النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مقترح للقياس المحاسبى والمعالجة الضريبية للأستثمارات فى الأوراق المالية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب متخصص
    محاسب متخصص غير متواجد حالياً مشرف عام
    المشاركات
    2,654
    شكراً
    1
    تم شكره 72 مرة في 62 مشاركة

    مقترح للقياس المحاسبى والمعالجة الضريبية للأستثمارات فى الأوراق المالية

    مقترح للقياس المحاسبى والمعالجة الضريبية




    للأستثمارات فى الأوراق المالية








    إعداد
    د. نبيل عبد الرءوف إبراهيم


    مدرس المحاسبة
    بشعبة الإدارة و المحاسبة
    المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات
    أكاديمية الشروق




    يونيه 2008












    بسم الله الرحمن الرحيم










    " وقل ربى زدنى علما "














    صدق الله العظيم
























    ملخص


    يعد الافصاح المحاسبى أحد أدوات وظيفة المحاسبة الرئيسية من أجل مزيد من العلانية التامة ولذلك نجد أن معايير المحاسبة أصدرت معيارين (25 26) للادوات المالية من أجل العرض والافصاح أولا والقياس ثانياً لما لها من أهمية قصوى فى مدى دلالة المركز المالى للوحد\ات الاقتصادية التى تحتفظ بمحفظة أوراق مالية .
    إيرادات الاوراق المالية تتمثل فى عوائد وتوزيعات مقابل الحيازة أو ناتج التداول بالاضافة لناتج إعادة التقييم من فائض أو خسارة وهذه الايرادات يتم تسجيلها بالدفاتر وعرضها فى القوائم المالية حسب طريقة عرض الاوراق المالية بقائمة المركز المالى ما بين طويلة الاجل وقصيرة الاجل و أخضع المشرع تلك الإيرادات لمعالجات ضريبية واضحة بالقانون الضريبى 91 لسنة 2005 إلا أن إختلافات جوهرية فى المعالجة الضريبية بالاقرارات الضريبية لا هى سايرت اللائحة التنفيذية والقرارات الوزارية أو معايير المحاسبة المصرية.
    يهدف البحث إلى تقديم مقترح للمعاملة الضريبية للاوراق المالية لتحقيق أغراض العدالة الضريبية , بالاضافة إلى القياس المحاسبى لأيرادات الاوراق المالية مقابل الاستحواذ و الناتجة من التداول وإعادة التقييم فى ضوء معايير المحاسبة المصرية الجديدة الصادرة بقرار وزير الاستثمار رقم 243 لسنة 2006 .
    Summary
    The accounting announcement one of main accountant job tools for the sake of more the complete exposures and therefore we find that the Financial Accounting Standard issued an independent Standard of the Derivates (Hedging) for the announcement and the presentation only away from the considerations of the measurement to what is for them from a maximum importance at the confrontation with the requirements of the tax law 91 to year 2005.
    The securities revenues consist in interest and dividend against the acquisition or the result of the treat with the addition to the result of the re- evaluation from a gains or a loss and these revenues is being recorded by the books and their presentation in the financial statement according to the securities presentation way by the balance sheet of the and the legal subjected those revenues to clear tax treatments by the tax law 91 to year 2005 but essential differences in the tax treatment by the tax returns no she they coped with the executive regulation and the ministerial decisions or the Financial Accounting Standard of the Egyptian .
    The study aims at a suggested prioritization of the tax dealing of the Derivates and the securities of the purposes of the tax justice, in addition to the accounting measurement of the securities revenues against the acquisition and the resulting from the circulation and the re- evaluation in light of the issued new Egyptian Financial Accounting Standard with the decision of the Minister of Investment no. 243 to year 2006.


    مقدمة :


    إن الازدهار الاقتصادى يستدعى إيجاد وخلق مؤسسات فاعلة وقوانين ضريبة ومعايير محاسبة تتسم بالوضوح لكى تعمل على أسس علمية وقواعد قانونية تتسم بالعدالة الضريبية, ومن أهم هذه المؤسسات أسواق الادوات المالية وخاصة أسواق الاوراق المالية وأدوات التوريق, حيث تعمل هذه الاسواق على حشد وتجميع المدخرات الوطنية وتوجيهها الى الاستثمارات المتاحة مما يساعد على توفير التمويل اللازم لتنمية المشروعات على أختلاف انواعها سواء ضخمة أو متوسطة أو صغيرة مما يؤدى إلى توفير الحافز على الادخار ولاسيما إذا كانت هناك حوافز ضريبية مما يزيد من الحافز على الاستثمار, و بالتالى تسعى المؤسسات المالية بصفة دائمة إلى إيجاد قنوات اتصال بين المدخرين والمستثمرين.


