اولا : التعريف بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين


هى هيئة تعمل تحت إشراف وزارة التجارة للنهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة وكل ما من شأنه تطوير هذه المهنة والإرتفاع بمستواها


أغراض الهيئـة :
ـ مراجعة وتطوير واعتماد معايير المحاسبة.
ـ مراجعة وتطوير واعتماد معايير المراجعة.
ـ وضع القواعد اللازمـة لامتحان الحصول على شهادة الزمالة.
ـ تنظيم برنامج التعليم المستمر.
ـ وضـع التنظيم المناسب للرقابة الميدانية للتأكد من قيام المحاسب القانوني بتطبيق المعايير المهنية والتقيد بأحكام نظام المحاسبين ولوائحه.
ـ إعداد البحوث والدراسات الخاصة بالمحاسبة والمراجعة وما يتصل بهما.
ـ إصدار الدوريات والكتب والنشرات في موضوعات المحاسبة والمراجعة.
ـ المشاركة في الندوات واللجان المحلية والدولية المتعلقة بمهنة المحاسبة والمراجعة.


الأعمال التي تقوم الهيئة بإنجازها :
1- إصدار وتطوير معايير محاسبة تحدد الطرق المناسبة لقياس وعرض وإيضاح عناصر القوائم المالية وتأثير العمليات والأحداث والظروف على المركز المالي ونتائج الأعمال.
2 ـ إصدار وتطوير معايير مراجعة موضوعية محددة ومقبولة يلتزم بها المحاسبون القانونيون المرخص لهم بالعمل في المملكة تكون بمثابة مقاييس لتقييم كفاءة المراجع ونوعية العمل الذي يقوم به.
3 ـ تطوير وتنفيذ برنامج مراقبة أداء المحاسبين القانونيين بغرض التأكد من التزامهم بالمعايير والتعليمات المهنية الصادرة عن الهيئة والجهات المختصة.
4 ـ إعداد قواعد سلوك وآداب المهنة تتضمن مباديء تمثل القيم الأخلاقية وقواعد تبين الصفات السلوكية التي يتعين على العضو التحلي بها عند ممارسة أعماله وعند تعامله مع زملاء المهنة والعملاء وغيرهم.
5 ـ إعداد وتنظيم إختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ؛ وقد إشترط النظام لمن يقيد بسجل المحاسبين القانونيين أن يكون عضواً أساسياً بالهيئة ، ولا يتحقق ذلك إلا باجتياز اختبار زمالة الهيئة.
6 ـ تنظيم البرامج التي تكفل تطوير المستوى المهني وعلى الأخص البرامج التالية :
ـ زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
ـ التعليم المستمر.
ـ دورات خاصة بمواضيع أو جهات معينة.
7 ـ إنشاء مركز معلومات شامل وفقاً لأحدث الأساليب يشتمل على الكتب والأبحاث والنشرات المتخصصة في مجال المحاسبة والمراجعة ؛ وما تصدره الجهات المهنية في مختلف دول العالم من معايير وقواعد مهنية ، كما يشتمل المركز على قاعدة معلومات عن العاملين في مجال المهنة.
8 ـ إعداد نشرة مهنية متخصصة تعني بالمواضيع التي تهم مهنة المحاسبة والمراجعة.
9 ـ تنظيم عدد من الندوات المتخصصة في مجال المحاسبة والمراجعة بغرض رفع الوعي المحاسبي




ثانيا : اختبار زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين


الهـدف من الاختبار :
قياس كفاءة الأفراد الذين يرغبون في الحصول على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من حيث المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها بمهارة ومدى إدراك المسؤولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين على المحاسب القانوني التحلي بها.


التأهيل العلمي للمتقدم للاختبار :
يقبل للتقدم لاختبار الزمالة كل من يحصل على شهادة جامعية في المحاسبة أو ما يعادلها بغض النظر عن حقل الإختصاص. ويتعين على من يتقدم للاختبار من غير خريجي أقسام المحاسبة في الجامعات الوفاء ببعض المتطلبات الخاصة التي تحددها لجنة الاختبارات


مواد الاختبار :
يتكون الاختبار من خمس مواد تشمل المحاسبة / المراجعة / الزكاة والضريبة / فقه المعاملات / الأنظمة التجارية.


الحاصلون على زمالات مهنية أخرى :
- تنطبق القواعد العامة لاختبار زمالة الهيئة على كل من يتقدم للحصول على زمالة الهيئة من الحاصلين على زمالة معهد المحاسبين القانونيين الأمريكي ومعهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز ، ومعهد المحاسبين القانونيين بكندا ؛ باستثناء مادتي المحاسبة والمراجعة حيث تدمج في مادة واحدة باسم (المعايير المهنية). ويكون الغرض من هذه المادة قياس كفاءة المتقدمين للاختبار من حيث المعرفة بالمعايير المهنية المعتمدة في المملكة وإدراك المسئولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين على أعضاء الهيئة التحلي بها ، ويكون الوقت المقرر لها ساعتين ، وتكون أسئلة الاختبار لهذه المادة مقالية.


تاريخ عقد الاختبار :
تضع لجنة الاختبارات الجدول الزمني لتاريخ عقد الاختبار ، على أن يعقد الاختبار مرتين في السنة وألا يقل عدد المواد التي يتقدم لها المتقدم للاختبار في كل دورة عن مادتين ، ويجوز أن يتقدم لمادة واحدة إذا كانت هي المادة المتبقية لاجتياز الاختبار. ويتعين على المتقدم للاختبار تعبئة نموذج التقدم للاختبار وتقديمه قبل شهر على الأقل من تاريخ الاختبار ، كما يجوز للمتقدم تأجيل الاختبار للدورة التالية فقط؛ شريطة إبلاغ الهيئة بالتأجيل قبل أسبوعين على الأقل من تاريخ الاختبار


درجات الاختبار :
تقيم نتائج كل مادة بشكل مستقل ويكون لكل مادة مائة درجة وتكون نسبة النجاح 60% لكل مادة.


رسوم الاختبار :
رسوم دخول الاختبار لأول مرة 1000 ريال (ألف ريال) بالإضافة إلى رسم لكل مادة قدره 200 ريال (مائتي ريال) ، وفي حالة الإعادة تكون رسوم إعادة الاختبار 500 ريال (خمسمائة ريال) ، ورسم إضافي لدخول كل مادة قدره 200 ريال (مائتي ريال).


إعادة الاختبار :
يجوز إعادة إختبار أي مادة إذا لم يحصل المتقدم على نسبة النجاح المطلوبة ، وفي حالة عدم اجتيازه لكافة مواد الإختبار خلال فترة خمس سنوات منذ دخول الإختبار أول مرة ؛ فيتعين عليه إعادة إختبار جميع المواد بما فيها التي سبق وأن إجتازها.