يتميز النشاط المصرفي عن غيره من القطاعات الأخرى بأنه :


1. إن البنوك التجارية تعتمد في الأساس في مزاولة نشاطها على ما يودعه لديها العملاء من أموال , وليس على موادها الذاتية , كرأس المال أو غيره .. كما هو الحال في بقية الوحدات الاقتصادية العاملة في مجالات الإنتاج السلعي أو تقديم الخدمات .


2. أساس عمل البنك التجاري هو المتاجرة بالنقود حيث أنها تقبل الودائع من الناس لديها بفائدة معينة ثم تعيد استثمارها على شكل قروض أو تسهيلات للغير بفائدة أعلى من الأولى , وبذلك فهي تحقق منفعة أو إيراد من الفرق بين الفائدتين .


3. يتم تقسيم العمليات المصرفية في العادة إلى نوعين هما :


أ*- التسهيلات المصرفية : وهي التي يترتب على البنك بموجبها التزامات , كالتزام البنك بتقديم قروض أو سلف أو ضمان لعملائه , ومن الأمثلة : خصم الأوراق التجارية , السحب على المكشوف ( الحسابات الجارية المدينة ) الاعتمادات المستندية , إصدار خطابات الضمان .


ب*- الخدمات المصرفية : لا يترتب على البنك بموجبها التزاما معينا ً وهي خدمات يقدمها البنك مقابل أجر أو فائدة يتقاضاها , أو يقبل ودائع من المدخرين , ومن الأمثلة : حسابات الودائع الجارية , الحسابات الجارية الدائنة , الحوالات المصرفية , تحصيل الأوراق التجارية نيابة عن العملاء .


4. يقوم البنك المركزي بالإشراف والرقابة على البنك التجاري من خلال البيانات والقوائم المالية التي يستطيع البنك المركزي من خلالها مزاولة نشاطه في الإشراف والرقابة والتوجيه .