسب لحماية سرية الزبون .


والسؤال المطروح الآن هل تصبح هذه الميزة ضرورة تشغيلية ضمن تسويق العلاقات في المستقبل القريب ؟ وللإجابة على هذا السؤال نقول:


كما هي الحالة غالباً في الحياة الواقعة تجعل العلاقات عالم البيع بالتجزئة يدور. وتكون بنية تسويق العلاقات شبيهة بنظام بيئي معقد مع مستويات برامجيات مميزة ولكن مترابطة ومثالية للمبيعات والخدمة، ومعالجة الطلب ودعم القرار، اللذان يقلدان معاً بشكل أساسي كل وظائف مدير التسويق الذكي للغاية وممثل المبيعات الشخصي المدعوم عن المكتب الخلفي المدار بسلاسة. بعد قرار تبني حلُ تسويق العلاقة إستراتيجيا أساسا بطبيعة : ينبغي أن يضمن الرضا والأعمال المتكررة والمتولدة من خلال تفاعلات المستهلك المحسنة وحصة المحفظة المتزايدة الاستثمار في بينة تسويق العلاقة ذات الحلقة المغلقة . وتتضمن الفوائد الأساسية ولاء الزبون المتزايد الاحتفاظ به ، وتعظيم الإيرادات لكل زبون والالتصاق بموقع الشبكة .


وبالنسبة للمتسوق من الشبكة، يخلق تسويق العلاقات تجربة أغنى وأكثر انسجاماً وفائدة وأكثر سعادة على الموقع للتجارة الالكترونية . ويحصل الزبائن على المزيد من المعلومات من تجربتهم بضوضاء اقل. وسيعرض عليهم ترويجا على المنتجات التي قد تكون مهمة، اعتماداً على إيجاز زبائنهم..


وما وضعوه في عربة تسوقهم، أو المقاييس الأخرى المعتمدة على السيناريو. ويمكن أن يجدوا بسهولة ما يريدونه ويشترونه . وعن طريق توقع احتياجاتهم، يجعلهم مدخل تسويق العلاقة يشعرون بأنهم متميزون أو معروفون وفي النهاية سيولد التنفيذ الناجح لتسويق العلاقة لكل زبون القصور بأنه جرى تذكر ودراسة كل من اتصالاته وصفقاته السابقة بدقة. وفي القيام بهذا ، انه يضيف قيمة إلى التجربة ويجعل كل زيادة مستقلة تبدو كخطوة متقدمة في علاقة متفاعلة ومتنامية . إن قوة تسويق العلاقة في الوقت الحالي هي قدرة مثيرة ولكن خياريه تعطي الشركات ميزة تنافسية عن طرق تشخيص حملاتها التسويقية على الشبكة. ولكن يغير سوق التجارة الالكترونية اليوم كل هذا . وفي المستقبل القريب ، لن يشكل امتلاك تلك القوة التسويقية ميزة تنافسية سيكون ضرورة تشغيلية .