    إن إزدهار و نجاح سوق الأوراق المالية مسؤولية جميع الأطراف ذات العلاقة بالأسواق سواء كانت هذه الأطراف شركات أموال أوأشخاص أو وسطاء أو مستثمرين، إلا أن دور المستثمر هو الأساس حيث يعتبر عاملاً مهماً في هذا النجاح إذ أن الوعي الاستثماري لدى كافة شرائح المستثمرين يؤدي إلى استقرار السوق المالي باعتبار أن قرارات الاستثمار في الأوراق المالية المتداولة في هذا السوق ستتخذ في ظل وعي المستثمرين بعيدا عن المضاربة و بناء على دراسات تستند على أسس علمية وقانونية ومعلومات دقيقة وشفافية واضحة فى القوانين والتطبيق .

    تبرز الأدوات المالية احتياجات المستثمرين والمضاربين مثل العقود الآجلة بأنواعها والخيارات Options, Futures كل يوم وعلى مدراء المحافظ أخذها بعين الاعتبار وإضافتها لتلبية طموحات المستثمرين فى ظل سياسة ضريبية واضحة.


    ويقصد بالمحفظة مجموعة الأدوات المالية من أسهم وسندات وغيرها من الأدوات بما فيها النقد وما شابهه.وكلما كانت أسواق الأوراق المالية فعالة كلما كانت أكثر قدرة على تحقيق رسالتها الحيوية في دعم وتوطيد الاستقرار الاقتصادي للدولة وذلك من خلال توفير الحافز والدافع الحيوي لدى جماهير المستثمرين من خلال تحقيق السعر العادل للأوراق المالية المتداولة في سوق الأوراق المالية وحماية الأطراف المتبادل, بالاضافة إلى القدرة على توفير وإعادة تدوير كم مناسب من الأموال لتحقيق السيولة اللازمة للمجتمع، ودعم الاستثمارات ذات الآجال المختلفة.وهذا ما يتم الافصاح عنه فى قائمة المركز المالى ليتعرف المستثمر على العائد على الاستثمار فى الشركة التى يتم استثمار امواله فيها.


    مشكلة البحث :
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
إطار مقترح لتقويم اداء الخدمات الضريبية الالكترونية باستخدام بطاقة القياس المتوازن للاداء (دراسة ميدانية)
ملخص تعتبر بطاقة القياس المتوازن للاداء من الاساليب المحاسبية الحديثة لتقويم الاداء باعتبارها اسلوب غير تقليدى (مالى وغير مالى) يساعد استخدامها على... (مشاركات: 0)

الأوراق المالية Securities
تعتبر الأوراق المالية من الأساليب التي تساعد المنظمة في الحصول على التمويل طويل الأجل من خلال إصدار عدة أنواع من هذه الأوراق مثل الأسهم العادية... (مشاركات: 0)

سوق الأوراق المالية
سوق الأوراق المالية يتناول هذا المبحث النقاط الموالية: - تعريف وأهمية سوق الأوراق المالية؛ - مكونات سوق الأوراق المالية؛ - وظائف سوق الأوراق... (مشاركات: 0)

ما هو الفرق بين المعالجة المحاسبية والمعالجة الضريبية
الضريبة المؤجلة: هي التي تنتج عن الفرق بين صافي الربح المحاسبي وصافي الربح الضريبي والذي بدوره ينتج عن الاختلاف بين المعالجة المحاسبية... (مشاركات: 0)

جرد الأوراق المالية - بيع الأوراق المالية ومعالجة الخسارة مع مؤونة هبوط أسعار أوراق مالية
الأوراق المالية هي استثمارات لأموال المنشأة الفائضة عن حاجاتها في أسهم شركات مساهمة أو سندات قرض للشركات المساهمة أو الحكومات. الاستثمارات في... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية