النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: طريقة تحديد قسط الاستهلاك

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 73 مرة في 63 مشاركة

    طريقة تحديد قسط الاستهلاك

    طريقة تحديد قسط الاستهلاك: توجد ثلاثة عناصر تؤثر في احتساب قيمة الإهلاك الدوري للأصول الثابتة وهي :
    - قيمة تخريد الاصل: وهذه القيمة تمثل الفرق بين قيمة الأصل أو قيمة اقتناء الأصل وقيمة استهلاكه خلال فترة الاستهلاك وغالبا تبتعد الشركات عن اللجوء الى تحديد قيمة خردة إلى الاصل.
    - تقدير قيمة الأصل الإنتاجي : والمقصود بعمر الاصل الإنتاجي قدرة الاصل على تقديم منافع اقتصادية أما عندما يستمر الاصل بالعمل وتكون تكلفة الاحتفاظ به ثابتة أو تنخفض جودة المنتج يعتبر أن قدرة الاصل قد انتهت إلا أن هناك التطور التقني للأصول وهذا يتسبب بإنهاء عمر الاصل اقتصاديا.
    - اختيار طريقة الاستهلاك: ويتوقف مقدار الإهلاك حسب الطريقة المتبعة في توزيع قيمة الاصل على فترات خدمة الاصل.
    اهم الطرق المستخدمة في حساب الإهلاك
    - طريقة الإنتاج : ويطلق عليها طريقة القسط أو التكلفة المتغيرة وحسب هذه الطريقة فان قيمة الإهلاك للأصل تعتمد على الطاقة الإنتاجية بدلا من احتساب الفترة الزمنية وعليه يتم قياس العمر الإنتاجي للأصل على أساس عدد وحدات الإنتاج أو عدد ساعات التشغيل ولصعوبة قياس وحدات الإنتاج لعدم تجانسها يتم استخدام عدد ساعات التشغيل مثال قيمة الاصل 100000 وحدة نقدية عدد الساعات الإجمالية 20000 ساعة عدد ساعات التشغيل خلال سنة مالية 4000 ساعة فيكون قيمة قسط الاستهلاك 100000*4000/20000=20000 وحدة نقدية قيمة الاستهلاك السنوي
    ولا تصلح هذه الطريقة في الأصول التي يغلب عليها الطابع الزمني حيث تتقادم بمرور الزمن مثل المباني .
    - طريقة القسط الثابت : وتستخدم عندما تتعرض قيمة الاصل خلال فترة الاستخدام للتراجع التدريجي وتتحدد قيمة الاستهلاك بتقسيم قيمة الاصل على عمر الاصل مع اخذ قيمة النفاية بعين الاعتبار وتفترض هذه الطريقة ثبات المنفعة الاقتصادية للأصل وتنتقد لعدم واقعيتها بسبب ذلك
    - طريقة القسط المتناقص : وحسب هذه الطريقة فان قيمة الاستهلاك تتناقص سنة بعد أخرى خلال فترة الاستخدام بحيث يكون مقدار الاستهلاك في السنوات الأولى أعلى منه في السنوات الأخيرة ومبررات ذلك تزايد الإنتاج في السنوات الأولى وتراجعه في السنوات الأخيرة بحيث يتناسب قسط الاستهلاك مع تكلفة الصيانة السنوي حيث تكون تكلفة الصيانة في السنوات الأولى منخفضة وقسط الاستهلاك مرتفعا وترتفع تكلفة الصيانة في السنوات الأخيرة ويكون قسط الاستهلاك منخفضا فيتحقق التوازن وهناك أسلوبان لاحتساب القسط المتناقص وهما طريقة مجموع سنوات الاستخدام وطريقة المعدل الثابت من القيمة الدفترية .
    و أيا كانت الطريقة المستخدمة في حساب الاستهلاك فان هذا الاستهلاك عبء يجب أن تتحمله الدورة المالية بغض النظر عن نتيجة الدورة وهذا ما استقرت عليه القوانين التجارية الدولية ومعايير المحاسبة الوطنية والدولية.
    ويتم إثبات قسط الاهتلاك بحيث يجعل قسط الاهتلاك مدينا بقيمة القسط السنوي مقابل دائنية مخصص الاستهلاك ويتم إقفال قسط الاستهلاك بقائمة الدخل بحيث يجعل حساب قائمة الدخل مدينا مقابل دائنية قسط الاستهلاك .
    أما حساب مخصص الاستهلاك فانه يعتبر حساب ميزانية ويظهر في طرف الخصوم وتنص معايير المحاسبة على إظهار صافي قيمة الأصول بحيث يتم طرح مخصص الاستهلاك من قيمة الاصل .
    ويعتبر قسط الاستهلاك مصروف غير نقدي .
    ملاحظة : لا يتم استهلاك الاراضي وذلك لاعتبارات متعددة منها :
    إن الأرض ليس لها عمر وثانيها أن قيمة الاراضي ترتفع باستمرار إلا أن هناك حالة وهي وجود أراضي زراعية يتحدد لها عمر إنتاجي تنخفض قيمتها بعد هذا العمر بشكل كبير فيتم استهلاكها وفق أسس علمية .


  2. #2
    المشاركات
    4
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: طريقة تحديد قسط الاستهلاك

    شكرااااا علي مجهودك

موضوعات ذات علاقة
بكم طريقة يتم التخلص من الاصل الثابت، عددها؟ واذكر ملامح كل طريقة؟
يتم التخلص من الاصل الثابت باربع طرق لا خامس لها وهي: - بيع الاصل، ومن اهم الملامح اذا تم بيعه باعلى من القيمة الدفترية (التكلفة – مجمع اهتلاكه)... (مشاركات: 0)

بكم طريقة يتم التخلص من الاصل الثابت، عددها؟ واذكر ملامح كل طريقة؟
يتم التخلص من الاصل الثابت باربع طرق لا خامس لها وهي: - بيع الاصل، ومن اهم الملامح اذا تم بيعه باعلى من القيمة الدفترية (التكلفة – مجمع اهتلاكه)... (مشاركات: 0)

طريقة تحديد الانحرافات التكلفيّة
الهدف من محاسبة التكاليف المعياريّة هو مراقبة تكاليف كل منتج وكل مركز تكلفة والمساعدة على معرفة انحراف التكاليف الفعليّة عن التكاليف الإلزاميّة... (مشاركات: 0)

لعوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد قيمة الاستهلاك
العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد قيمة الاستهلاك: 1- تكلفة الأصل: وهي عبارة عن جميع التكاليف اللازمة للحصول على الأصل الثابت وتهيئته... (مشاركات: 0)

العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد قيمة الاستهلاك
العوامل التي يجب مراعاتها عند تحديد قيمة الاستهلاك: 1- تكلفة الأصل: وهي عبارة عن جميع التكاليف اللازمة للحصول على الأصل الثابت وتهيئته... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية