النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: نحو تطبيق معايير المحاسبة المالية الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    نحو تطبيق معايير المحاسبة المالية الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية

    ملخص الدراسة
    هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المتطلبات الداخلية والخارجية اللازمة للتحول إلى تطبيق معايير المحاسبة المالية الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية، وتقديم المقترحات اللازمة لذلك. وذلك من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لإجراء الدراسة. تم وضع استبيان وتوزيعه على عينة الدراسة واسترد منه (64) نسخة قابلة لإجراء الدراسة عليها. استخدمت الدراسة الإحصاء الوصفي لوصف عينة الدراسة باستخدام التكرار والتكرار النسبي، وكما واستخدمت الدراسة الوسط الحسابي والانحراف المعياري من أجل وصف إجابات عينة الدراسة. ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام اختبار (ت) وعند مستوى معنوية (0.05). ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن المتطلبات اللازمة للتحول إلى تطبيق معايير المحاسبة المالية الإسلامية متوفرة في البنوك الإسلامية الأردنية، وأن المشكلة التي تواجه البنوك الإسلامية الأردنية للتحول إلى تطبيق المعايير المحاسبية الإسلامية ناتجة عن الجهات الخارجية عنه ممثلة بالبنك المركزي الأردني وهيئة الأوراق المالية الأردنية وجمعية المحاسبين القانونيين الأردنيين. وقد اقترحت الدراسة على الجهات الخارجية القيام بدفع البنوك الإسلامية لتطبيق معايير المحاسبة الإسلامية فيها، وأوصت الدراسة أيضا بإجراء مزيد من الدراسات الأكاديمية ذات الصلة.













    نحو تطبيق معايير المحاسبة الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية
    دراسة ميدانية
    د.علي الزعبي د. فارس القاضي د. ليث العريان
    جامعة عجلون الوطنية جامعة عجلون الوطنية جامعة عجلون الوطنية


    مقدمة الدراسة
    بينت العديد من الدراسات المتعلقة بالأزمة المالية العالمية الأخيرة قدرة صيغ الاستثمار الإسلامية على التصدي للمشكلات والأزمات المالية وخاصة تلك المتعلقة بالنقود وذلك نتيجة لاعتماد هذه الصيغ على مبادلة السلع وتجنب التعامل بالربا. ولقد استفادت بعض الدول من هذه النتائج ـ والتي كانت الجمهورية الليبية أخرها ـ وعمدت إلى التحول تدريجيا إلى الصيغ الاستثمارية الإسلامية وإلغاء التعامل بالربا وذلك لتجنيب اقتصادياتها التعرض للأزمات والهزات الاقتصادية والمالية سواء الداخلية أو الخارجية.
    على الرغم من ثبوت نجاح صيغ الاستثمار الإسلامية في مواجهة الأزمات المالية إلا أن معظم دول العالم التي تطبق هذه الصيغ كالأردن لا تزال تفرض حتى الآن تطبيق معايير إعداد التقارير المالية الدولية على مختلف المؤسسات المالية فيها سواء المعتمدة على الصيغ الاستثمارية الإسلامية أو الصيغ الاستثمارية التقليدية التي تقوم على التعامل بالربا، وذلك بالرغم من وجود معايير محاسبة مالية إسلامية متفق عليها مهنيا وصادرة عن هيئة مستقلة (الطيب،2011، ص87).
    ولهذا جاءت هذه الدراسة للتعرف على أهم متطلبات التحول إلى تطبيق معايير المحاسبة المالية الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية وتقديم المقترحات اللازمة لذلك.




    مشكلة الدراسة
    عكف البنك المركزي الأردني منذ عدة سنوات على القيام بدراسة المعايير المحاسبية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية تمهيداً لتطبيقها في البنوك الإسلامية الأردنية، إلا أنه وحتى هذه اللحظة لا تزال هذه المعايير غير مطبقة بصورة نظامية في البنوك الإسلامية الأردنية، ولهذا جاءت هذه الدراسة لتثير التساؤلات التالية:
    1) ما هي أهم المتطلبات الداخلية اللازمة للتحول إلى تطبيق معايير المحاسبة الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية؟
    2) ما هي أهم المتطلبات الخارجية اللازمة للتحول إلى تطبيق معايير المحاسبة الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية؟
    3) ما هي أهم المقترحات التي يمكن تقديمها للتحول إلى تطبيق معايير المحاسبة الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية؟
    أهداف الدراسة
    بناء على التساؤلات السابقة للدراسة، يمكن تحديد أهداف الدراسة على النحو التالي:
    1) التعرف على أهم المتطلبات الداخلية اللازمة للتحول إلى تطبيق معايير المحاسبة الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية.
    2) معرفة أهم المتطلبات الخارجية اللازمة للتحول إلى تطبيق معايير المحاسبة الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية.
    3) عرض أهم المقترحات التي يمكن تقديمها للتحول إلى تطبيق معايير المحاسبة الإسلامية في البنوك الإسلامية الأردنية.
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
اوجه الاختلاف بين البنوك الإسلامية و البنوك التجارية
الاختلاف بين البنوك الإسلامية و البنوك التجارية: تختلف البنوك الإسلامية عن التجارية في طريقة استخدامها لمواردها المالية‘ بحيث تقوم باستثمارها... (مشاركات: 0)

مصادر الأموال في البنوك الإسلامية
تنقسم مصادر الأموال في البنوك الإسلامي إلى قسمين : 1 – مصادر داخلية : وهي رأس مال البنك ، والفرق بين البنك الإسلامي والبنك الربوي ، أن أصحاب رأس... (مشاركات: 0)

المحاسبة فى البنوك الإسلامية
محاسبة المصارف والمصارف الإسلامية/ د. علي عبد الله شاهين http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=3b6iFSLxJAU (مشاركات: 0)

الاختلاف بين البنوك الإسلامية و البنوك التجارية
الاختلاف بين البنوك الإسلامية و البنوك التجارية: تختلف البنوك الإسلامية عن التجارية في طريقة استخدامها لمواردها المالية‘ بحيث تقوم... (مشاركات: 1)

مصادر الأموال في البنوك الإسلامية
مصادر الأموال في البنوك الإسلامية 1. أموال البنك الخاصة به : وتتكون من :- أ- رأس المال المدفوع . ب- الاحتياطيات . ج- الأرباح المحتجزة... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية